هل يجوز أن نقول أن معنى استوى على العرش جلس عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : ها أيش
السائل : هل من السلف ... من فسر الاستواء بالقاعدة
الشيخ : قاعدة اه بالقعود
السائل : بالجلوس
الشيخ : بالجلوس أي نعم بعض العلماء بعض العلماء لكن ما رأيته قال استوى على العرش يعني جلس عليه لكن هذا لا يجوز أن نطلقها إلا إذا جاءت عن الله ورسوله ما نقول هكذا وبعضهم بعد تجاوز يعني الله المستعان لكن نحن نقول لا نتعدى القرآن والحديث كما قال الإمام أحمد رحمه الله هذه أمور غيبية وهذي امور ما ندركها الشجر الأخضر تخرج منه النار بضرب الزند وهو شجر أخضر رطب وبارد تخرج منه النار وهي حارة يابسة كما قال تعالى الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فقدرة الله فوق قدرتنا ولا أحد يتصور ما لله عز وجل من الكمال والقدرة أبدا فلا تتجاوز القرآن والحديث في الصفات إطلاقا لا تتجاوز هذا ولا تقصر عن هذا اجعل نفسك تابعا لنصوص الكتاب والسنة حتى تستريح وحتى لا يلعب عليك الشيطان نعم الوقت انتهى
الطالب : ... الوقت ساعة
الشيخ : لا يا شيخ سبحان الله
القارئ : " ومن كان هذا شأنه "
الشيخ : شأنه
القارئ : " ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وكان فوقهم على عرشه حقيقة ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم إنه مع خلقه ... ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال لأنه وصف الله بما لا يليق به من النقائص "
الشيخ : ها أيش
السائل : هل من السلف ... من فسر الاستواء بالقاعدة
الشيخ : قاعدة اه بالقعود
السائل : بالجلوس
الشيخ : بالجلوس أي نعم بعض العلماء بعض العلماء لكن ما رأيته قال استوى على العرش يعني جلس عليه لكن هذا لا يجوز أن نطلقها إلا إذا جاءت عن الله ورسوله ما نقول هكذا وبعضهم بعد تجاوز يعني الله المستعان لكن نحن نقول لا نتعدى القرآن والحديث كما قال الإمام أحمد رحمه الله هذه أمور غيبية وهذي امور ما ندركها الشجر الأخضر تخرج منه النار بضرب الزند وهو شجر أخضر رطب وبارد تخرج منه النار وهي حارة يابسة كما قال تعالى الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فقدرة الله فوق قدرتنا ولا أحد يتصور ما لله عز وجل من الكمال والقدرة أبدا فلا تتجاوز القرآن والحديث في الصفات إطلاقا لا تتجاوز هذا ولا تقصر عن هذا اجعل نفسك تابعا لنصوص الكتاب والسنة حتى تستريح وحتى لا يلعب عليك الشيطان نعم الوقت انتهى
الطالب : ... الوقت ساعة
الشيخ : لا يا شيخ سبحان الله
القارئ : " ومن كان هذا شأنه "
الشيخ : شأنه
القارئ : " ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وكان فوقهم على عرشه حقيقة ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم إنه مع خلقه ... ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال لأنه وصف الله بما لا يليق به من النقائص "
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقال في سورة يونس عليه السلا... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في هذا القول : إن الله عز وجل استوى... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : في سورة الأعراف قوله : ( إن... - ابن عثيمين
- تفسير آية: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اس... - ابن باز
- معنى قوله: (الرحمن على العرش استوى) عند أهل السنة - ابن باز
- ما معنى: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}؟ - ابن باز
- هل يجوز أن نقول أن معنى استوى على العرش جلس... - ابن عثيمين