تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الخروجين ؟ - ابن عثيمينالسائل : طيب، ما الفرق بين الخروجين؟الشيخ : الفرق بين الخروجين، أنه إذا خرج إلى عمل فقد انفصل، انفصل الدخول الأول والثاني، أما إذا خرج إلى غرض ورجع سريع...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الخروجين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب، ما الفرق بين الخروجين؟

الشيخ : الفرق بين الخروجين، أنه إذا خرج إلى عمل فقد انفصل، انفصل الدخول الأول والثاني، أما إذا خرج إلى غرض ورجع سريعاً، فإنه لا يكون هذا السفر منقطعاً عن هذا السفر لأنه في الحقيقة بمنزلة الباقي في مكة حكماً.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : إذن الذي يأتي لعمل إلى مكة مثلاً: قبل الحج بأشهر أو بأيام، ثم يأتيه الحج له أن يحج مفرداً وإن كان قد أخذ عمرة في أشهر الحج؟

الشيخ : هو إذا رجع إلى بلده، إذا أخذ عمرة في أشهر الحج، ثم رجع إلى بلده ورجع من بلده مفرداً فهو مفرد، أما إذا أخذ العمرة ثم ذهب إلى بلد ءاخر، فهذا اختلف العلماء فيه.

السائل : نعم.

الشيخ : إذا سافر بين العمرة والحج مسافة قصر لغير بلده.

السائل : نعم.

الشيخ : فمنهم من يرى أنه إذا سافر إلى مسافة قصر بين العمرة والحج إلى غير بلده أو إلى بلده، فإن التمتع ينقطع، ويسقط عنه هدي التمتع، ومنهم من يرى أن من سافر إلى بلده انقطع منه التمتع.

السائل : نعم.

الشيخ : انقطع منه التمتع لأنه في الحقيقة أنشأ سفراً جديداً للحج، وأما إذا ذهب إلى غير بلده ولو فوق المسافة، فإنه لا ينقطع، لأنه ما زال في سفر.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا هو الراجح عندنا عندي.

السائل : شكرا، أثابكم الله.

Webiste