تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب الشكر بأقسامه الثلاث ؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ قلنا إن الشكر ... ثلاثة.الشيخ : ايش؟السائل : الشكر يعني. الشيخ : نعم متعلق الشكر ثلاثة.السائل : يعني هذا لا بد لأدائه من ثلاثة؟الشيخ : كيف؟...
العالم
طريقة البحث
هل يجب الشكر بأقسامه الثلاث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ قلنا إن الشكر ... ثلاثة.

الشيخ : ايش؟

السائل : الشكر يعني.

الشيخ : نعم متعلق الشكر ثلاثة.

السائل : يعني هذا لا بد لأدائه من ثلاثة؟

الشيخ : كيف؟

السائل : يعني لا بد من أداء الشكر من هذه الثلاثة على سبيل الاجتماع؟

الشيخ : أي نعم نعم، لا بد من هذا، إذا شكر الإنسان بلسانه دون فعاله ما شكر. لو قال أنا أشكر الله وأحمد الله والحمد لله على نعمه، لكنه يستعين بها على المعصية، أين الشكر؟ وأنا ذكرت لكم أن الله قال للرسل : { كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } وقال في المؤمنين : { كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله } وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين" وهذا يعني أن العمل الصالح هو الشكر. عرفت؟ طيب.
من اتكل على السبب في حصول النعم هل يكون شاكرا؟ لا، لأنه لم يقم في قلبه خالص الشكر، يعني: كثير من الناس إذا عالجه طبيب من الأطباء وشفي من المرض تجده - نسأل الله السلامة والعافية - تجده يحب الطبيب على هذا ربما أكثر مما يحب الله، لأنه يشتغل بالسبب وينسى المسبِّب، وهذه مسألة خطيرة جدا على الإنسان. أنت إذا شفاك الله على يد إنسان بقراءة أو معالجة فقل الحمد لله الذي شفاني على يد هذا الرجل، واشكر لهذا الرجل بقدر ما فعل من السبب، لا أن تنسى الله عز وجل. كثيرا ما يعالج الإنسان بأشد الأدوية تأثيرا وأعلم الأطباء خبرة، ومع ذلك لا يشفى، إذ الشفاء بيد الله، وما هذا إلا سبب. نعم.

Webiste