يقول أنا أعمل في مصلحة حكومية ولكن راتبي الشهري الذي أتقاضاه لا يكفيني لأنني أعول أسرة كبيرة وأنا أعلم أولاد المسلمين تحفيظ كتاب الله والأحاديث النبوية الشريفة والتوحيد ولم أطلب من آبائهم أجراً على ذلك لكنهم جعلوا لي خمسة عشر ريال عن كل تلميذ في الشهر الواحد نظراً منهم لظروفي المعاشية فما حكم هذا المبلغ الذي أتقاضاه أفيدوني أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أنا أعمل في مصلحة حكومية ولكن راتبي الشهري الذي أتقاضاه لا يكفيني لأنني أعول أسرة كبيرة وأنا أعلّم أولاد المسلمين تحفيظ كتاب الله والأحاديث النبوية الشريفة والتوحيد ولم أطلب من ءابائهم أجراً على ذلك لكنهم جعلوا لي خمسة عشر ريال عن كل تلميذ في الشهر الواحد نظراً منهم لظروفي المعاشية فما حكم هذا المبلغ الذي أتقاضاه أفيدوني أفادكم الله؟
الشيخ : حكم هذا المبلغ الذي تقاضاه لا حرج عليك فيه لأنه جاء بدون شرط على أن القول الراجح أنه يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرأن بخلاف أخذ الأجرة على تلاوة القرأن فإنها محرّمة وذلك لأن التعليم نفعه متعدي فإنه ينفع المتعلم فإذا أخذت أجرة على تعليم كتاب الله فلا حرج في ذلك وأما أخذ الأجرة على تلاوته فإن ذلك محرّم لأن تلاوة القرأن لا تقع إلا قربة وعبادة وكل عمل لا يقع إلا قربة وعبادة فإنه لا يصح أخذ الأجر عليه لأنه يكون الإنسان مقدما للدنيا على الأخرة في مثل هذه الحال.
أما إن كنت تسأل عن هل الأولى أن تأخذ أو أن لا تأخذ؟ فإننا نقول لك: الأولى ألا تأخذ وأن تحتسب الأجر من الله سبحانه وتعالى على تعليم كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتوحيد ولكن مع الحاجة كما وصفت عن نفسك لا بأس به لأنك تأخذ لدفع حاجتك واستعفافك عن الناس واستغنائك عنهم.
الشيخ : حكم هذا المبلغ الذي تقاضاه لا حرج عليك فيه لأنه جاء بدون شرط على أن القول الراجح أنه يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرأن بخلاف أخذ الأجرة على تلاوة القرأن فإنها محرّمة وذلك لأن التعليم نفعه متعدي فإنه ينفع المتعلم فإذا أخذت أجرة على تعليم كتاب الله فلا حرج في ذلك وأما أخذ الأجرة على تلاوته فإن ذلك محرّم لأن تلاوة القرأن لا تقع إلا قربة وعبادة وكل عمل لا يقع إلا قربة وعبادة فإنه لا يصح أخذ الأجر عليه لأنه يكون الإنسان مقدما للدنيا على الأخرة في مثل هذه الحال.
أما إن كنت تسأل عن هل الأولى أن تأخذ أو أن لا تأخذ؟ فإننا نقول لك: الأولى ألا تأخذ وأن تحتسب الأجر من الله سبحانه وتعالى على تعليم كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتوحيد ولكن مع الحاجة كما وصفت عن نفسك لا بأس به لأنك تأخذ لدفع حاجتك واستعفافك عن الناس واستغنائك عنهم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من يتقاضى راتبا على إمامة مسجد لا يصلي ف... - ابن عثيمين
- هل في أخذ الأجرة على تعليم القرآن حرج؟ - ابن باز
- هل يجوز للشريك أن يتقاضى أجر على عمله . - الالباني
- ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن وال... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تحفيظ الصبيان القرآن؟ - ابن باز
- ما حكم من أخذ مكافئة على الأذان و الصلاة و وكا... - الالباني
- أرجو بيان حكم الشرع في تقاضي أجرا مقابل صلات... - ابن عثيمين
- كيف نوجِّه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ... - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تحفيظ القرآن الكريم - ابن باز
- يقول أنا أعمل في مصلحة حكومية ولكن راتبي الش... - ابن عثيمين