فوائد حديث : ( التثاؤب من الشيطان ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث من الفوائد
أوّلا من فوائد الحديث أنّ للشّيطان تأثيرا على البدن حتّى إنّه يطرأ منه التّثاؤب ويشهد لهذا قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الشّيطان يجري من ابن آدم مجرى الدّم ويشهد لهذا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أخبر بأنّ للشّيطان في قلب ابن آدم لمّة يأمره بالمعصية وينهاه عن الخير فالشّيطان له تأثير على البدن، وهل له تأثير على المرض العضوي أو نقول هذا تأثير على الأمور النّفسيّة فقط كالكسل والغمّ والحزن وما أشبه ذلك؟ الأوّل وإلا الثاني؟
الطالب : الأوّل.
الشيخ : أمّا شياطين الجنّ المعتدون فيؤثّرون على البدن تأثيرا عضويّا وأخبر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى اله وسلّم أنّ الشيطان إذا وضع الصّبيّ من بطن أمّه يركزه في خاصرته إلاّ عيسى ، ولذلك حين يوضع الطّفل من بطن أمّه تسمع له صراخا، على كلّ حال تأثير الشّيطان على البدن من حيث الانفعالات والحزن والفرح بالباطل وما أشبه ذلك أمر معلوم لكن هل يؤثّر على الأعضاء؟ هذا محلّ تردّد إلاّ ما جاءت به النّصوص.
من فوائد هذا الحديث أنّ عداوة الشّيطان تكون في الأمر بالمعصية وفي إيجاد الكسل في الطّاعة يعني التّثاؤب دليل على الكسل، وإذا حصل في الصّلاة دلّ على أنّها ثقيلة على المصلّي.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الإنسان إذا غلبه التّثاؤب فإنّه مأمور بكظمه بقدر ما يستطيع وبهذا نعرف خطأ أولئك الذين حصل لهم التثاؤب صار لهم صوت يشوّشون به على من حولهم وهم مخالفون للسّنّة في هذا لأنّ الصّوت يمكن كظمه، قال بعض أهل العلم إذا أردت أن تكظم فعضّ على الشّفة السّفلى عض على الشفة السفلى كذا يا سليم؟ نعم؟ على كلّ حال هو مجرّب لكن لا تعضّ عضّا شديدا نعم لأنّك ربّما تخرق الشّفة وأنت لا تدري لكن هو مجرّب.
طيب ومن فوائد هذا الحديث إثبات القدرة ونفيها عن الإنسان لقوله: ما استطاع
وفيه أيضا إثبات الإرادة للإنسان لقوله: فليكظم فيكون في ذلك ردّ على طائفة مبتدعة ضالّة من هم؟
الطالب : الجبريّة.
الشيخ : الجبريّة نعم، الأسئلة؟ نعم.
أوّلا من فوائد الحديث أنّ للشّيطان تأثيرا على البدن حتّى إنّه يطرأ منه التّثاؤب ويشهد لهذا قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الشّيطان يجري من ابن آدم مجرى الدّم ويشهد لهذا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أخبر بأنّ للشّيطان في قلب ابن آدم لمّة يأمره بالمعصية وينهاه عن الخير فالشّيطان له تأثير على البدن، وهل له تأثير على المرض العضوي أو نقول هذا تأثير على الأمور النّفسيّة فقط كالكسل والغمّ والحزن وما أشبه ذلك؟ الأوّل وإلا الثاني؟
الطالب : الأوّل.
الشيخ : أمّا شياطين الجنّ المعتدون فيؤثّرون على البدن تأثيرا عضويّا وأخبر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى اله وسلّم أنّ الشيطان إذا وضع الصّبيّ من بطن أمّه يركزه في خاصرته إلاّ عيسى ، ولذلك حين يوضع الطّفل من بطن أمّه تسمع له صراخا، على كلّ حال تأثير الشّيطان على البدن من حيث الانفعالات والحزن والفرح بالباطل وما أشبه ذلك أمر معلوم لكن هل يؤثّر على الأعضاء؟ هذا محلّ تردّد إلاّ ما جاءت به النّصوص.
من فوائد هذا الحديث أنّ عداوة الشّيطان تكون في الأمر بالمعصية وفي إيجاد الكسل في الطّاعة يعني التّثاؤب دليل على الكسل، وإذا حصل في الصّلاة دلّ على أنّها ثقيلة على المصلّي.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الإنسان إذا غلبه التّثاؤب فإنّه مأمور بكظمه بقدر ما يستطيع وبهذا نعرف خطأ أولئك الذين حصل لهم التثاؤب صار لهم صوت يشوّشون به على من حولهم وهم مخالفون للسّنّة في هذا لأنّ الصّوت يمكن كظمه، قال بعض أهل العلم إذا أردت أن تكظم فعضّ على الشّفة السّفلى عض على الشفة السفلى كذا يا سليم؟ نعم؟ على كلّ حال هو مجرّب لكن لا تعضّ عضّا شديدا نعم لأنّك ربّما تخرق الشّفة وأنت لا تدري لكن هو مجرّب.
طيب ومن فوائد هذا الحديث إثبات القدرة ونفيها عن الإنسان لقوله: ما استطاع
وفيه أيضا إثبات الإرادة للإنسان لقوله: فليكظم فيكون في ذلك ردّ على طائفة مبتدعة ضالّة من هم؟
الطالب : الجبريّة.
الشيخ : الجبريّة نعم، الأسئلة؟ نعم.
الفتاوى المشابهة
- آداب التثاؤب - ابن باز
- حكم التعوذ بعد التثاؤب - ابن باز
- بعض الناس بعد التثاؤب يقول أعوذ بالله من الش... - ابن عثيمين
- هل يشرع الاستعاذة بالله من الشيطان عند التثا... - ابن عثيمين
- حكم الاستعاذة عند التثاؤب - ابن باز
- حكم التعوذ عند التثاؤب - ابن باز
- ما حكم الاستعاذة بعد التثاؤب؟ - ابن باز
- حكم التثاؤب في الصلاة - ابن باز
- ما حكم التثاؤب أثناء الصلاة ، وهل حقاً التثا... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( التثاؤب من الشيطان ... ) . - ابن عثيمين