سؤاله الثاني يقول يوجد في الأسواق ساعات تحمل إشارة صليب فهل استعمالها مباح أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول يوجد في الأسواق نوع من الساعات تحمل إشارة صليب فهل استعمالها مباح أم لا؟
الشيخ : ينبغي أن يُعرف إن الصليب كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكسره ويزيله عليه الصلاة والسلام فإذا كان الصليب مجسّما وجب كسره وإذا كان بالتلوين كما يوجد في بعض الساعات فإنه يُطمس بأن يوضع عليه لون يزيل صورته حتى لا يبقى في الساعة شيء منه ولا ينبغي للإنسان أن يحمل في يده ما فيه شعار النصارى فإن هذا فيه من تعظيمهم ما هو ظاهر وفيه أيضا من التشبه بهم.
قد يقول قائل: إن هذا الصليب لا يُقصد به التعظيم في وضعه في مثل الساعة وبعض الألات وإنما هو شعار الشركة فنقول: إن ظاهر الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا فرق بين أن يوضع الصليب من أجل تعظيمه والإشارة إلى كونه من شعائر النصارى وبين أن يكون لمجرد الدلالة على هذه الشركة أو هذا المصنع والمسلم يجب عليه أن يبتعد كثيرا عما يكون من شعار غير المسلمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من تشبه بقوم فهو منهم .
أما ما يظهر منه أنه لا يراد به الصليب لا تعظيما ولا لكونه شعارا مثل بعض العلامات الحسابية أو بعض ما يظهر في الساعات الإلكترونية من علامة زائد فإن هذا لا بأس به ولا يُعد من الصلبان في شيء.
السائل : أحسن الله إليكم.
هذه رسالة من المستمع صالح عمر الجرو من اليمن الديموقراطية محافظة حضرموت.
الشيخ : ينبغي أن يُعرف إن الصليب كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكسره ويزيله عليه الصلاة والسلام فإذا كان الصليب مجسّما وجب كسره وإذا كان بالتلوين كما يوجد في بعض الساعات فإنه يُطمس بأن يوضع عليه لون يزيل صورته حتى لا يبقى في الساعة شيء منه ولا ينبغي للإنسان أن يحمل في يده ما فيه شعار النصارى فإن هذا فيه من تعظيمهم ما هو ظاهر وفيه أيضا من التشبه بهم.
قد يقول قائل: إن هذا الصليب لا يُقصد به التعظيم في وضعه في مثل الساعة وبعض الألات وإنما هو شعار الشركة فنقول: إن ظاهر الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا فرق بين أن يوضع الصليب من أجل تعظيمه والإشارة إلى كونه من شعائر النصارى وبين أن يكون لمجرد الدلالة على هذه الشركة أو هذا المصنع والمسلم يجب عليه أن يبتعد كثيرا عما يكون من شعار غير المسلمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من تشبه بقوم فهو منهم .
أما ما يظهر منه أنه لا يراد به الصليب لا تعظيما ولا لكونه شعارا مثل بعض العلامات الحسابية أو بعض ما يظهر في الساعات الإلكترونية من علامة زائد فإن هذا لا بأس به ولا يُعد من الصلبان في شيء.
السائل : أحسن الله إليكم.
هذه رسالة من المستمع صالح عمر الجرو من اليمن الديموقراطية محافظة حضرموت.
الفتاوى المشابهة
- ما الضابط في معرفة الصليب المرسوم على بعض ال... - ابن عثيمين
- ما صفة الصليب المحرم؟ - ابن باز
- هل علامة الزائد التي في الثياب تعتبر صليباً و... - الالباني
- استعمال النصارى وعرض صليبهم على المبيعات - اللجنة الدائمة
- ليس كل شيء على شكل الصليب يكون صليبا - ابن عثيمين
- حكم صلاة من يلبس ساعة فيها صورة أو صليب - ابن باز
- حكم الملابس التي عليها الصليب - ابن عثيمين
- حكم لبس ساعة فيها صليب - ابن باز
- هل هذا صليب الذي بالساعة؟ - الالباني
- الصليب في الصلاة - اللجنة الدائمة
- سؤاله الثاني يقول يوجد في الأسواق ساعات تحمل... - ابن عثيمين