تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن... - ابن عثيمينالشيخ : " وعنه -أي عن عبد الله بن عمرو- :  أن النبي الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً ، فنفدت الإبل ، فأمره أن يأخذ على قلائص الصدقة ، قال : فك...
العالم
طريقة البحث
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً , فنفدت الإبل , فأمره أن يأخذ على قلائص الصدقة , قال : فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة . رواه الحاكم والبيهقي , ورجاله ثقات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعنه -أي عن عبد الله بن عمرو- : أن النبي الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً ، فنفدت الإبل ، فأمره أن يأخذ على قلائص الصدقة ، قال : فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة رواه الحاكم والبيهقي ، ورجاله ثقات " :
قوله : أمره أن يجهز جيشا ، أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يجهز جيشا يعني : يقوم بمصالح الجيش ويشتري حوائجه وينفذه ، والجيش هو الطائفة من الجنود تتجاوز أربعمئة .
وقوله : فنفدت الإبل يعني الإبل المعدة للجهاد نفدت وانتهت ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ على قلائص الصدقة : قلائص جمع قلوص ، وهي الناقة ، وأضافها إلى الصدقة لأنها تُجبى من أموال أهل الإبل ، ويؤتى بها إلى المدينة ، فأمره أن يأخذ على قلائص الصدقة .
قال : فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة : آخذ البعير بالبعيرين قرضًا أو شراءً ؟
الطالب : شراءً .

الشيخ : شراءً ، شراءً قطعا لأن الباء هنا للمعاوضة ، ومن المعلوم أن الربا لا يجوز للإنسان يعطي واحدًا ويأخذ اثنين ، لأنه يكون ربا ، لأنه قرض جر نفعا وهو ربا .
وقوله : إلى إبل الصدقة أي : إلى أن تأتي إبل الصدقة .

Webiste