حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن من الشجر شجرةً لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن من الشجر شجرةً لا يسقط ورقها وإنها مَثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة
الشيخ : الشاهد قوله : حدثوني ثم قالوا حدثنا ، ومعنى حدثوني يعني أخبروني ، ومعنى حدثنا يعني أخبرنا ، هذا المراد وليس المراد حدثوني سوقوا لي حديثاً وقصة ، أو حدثنا يعني سق لنا حديثاً وقصة ، وإنما المراد أخبروني ، نعم
القارئ : "باب : طرح الإمام المسألة عن أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم"
حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن من الشجر شجرةً لا يسقط ورقها وإنها مَثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة
الشيخ : هذا به طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم وصادف هذا الحديث أن الليلة ليلة الاختبار الطلبة ، نعم ، هذه مصادفة غريبة ، يعني يجوز للإنسان أن يطرح المسألة على الطلبة ليختبر ما عندهم ، هل فهموا أو لا ؟ ولا شك أن طرح المسألة على الطلبة مما يفتح الأذهان ، ولاسيما في المحاضرات الطويلة ، حتى وإن لم يكونوا طلبة خاصين ، في المحاضرات الطويلة ينبغي للمحاضر أن يسأل الحاضرين من أجل أن ينتبهوا، لأن المحاضرات الطويلة ربما يطرأ على بعض الناس وساوس يعني هواجيس ويسرح ، لكن إذا كان كل واحد منهم يخاف أن يقال يا فلان ما تقول فإنه سوف يكون منتبهاً ، وهذه يعني إلقاء الأسئلة في المحاضرات الطويلة العامة التي تكون في المساجد هذه نادرة ، يعني قلّ من يفعلها ، لكنها مفيدة ، وفيه أيضاً في حديث بن عمر ، دليل على أنه لا بأس أن يفرح الإنسان إذا أجاب بالصواب ، لأن ابن عمر لما حدّث بهذا الحديث ، تمنى عمر أن ابنه أجاب بذلك ، لأن ابن عمر وقع في قلبه أنها النخلة لكن كان من أصغر القوم فهاب أن يتكلم ، طيب ، فإذا قال قائل ما وجه مشابهة النخلة للمسلم؟ قلنا وجه المشابهة ما في المسلم وما في النخلة من كثرة الخيرات ، وكثرة المنافع ، النخلة لو أن الإنسان عدد فيها منافع لوجد فيها ما يربوا على العشرين أو الثلاثين من منافعها الكثيرة ومن ينتدب لنا من ، منكم فيأتي لنا بما تيسر من منافعها ، أو الوقت وقت اختبار؟
السائل : ...
الشيخ : لا ، لا ، لا تبين للناس ، لا أحد ، حجاج ، الذين ليس عندهم اختبار ، هذا محمد محجوب ، وحجاج ، وأنت اسمك
السائل : ...
الشيخ : طيب ، تساعدوا فيما بينكم ، وغداً ان شاء الله تأتوا لنا بالخلاصة ، طيب ، نعم .
الشيخ : الشاهد قوله : حدثوني ثم قالوا حدثنا ، ومعنى حدثوني يعني أخبروني ، ومعنى حدثنا يعني أخبرنا ، هذا المراد وليس المراد حدثوني سوقوا لي حديثاً وقصة ، أو حدثنا يعني سق لنا حديثاً وقصة ، وإنما المراد أخبروني ، نعم
القارئ : "باب : طرح الإمام المسألة عن أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم"
حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن من الشجر شجرةً لا يسقط ورقها وإنها مَثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة
الشيخ : هذا به طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم وصادف هذا الحديث أن الليلة ليلة الاختبار الطلبة ، نعم ، هذه مصادفة غريبة ، يعني يجوز للإنسان أن يطرح المسألة على الطلبة ليختبر ما عندهم ، هل فهموا أو لا ؟ ولا شك أن طرح المسألة على الطلبة مما يفتح الأذهان ، ولاسيما في المحاضرات الطويلة ، حتى وإن لم يكونوا طلبة خاصين ، في المحاضرات الطويلة ينبغي للمحاضر أن يسأل الحاضرين من أجل أن ينتبهوا، لأن المحاضرات الطويلة ربما يطرأ على بعض الناس وساوس يعني هواجيس ويسرح ، لكن إذا كان كل واحد منهم يخاف أن يقال يا فلان ما تقول فإنه سوف يكون منتبهاً ، وهذه يعني إلقاء الأسئلة في المحاضرات الطويلة العامة التي تكون في المساجد هذه نادرة ، يعني قلّ من يفعلها ، لكنها مفيدة ، وفيه أيضاً في حديث بن عمر ، دليل على أنه لا بأس أن يفرح الإنسان إذا أجاب بالصواب ، لأن ابن عمر لما حدّث بهذا الحديث ، تمنى عمر أن ابنه أجاب بذلك ، لأن ابن عمر وقع في قلبه أنها النخلة لكن كان من أصغر القوم فهاب أن يتكلم ، طيب ، فإذا قال قائل ما وجه مشابهة النخلة للمسلم؟ قلنا وجه المشابهة ما في المسلم وما في النخلة من كثرة الخيرات ، وكثرة المنافع ، النخلة لو أن الإنسان عدد فيها منافع لوجد فيها ما يربوا على العشرين أو الثلاثين من منافعها الكثيرة ومن ينتدب لنا من ، منكم فيأتي لنا بما تيسر من منافعها ، أو الوقت وقت اختبار؟
السائل : ...
الشيخ : لا ، لا ، لا تبين للناس ، لا أحد ، حجاج ، الذين ليس عندهم اختبار ، هذا محمد محجوب ، وحجاج ، وأنت اسمك
السائل : ...
الشيخ : طيب ، تساعدوا فيما بينكم ، وغداً ان شاء الله تأتوا لنا بالخلاصة ، طيب ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الحدث في الحديث :" من أحدث فيها حدثا... - ابن عثيمين
- وحدثناه يحيى بن حبيب قال : حدثنا خالد يعني ا... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم ح وحدثنا حسن... - ابن عثيمين
- حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وس... - الالباني
- وحدثناه قتيبة بن سعيد قال : حدثنا أبو عوانة... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو نعيم حدثنا محمد بن طلحة عن زبيد عن... - ابن عثيمين
- حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأ... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن... - ابن عثيمين
- حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد ال... - ابن عثيمين