في قوله تعالى : (( وويل للمرشركين )) أعربنا " ويل " مبتدأ فهل هي مصدر لفعل محذوف .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: شيخ بارك الله فيك يعني قوله تعالى: وويلٌ للمشركين ويل أعربْناها مبتدأ وقد يصح كونها مصدر لفعل محذوف وجوبًا؟
الشيخ : مصدر لفعل محذوف وجوبًا أولا هل لها فِعْلٌ من لفظها؟ هل ويل لها فعل من لفظها
الطالب: ليس لها فعل
الشيخ : إذًا كيف تكون مصدر؟ الشيء الثاني: المصدَر لفعلٍ محذوف يكون منصوبًا
الطالب: .. النيابة عن الفعل
الشيخ : ما يستقيم حتى لو ناب عن الفعل يكون منصوبًا، هي ما فيها إشكال إلا ما قلت لكم وهو أنَّه ابْتُدِئَ بها وهي نكرة فقلنا: إنَّ الذي خصَّصَها هو الوعيد. حَجَّاج يقول: انتهى الوقت
الشيخ : مصدر لفعل محذوف وجوبًا أولا هل لها فِعْلٌ من لفظها؟ هل ويل لها فعل من لفظها
الطالب: ليس لها فعل
الشيخ : إذًا كيف تكون مصدر؟ الشيء الثاني: المصدَر لفعلٍ محذوف يكون منصوبًا
الطالب: .. النيابة عن الفعل
الشيخ : ما يستقيم حتى لو ناب عن الفعل يكون منصوبًا، هي ما فيها إشكال إلا ما قلت لكم وهو أنَّه ابْتُدِئَ بها وهي نكرة فقلنا: إنَّ الذي خصَّصَها هو الوعيد. حَجَّاج يقول: انتهى الوقت
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين المصدر واسم المصدر.؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الوقف على قوله تعالى:" فويل للمصلين... - ابن عثيمين
- سائل يقول : يقول الرسول صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) أي... - ابن عثيمين
- ما درجة حديث : ( ويلٌ للذي يحدِّث فيكذب لِيُضح... - الالباني
- معنى قوله ﷺ: "ويل للعرب..." - ابن باز
- ما صحة حديث ( ويل للذي يحدث الناس فيكذب ويل له... - الالباني
- ما صحة حديث ( ويل للذي يحدث الناس بحديث ليضحك... - الالباني
- كلمة ويل هل هي للوعيد دائما.؟ - ابن عثيمين
- معنى:(( ويل.... )). - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( وويل للمرشركين )) أعربنا... - ابن عثيمين