تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مقدمة بين يدي الدرس في أهمية علم التفسير وأح... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى:  إليه يرد علم الساعة  هذا هو درس التفسير أي: تفسير كتاب الله عز وجل وليُعلْمْ أنَّ أولى ما ي...
العالم
طريقة البحث
مقدمة بين يدي الدرس في أهمية علم التفسير وأحسن طرق التفسير .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: إليه يرد علم الساعة هذا هو درس التفسير أي: تفسير كتاب الله عز وجل وليُعلْمْ أنَّ أولى ما يُعتَنَى به في معرفة معناه هو كتابُ الله عز وجل، لأنَّه أصدق الكتب وأحكمُها وأنفعُها للقلب والجوارح، ولأنَّ هذا دأْبُ الصحابة رضي الله عنهم فقد كانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلَّمُوها وما فيها من العِلْم والعمل، فتَعَلَّمُوا القرآن والعلم والعمَل جميعًا، والطريقة المثلى للتفسير: أن يُفَسَّر القرآن بالقرآن، لأنَّ تفسيرَ القرآن بالقرآن هو تفسيرٌ ممن أنزلَه تبارك وتعالى وهو أعلَمُ بمراده فيُفَسَّر القرآن بالقرآن فإن لم يكن { .. الصف سُدَّ الفرجة هذي، لا لست أريد ـن يدخل واحد بس اقرب لصاحبك} فإن لم يمكن فبالسنة، فإن لم يمكن فبأقوال الصحابة ولاسيما المشهورون منهم بالتفسير كابن عباس رضي الله عنهما وابن مسعود،فإن لم يمكن فهل نرجع إلى أقوال التابعين في هذا أو لا؟ أمَّا مَن عُرِف بالأخذ عن الصحابة رضي الله عنهم فلا شكَّ أن قولَه راجِح على غيره لكنَّه غير مُلزِم، ثم بعد هذا يؤخذ تفسير القرآن من تفسير الأئمة المشهود لهم بالعلم والإيمان، وقد تناول الناس تفسير القرآن فمنهم مَن فسَرَّه بما ذكَرْنا ومنهم مَن فسَّرَه برأيه وحمَل الآيات على ما يعتقِدُه من مذهبٍ ضَالٍّ فكان مستحِقًّا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَن قال في القرآن برأيه فليتبوَّأْ مقعده من النار ولهذا يجب عليك أن تتدَبَّر معنى القرآن قبل أن تحْكُم حتى لا يكون القرآن تابعًا لحكمِك، ثم إنَّ الإنسان ينبغي له أن يُفَكِّر أولًا في معنى الآية بنفسِه ويتدَبَّر ويتأَمَّل فإذا انقدح في ذهنِه معنىً من المعاني فليرجِع إلى كلام العلماء لئَلَّا يكون أخطَأ، ولا يكُون إمَّعَة يُرَاجِع ويقول ما قال الناس لا وعليه أوَّلًا أن يتدَبَّر فإذا انقدح في ذهنه معنًى من المعاني فليرجع إلى كلام العلماء لئَلا يكون ضالًّا في هذا الفهم، أما كونُه ليس له هَمّ إلا أن يراجع كتب التفسير فهذا لا بد أن تكون معرفته في القرآن ناقصَة، نحن تكلَّمنا فيما تكلمنا فيه مما سبَق مِن تفسير القرآن حتى انتهينا إلى قول الله تبارك وتعالى: مَن عمل صالحًا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد * إليه يرد عليم الساعة

Webiste