سؤال عن محل إعراب الذين في قوله تعالى : (( ويستجيب الذين آمنوا ويزيدهم من فضله ... )) ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ...كلاهما صحيح ولا مرجح لأحدهما يحمل عليهما جميعا ؟
الشيخ : بشرط ألا يتنافيان، هنا يتنافيان، وجه ذلك أننا إذا قلنا : يستجيب أنها عائدة على الله عز وجل صارت الذين محلها النصب فهم مجابون، وإذا قلنا :إنها تعود على الله صارت الذين مفعول به، وأيضا يضعف القول الثاني أن يستجيب الذين آمنوا يعني أن الذين هم الذين استجابوا لربهم قوله: ويزيدهم من فضله فإن الأصل أن الضمائر تكون واحدة، ومعلوم أن الزيادة من الفضل خاصة بالله عز وجل، فالقول بأنها تحتمل الثاني ضعيف لأنه مرجوح .
الشيخ : بشرط ألا يتنافيان، هنا يتنافيان، وجه ذلك أننا إذا قلنا : يستجيب أنها عائدة على الله عز وجل صارت الذين محلها النصب فهم مجابون، وإذا قلنا :إنها تعود على الله صارت الذين مفعول به، وأيضا يضعف القول الثاني أن يستجيب الذين آمنوا يعني أن الذين هم الذين استجابوا لربهم قوله: ويزيدهم من فضله فإن الأصل أن الضمائر تكون واحدة، ومعلوم أن الزيادة من الفضل خاصة بالله عز وجل، فالقول بأنها تحتمل الثاني ضعيف لأنه مرجوح .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (إلا الذين آمنوا وعملوا ال... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إلا الذين آمنوا وعملوا الص... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فاليوم الذين آمنوا. - ابن عثيمين
- تتمة باب فضل العلم تعلما وتعليما لله: قال ال... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" والذين آمنوا وعملوا الصال... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا ". - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ويستجيب الذي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إلا الذين آمنوا) - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ويستجيب الذين آمنوا وع... - ابن عثيمين
- تتمة سؤال عن محل إعراب الذين في قوله تعالى :... - ابن عثيمين
- سؤال عن محل إعراب الذين في قوله تعالى : (( و... - ابن عثيمين