تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة باب فضل العلم تعلما وتعليما لله: قال ال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب فضل العلم تعلمً...
العالم
طريقة البحث
تتمة باب فضل العلم تعلما وتعليما لله: قال الله تعالى: (( وقل رب زدني علما )) وقال تعالى: (( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) وقال تعالى: (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وقال تعالى: (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب فضل العلم تعلمًا وتعليمًا لله، قال الله تعالى: وقل رب زدني علمًا وقال تعالى: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون وقال تعالى: يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات وقال تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين: " باب فضل العلم تعلمًا وتعليمًا لله، وقد سبق لنا شيء من الكلام على العلم وبيان أن العلم الممدوح الذي فيه الثواب هو العلم في شريعة الله عز وجل وما كان وسيلة لذلك، كعلم النحو الصرف وما إليهما فإنه وسيلة، وقد قال العلماء: " إن للوسائل أحكام المقاصد " والعلم الشرعي ينقسم إلى قسمين، قسم فرض عين يجب على كل إنسان أن يتعلم، وقسم آخر فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن بقية الناس، وقسم ثالث يتفرع عن الثاني سنة وهو ما إذا قام بالعلم من يكفي فيكون للباقين سنة، أما العلم الفرض العين الذي يجب على كل إنسان فهو أن يتعلم الإنسان ما يحتاج إليه في أمور دينه الواجبة، كأن يتعلم ما يتعلق بتوحيد الله وبيان ما ينافيه ويناقضه من الشرك كله جليه وخفيه صغيره وكبيره، لأن هذا مفروض على كل أحد كل إنسان يجب عليه أن يعرف توحيد الله ويوحد الله تعالى بما يختص به جل وعلا، كذلك أيضًا الصلاة، الصلاة مفروضة على كل أحد لا تسقط عن المسلم أبدًا ما دام عقله ثابتًا فلابد أن يتعلمها ويتعلم ما يلزم لها من طهارة وغيرها حتى يعبد الله على بصيرة، الزكاة لا يجب تعلمها على كل أحد من عنده مال وجب عليه أن يتعلم ما هو المال الزكوي وما مقدار النصاب وما مقدار الواجب ومن الذي تؤتى إليه الزكاة وما أشبه ذلك، لكن لا يجب على كل واحد أن يتعلم الزكاة إذا كان فقيرًا فلماذا نوجب عليه أن يتعلم أحكام الزكاة وهو ليس عنده مال؟ الصوم يجب تعلمه على كل أحد يجب أن يعلم الإنسان ماذا يصوم عنه؟ وما هي المفطرات؟ وما هي نواقض الصوم؟ وما هو منقصاته؟ وما أشبه ذلك، كل إنسان يصوم يجب عليه أن يتعلم ذلك، الحج لا يجب على كل أحد أن يتعلمه وإنما يجب أن يتعلمه من استطاع إليه سبيلًا حتى يحج على بصيرة، ومع الأسف أن كثيرًا من الناس لا يتعلمون ما يجب عليهم من أحكام دينهم فيقعون في متاعب ولاسيما في الحج، وما أكثر الذين يسألون عن الحج وتجدهم قد وقعوا في خلل كبير لأنهم لم يتعلموا قبل أن يعملوا، البيع مثلًا أحكام البيع لا يجب على كل إنسان أن يتعلم أحكام البيع، لكن من أراد أن يتجر ويبيع ويشتري لابد أن يتعلم ما هو البيع الممنوع وما هو البيع المشروع حتى يكون على بصيرة من أمره وهلم جرًّا، فتبين الآن أن العلم الشرعي ينقسم إلى قسمين، الأول فرض عين، والثاني فرض كفاية، وفرض الكفاية يستحب لمن زاد على من تقوم به الكفاية أن يتعلم ليحفظ شريعة الله ويهدي الله به عباده وينتفع الناس به، ولا شيء أشرف من العلم ويدل لهذا قول الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علمًا ربنا عز وجل يقول للرسول صلى الله عليه وسلم: قل رب زدني علمًا الرسول عليه الصلاة والسلام محتاج إلى زيادة العلم فدل ذلك على فضيلة العلم، لأن الله لم يقل له وقل رب زدني مالًا، زدني زوجات، زدني أولادًا، بل قال له: ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجًا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى ومما يدل على فضل العلم قول الله تبارك وتعالى: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون يعني: قل للناس قولًا عامًّا هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون والجواب مفهوم أنه إيش لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، وهذا أمر منتفٍ بمقتضى طبيعة الإنسان وفطرته أنه لا يستوي الإنسان الذي يعلم والذي لا يعلم، لكن الله سبحانه وتعالى ذكره على صيغة الاستفهام ليكون متضمنًا للتحدي ليكون هذا النفي متضمنًا التحدي، يعني هات لي أحد يقول إنه يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون لا أحد يقول بذلك، ولا يمكن أن يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون أبدًا حتى في أمور الدنيا لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، وقال الله تعالى: يرفع الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات هذا أيضًا يدل على فضيلة العلم يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا يعني قوموا وارتفعوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات فإذا دخل إنسان والمجلس مكتظ بالجالسين وقال: تفسحوا فليفسحوا له يفسح الله لكم، يعني يوسع لكم الأمور لأنكم وسعتم على هذا الداخل فيوسع الله عليكم، لأن الجزاء من جنس العمل فمن عامل أخاه بشيء عامله الله تعالى بمثله، إن أيسرت على معسر يسر الله عليه، إن فرجت عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، إن أعنت أحدًا كان الله في عونك والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ولهذا قال: افسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يعني: إذا قيل قوموا قوموا، وفي هذا دليل على أنه لا حرج على الإنسان أن يقول للجماعة الذين عنده انشزوا اخرجوا بارك الله فيكم انتهى شغلكم ولا حياء في ذلك، لا حياء في هذا ولا غضاضة على الإنسان حتى الجلوس لا ينبغي لهم أن يكونوا ثقلاء لا يقومون إلا إذا قيل قوموا، ينبغي للإنسان أن يخفف الجلوس عند الناس ما استطاع، إلا إذا علم من صاحبه أنه يحب أن تبقى عنده فلا بأس وإلا.

Webiste