تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وما أنتم ))... - ابن عثيمينوقول المفسر رحمه الله تعالى: "  بمعجزين  الله هربا " هذا كالمثال، وإلا فالمعنى أعم مما قال: أي بمعجزين الله هربا وبمعجزين الله اختفاء وبمعجزين الله اضطج...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وما أنتم )) يا مشركون (( بمعجزين )) الله هربا (( في الأرض )) فتفوتونه (( وما لكم من دون الله )) أي غيره (( من ولي ولا نصير )) يدفع عذابه عنكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقول المفسر رحمه الله تعالى: " بمعجزين الله هربا " هذا كالمثال، وإلا فالمعنى أعم مما قال: أي بمعجزين الله هربا وبمعجزين الله اختفاء وبمعجزين الله اضطجاعا وما أشبه ذلك، الإنسان بالنسبة للإنسان ربما يعجزه إذا هرب منه ويكون أسبق منه، ربما يعجزه إذا اختفى عنه بجدار أو غار أو شجر أو ما أشبه ذلك، ربما يعجزه إذا اختفى عنه بالاضطجاع على الأرض وما أشبه ذلك، فهل هذا الإعجاز الذي يكون من الإنسان للإنسان هل يكون من الإنسان لله ؟ لا، لأن الله تعالى لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، ولا يمتنع على قدرته شيء في الأرض ولا في السماء، وهذا كالوعيد لهؤلاء. " وما لكم من دون الله أي غيره من ولي ولا نصير " ما لكم ما هذه نافية ولا نقول إنها حجازية لأن من شرط عملها عمل ليس الترتيب، أن يكون الاسم هو المقدم، وهنا الخبر هو المقدم، وعليه فتكون نافية غير عاملة، وما لكم من دون الله من ولي من هذه زائدة لتوكيد النفي، " من ولي ولا نصير يدفع عذابه عنكم " من ولي يتولاكم ويحسن ولايتكم، ولا نصير يدفع عنكم، فليس هناك ولي يتولاكم من دون الله ولا نصير يدفع عنكم عذاب الله، بل أنتم في قبضته تبارك وتعالى أينما كنتم.

Webiste