شرح قول المصنف : ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: (من قال: لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه، وحسابه على الله) وهذا من أعظم ما يبين معنى (لا إله إلا الله) فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصماً للدم والمال، بل ولا معرفة معناها مع لفظها، بل ولا الإقرار بذلك، بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له، بل لا يحرم ماله ودمه حتى يضيف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله، فإن شك أو توقف لم يحرم ماله ودمه. فيالها من مسألة ما أعظمها وأجلها، وياله من بيان ما أوضحه، وحجة ما أقطعها للمنازع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب " ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم الله ماله ودمه هاه حرُم ماله ودمه وحسابه على الله " شف من قال لا إله إلا الله وكفر لا بد فمن يؤمن بالله ويكفر بالطاغوت
الطالب : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن
الشيخ : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى نعم فلا بد من الكفر فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله شف الكفر بعد الشيء بغير الله مقدم أولا تخلية ثم تحلية أزل الشوائب ثم ابني على أرض طاهرة فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ... ما يكفي أن تؤمن بالله وحده طيب كلمة لا إله إلا الله ما تتضمن الأمرين ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هاه لا إله إلا الله
الطالب : لا إله تخلية
الشيخ : إذن قول الرسول وكفر بما يعبد من دون الله قلنا ما له معنى ؟
الطالب : ... المقام عظيم
الشيخ : إيه إما أن نقول المقام عظيم يحتاج إلى التأكيد أو نقول وكفر بما يُعبد من دون الله ما هو في الألوهية فقط لأن أبواب الكفر غير الشرك بالألوهية أبواب الكفر متعددة فلا بد أكفر بكل شيء طيب
قال " وهذا من أعظم ما يبين معنى لا إله إلا الله فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصماً للدم والمال بل ولا معرفة معناها مع لفظها بل ولا الإقرار بذلك بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له بل لا يحرم ماله ودمه حتى يضيف إلى " إيش؟
الطالب : إلى ذلك
الشيخ : إلى ذلك حتى يضيف إلى
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا فيه " إلى ذلك الكفرَ بما يُعبد من دون الله " إذن تبين معناها من كلام الشيخ كفر بما يعبد من دون الله مو معناها إنه لم يعبده بل يعتقد أن عبادته كفر لما عبده هو يعني معناه لا يرضى بعبادة غير الله أنا ...
الطالب : نعم نعم
الشيخ : صار لها معنى غير المعنى الذي كنا نقوله قبل قليل من قال لا إله إلا الله بنفسه وكفر بما يعبد من دون الله يعني كفر بالأصنام وأنكر أن تكون عبادتها حقا ولا بد من هذا فصار الشيخ رحمه الله بيّن لنا معنى آخر حتى يكون قوله صلى الله عليه وسلم: وكفر بما يعبد من دون الله مؤسسا وليس مؤكداً وهو أنه هو نفسه يقول لا إله إلا الله ولا أُقر ، ولا أعبد صنما ولكن لا بد أن يقول والأصنام التي تعبد من دون الله أكفر بها أكفر بها وبعبادتها أنا لا أعبدها ولكن أقول ننكرها أن تكون آلهة ولو لعابديها ولو لعابديها نعم
الطالب : شيخ قوله لا إله إلا الله إنه ...
الشيخ : لا لا غير معناه إنك لا بد أن تكفر بما يُعبد تكفر ما هو معناه إنك أنت بنفسك تكفر به ولا تبعده لا بل تنكر عبادته تنكر عبادته من غيره
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : يعني لو عالم من العلماء رضي بالعادين ...
الشيخ : إيه هو نعم ما ...
الطالب : شيخ
الشيخ : إيه نعم
الطالب : يعني معنى زائد على
الشيخ : لكن بمعنى زائد عن الأول
الطالب : ... على الشهادة
الشيخ : إيه نعم لأنه تختلف الآية الكريمة : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ليس معناه أن تكفر بالطاغوت أن تتجنب عبادته بل أن تكفُر به فلا تُقُره ما تقر عبادته من غيره فهذه وكفر بما يعبد من دون الله مثلاً اللات والعزى ما يكفي أن أقول أنا لا إله إلا الله ولا أعبد اللات ولا العزى ولكن عبادة هؤلاء لها بحق ما يكفي هذا لا بد أن أكفر بها وأقول إن عبادتها ليست بحق لا يكفي أن أقول لا إله إلا الله وأنا لا أدعو مثلاً البدوي ولا أدعو عبد القادر الجيلاني ولا أدعو فلاناً وفلاناً ما يكفي هذا لا بد أن أكفر بها وأقول هذه دعوتها كفر نعم وإلا فأكون مقرا للكفر وكفر بما يعبد من دون الله " فإن شك أو توقف " رحمه الله " فإن شك أو توقف " في صحة عبادتها " لم يحرم ماله ودمه "
الطالب : ولا دمه
الشيخ : إيه عندي أنا لم يحرم ماله ودمه " لم يحرم ماله ودمه فيالها من مسألة " رحمه الله " ما أعظمها وأجلها ويا له من بيان ما أوضحه وحجة ما أقطعها للمنازع " كلام الشيخ قوي رحمه الله يقول يا لها من مسألة ما أعظمها هذه المسألة وهي أعظم المسائل لأنها التوحيد وعليها مدار التوحيد فاللي ما يقول لا إله إلا الله معتقداً بها بلسانه عاملاً بمقتضاها ولم يكفر بما يُعبد من دون الله فإنه يحل دمه وماله طيب الآن اللي يقولون إنا مسلمين ولكننا نرضى دين النصارى دينا يدينون به وش يُعتبر هذا ؟ نقول هو كافر اللي بيسوي دين الإسلام وغيره هو كافر لأنه إذا سوى دين غير الإسلام مع دين الإسلام كذب قول الله تعالى : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ويكون بذلك كافرا وبهذا نعرف الخطر العظيم الذي أصاب المسلمين اليوم لاختلاط النصارى بهم النصارى الآن يدعون إلى دينهم صباحا ومساء في الإذاعات في أقوى ما يكون من إذاعات العالم تجد الدعوة إلى دين النصارى نعم والمسلمون ما يتحركون ولا كأن هذا شيء ، بل إن بعض المسلمين الي ما عرفوا الإسلام حقيقة يميلون يميلون لهؤلاء ودوا لو تدهنوا فيدهنون لكن الآن نحن نُدهن وهم لا يدهنون نحن ندهن وهم ... ويكررون دعوتهم إلى باطلهم وهذا من المحن التي أصابت الإسلام الآن وذل إلى هذا الذل الذي تشاهدون الآن آثاره النصارى يستحلون بلاد المسلمين
الطالب : ...
الشيخ : وكذلك اليهود لا تصلون جماعة ما صلينا لا يمكن إذن لا بد من الكفر بما يعبد من دون الله وإلا فإنه لا يكون كفراً ...
الطالب : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن
الشيخ : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى نعم فلا بد من الكفر فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله شف الكفر بعد الشيء بغير الله مقدم أولا تخلية ثم تحلية أزل الشوائب ثم ابني على أرض طاهرة فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ... ما يكفي أن تؤمن بالله وحده طيب كلمة لا إله إلا الله ما تتضمن الأمرين ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هاه لا إله إلا الله
الطالب : لا إله تخلية
الشيخ : إذن قول الرسول وكفر بما يعبد من دون الله قلنا ما له معنى ؟
الطالب : ... المقام عظيم
الشيخ : إيه إما أن نقول المقام عظيم يحتاج إلى التأكيد أو نقول وكفر بما يُعبد من دون الله ما هو في الألوهية فقط لأن أبواب الكفر غير الشرك بالألوهية أبواب الكفر متعددة فلا بد أكفر بكل شيء طيب
قال " وهذا من أعظم ما يبين معنى لا إله إلا الله فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصماً للدم والمال بل ولا معرفة معناها مع لفظها بل ولا الإقرار بذلك بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له بل لا يحرم ماله ودمه حتى يضيف إلى " إيش؟
الطالب : إلى ذلك
الشيخ : إلى ذلك حتى يضيف إلى
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا فيه " إلى ذلك الكفرَ بما يُعبد من دون الله " إذن تبين معناها من كلام الشيخ كفر بما يعبد من دون الله مو معناها إنه لم يعبده بل يعتقد أن عبادته كفر لما عبده هو يعني معناه لا يرضى بعبادة غير الله أنا ...
الطالب : نعم نعم
الشيخ : صار لها معنى غير المعنى الذي كنا نقوله قبل قليل من قال لا إله إلا الله بنفسه وكفر بما يعبد من دون الله يعني كفر بالأصنام وأنكر أن تكون عبادتها حقا ولا بد من هذا فصار الشيخ رحمه الله بيّن لنا معنى آخر حتى يكون قوله صلى الله عليه وسلم: وكفر بما يعبد من دون الله مؤسسا وليس مؤكداً وهو أنه هو نفسه يقول لا إله إلا الله ولا أُقر ، ولا أعبد صنما ولكن لا بد أن يقول والأصنام التي تعبد من دون الله أكفر بها أكفر بها وبعبادتها أنا لا أعبدها ولكن أقول ننكرها أن تكون آلهة ولو لعابديها ولو لعابديها نعم
الطالب : شيخ قوله لا إله إلا الله إنه ...
الشيخ : لا لا غير معناه إنك لا بد أن تكفر بما يُعبد تكفر ما هو معناه إنك أنت بنفسك تكفر به ولا تبعده لا بل تنكر عبادته تنكر عبادته من غيره
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : يعني لو عالم من العلماء رضي بالعادين ...
الشيخ : إيه هو نعم ما ...
الطالب : شيخ
الشيخ : إيه نعم
الطالب : يعني معنى زائد على
الشيخ : لكن بمعنى زائد عن الأول
الطالب : ... على الشهادة
الشيخ : إيه نعم لأنه تختلف الآية الكريمة : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ليس معناه أن تكفر بالطاغوت أن تتجنب عبادته بل أن تكفُر به فلا تُقُره ما تقر عبادته من غيره فهذه وكفر بما يعبد من دون الله مثلاً اللات والعزى ما يكفي أن أقول أنا لا إله إلا الله ولا أعبد اللات ولا العزى ولكن عبادة هؤلاء لها بحق ما يكفي هذا لا بد أن أكفر بها وأقول إن عبادتها ليست بحق لا يكفي أن أقول لا إله إلا الله وأنا لا أدعو مثلاً البدوي ولا أدعو عبد القادر الجيلاني ولا أدعو فلاناً وفلاناً ما يكفي هذا لا بد أن أكفر بها وأقول هذه دعوتها كفر نعم وإلا فأكون مقرا للكفر وكفر بما يعبد من دون الله " فإن شك أو توقف " رحمه الله " فإن شك أو توقف " في صحة عبادتها " لم يحرم ماله ودمه "
الطالب : ولا دمه
الشيخ : إيه عندي أنا لم يحرم ماله ودمه " لم يحرم ماله ودمه فيالها من مسألة " رحمه الله " ما أعظمها وأجلها ويا له من بيان ما أوضحه وحجة ما أقطعها للمنازع " كلام الشيخ قوي رحمه الله يقول يا لها من مسألة ما أعظمها هذه المسألة وهي أعظم المسائل لأنها التوحيد وعليها مدار التوحيد فاللي ما يقول لا إله إلا الله معتقداً بها بلسانه عاملاً بمقتضاها ولم يكفر بما يُعبد من دون الله فإنه يحل دمه وماله طيب الآن اللي يقولون إنا مسلمين ولكننا نرضى دين النصارى دينا يدينون به وش يُعتبر هذا ؟ نقول هو كافر اللي بيسوي دين الإسلام وغيره هو كافر لأنه إذا سوى دين غير الإسلام مع دين الإسلام كذب قول الله تعالى : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ويكون بذلك كافرا وبهذا نعرف الخطر العظيم الذي أصاب المسلمين اليوم لاختلاط النصارى بهم النصارى الآن يدعون إلى دينهم صباحا ومساء في الإذاعات في أقوى ما يكون من إذاعات العالم تجد الدعوة إلى دين النصارى نعم والمسلمون ما يتحركون ولا كأن هذا شيء ، بل إن بعض المسلمين الي ما عرفوا الإسلام حقيقة يميلون يميلون لهؤلاء ودوا لو تدهنوا فيدهنون لكن الآن نحن نُدهن وهم لا يدهنون نحن ندهن وهم ... ويكررون دعوتهم إلى باطلهم وهذا من المحن التي أصابت الإسلام الآن وذل إلى هذا الذل الذي تشاهدون الآن آثاره النصارى يستحلون بلاد المسلمين
الطالب : ...
الشيخ : وكذلك اليهود لا تصلون جماعة ما صلينا لا يمكن إذن لا بد من الكفر بما يعبد من دون الله وإلا فإنه لا يكون كفراً ...
الفتاوى المشابهة
- معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وشروطها - ابن باز
- مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم - ابن باز
- حرمة دم المسلم وماله - ابن باز
- ما المراد بقول ابن عباس - رضي الله عنهما - : "... - الالباني
- شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي القول والعمل - ابن باز
- العبد هل يكفر من ماله.؟ - ابن عثيمين
- (لا إله إلا الله) قول وعمل - ابن باز
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- ما معنى الحديث ( من قال لا إله إلا الله وكفر ب... - الالباني
- شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن النبي صلى الل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ومنها قوله صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين