تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولا تد... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وقول الله تعالى :  ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك * فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين  " قوله :  ولا تدع من دون الله  الخطاب هنا ه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك ، فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين وإن يمسسك الله بضر ، فلا كاشف له إلا هو )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وقول الله تعالى : ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك * فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين "
قوله : ولا تدع من دون الله الخطاب هنا هل هو للرسول صلى الله عليه وسلم أو لكل من يصح خطابه؟ إيش اللي قبلها ؟ اللي قبل الآية قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ * ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك
وظاهر الآية الكريمة والسياق يدل على أن الخطاب موجه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على أنه ... وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك على كل حال سواء قلنا خاص بالرسول أو عاما لكل من يصح خطابه فإن بعض أهل العلم قال : لا يصح أن يوجه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم يستحيل أن يقع منه ذلك فلا يصح أن يوجه إليه لأن الآية على تقدير قل قل ولا تدع يكون كأن الرسول أمر بأن يقول لغيره : ولا تدع ولكن هذا ضعيف جدا وهو إخراجهم عن الآيات وإخراجهم للآيات عن سياقها والصواب بلا ريب أنه إما خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام الخطاب يعني له والحكم له ولغيره وإما أنه لكل من يصح خطابه ويدخل فيه من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام وكونه يوجه إليه مثل هذا الخطاب لا يقتضي أن يكون ممكنا منه يقول الله عز وجل له : وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ كل الرسل لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ وهل هذا يمكن يقع ؟
الطالب : لا

الشيخ : ما يمكن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام باعتبار حاله لا باعتبار كونه إنسانا وبشرا نعم لكن باعتبار حاله ما يمكن يقع منه هذا الشيء فإذن نقول إن هذا النهي يكون الحكمة منه أن يكون غيره متأسياً به فإذا كان مثل هذا النهي موجها إلى من لا يمكن منه باعتبار حاله فهو إلى من يمكن منه ها من باب أولى فهو إلى من يمكن منه من باب أولى واضح يا جماعة؟
فإذن لا يبقى في المسألة إشكال والأمر قد يفرض فرضاً وإن كان لا يمكن وقوعُه قال : ولا تدع من دون الله تدع : الدعاء معناه طلب ما ينفع أو طلب رفع ما يضر هذا الدعاء وهو نوعان كما قال أهل العلم :
دعاء عبادة ودعاء مسألة دعاء العبادة معناه أنك تقوم بأمر الله لأن القائم بأمر الله الذي يصلي ويزكي ويصوم ويحج لو سألناه لماذا تفعل هذا ؟ لقال : أريد الثواب والنجاة من العقاب إذن ففعله متضمن لإيش ؟ للدعاء فعله متضمن للدعاء، أما دعاء المسألة فواضح وكلاهما لا يجوز صرفه لغير الله واضح يا جماعة ؟ طيب وقوله : من دون الله أي سواه من دون الله أي : سوى الله وقوله : ما لا ينفعك ولا يضرك ما لا ينفعك أي : ما لا يجلب لك النفع ولا يضرك ولا يدفع عنك الضرر وقيل : ولا يضرك لو غضب عليك لم يستطع الانتقام وهذا هو الظاهر من اللفظ .

Webiste