تم نسخ النصتم نسخ العنوان
.شرح قول المصنف : عن أبي سعيد رضي الله عنه :... - ابن عثيمينالشيخ : عن أبي سعيد رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  لتتبعن سنن من كان قبلكم  لتتبعن اللام موطئة للقسم ...
العالم
طريقة البحث
.شرح قول المصنف : عن أبي سعيد رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ، ......)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عن أبي سعيد رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لتتبعن سنن من كان قبلكم لتتبعن اللام موطئة للقسم والنون للتوكيد. الكلام إذن مؤكد بثلاثة مؤكدات : القسم المقدر والله لتركبن لتتبعن والثاني اللام والثالث : النون.
وقوله : سنن فيها روايتان : سَنن و سُنن أما سنن فهي بضم السين جمع سنة وهي الطريقة وأما سنن بالفتح فهي مفرد وليست جمعا وهي بمعنى الطريق هي بمعنى الطريق فعل تأتي مفردة كثيرا مثل فنن جمعها أفنان وسبب جمعها أسباب فسنن هنا بمعنى طريق مفرد وقوله : من كان قبلكم منين؟ من الأمم لتركبن سنن من كان قبلكم.
وقوله عليه الصلاة والسلام : لتركبن الخطاب لمفرد وإلا جماعة؟ لجمع ما قال لتركبن لو قال لتركبن صار لمفرد .... فهو لجماعة وهذا هو الفرق بين نون التوكيد التي اتصلت بضمير الجمع أو بالمفرد.
وقوله : لتركبنن سنن لتتبعن نعم لتتبعن ليس على ظاهره بل هو عام مخصوص عام مخصوص لأننا لو أخذنا بظاهره لكانت هذه الأمة كلها تتبع سنن من كان قبلها ولكننا نقول : إنه عام مخصوص لأن في هذه الأمة من لا يتبع وقد يقال : إن الحديث على عمومه وأنه لا يلزم أن نتبع الأمم السابقة في جميع سننها وطرقها بل من هذه الأمة من يتبعها في شيء ومن الأمة من يتبعها وبعض الأمة يتبعها في شيء آخر وحينئذ لا يقتضي أن تكون الأمة تخرج من الإسلام وهذا أولى هذا أولى من أن نقول : إنه عام مخصوص وأن نبقي على عمومه ونقول : هذه الأمة كلها بمجموعها تتبع سنن من كان قبلها ولكن منهم من يأخذ بكذا ومنهم من يأخذ بكذا ومنهم من يأخذ بكذا نعم.
ومن المعلوم أن من طرق من كان قبلنا لا يخرج من الملة بعض الطرق ما يخرج من الملة مثل أكل السحت والربا ، الحسد ، البغي ، الكذب كل من سنن من كان قبلنا ومع ذلك منه ما لا يخرج من الملة عبادة الأوثان؟ ها؟ من سنن من كان قبلنا وهو مخرج من الإسلام.
وقوله : سنن من كان قبلكم على لفظ الجمع السنن هي الطرائق وهي متنوعة منها ما هو اعتداء في حق الخالق ومنها ما هو اعتداء في حق المخلوق كلها يجمعها هذا اعتداء في حق الخالق أو في حق المخلوق.
لنستعرض معكم شيئا من هذه السنن :
عبادة القبور والصالحين موجودة في الأمم السابقين ؟ موجودة وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا الخ وجدت في هذه الأمة؟ نعم وجدت وجدت في هذه الأمة. طيب. الغلو في الصالحين موجود في السابقين ووجد في هذه الأمة. دعاء غير الله موجود في السابقين ووجد في هذه الأمة بناء المساجد على القبور موجود في السابقين ووجد في هذه الأمة وصف الله تعالى بالنقائص والعيوب موجود في السابقين ووجد في هذه الأمة اليهود قالوا يد الله مغلولة والعياذ بالله نعم وقالوا إن الله فقير وقالوا إن الله تعب من خلق السماوات والأرض ووجد في هذه الأمة من قال بذلك أو أشد منه وجد في هذه الأمة من وصفوه بالنقائص وجد في هذه الأمة من قالوا ليس له يد ووجد في هذه الأمة من قالوا إنه لا يستطيع أن يفعل ما يريد فلم يستو على العرش ولم ينزل ولا ينزل إلى السماء الدنيا ولا يتكلم وجد من ينتسب إلى الملة الإسلامية ويقول بذلك بل وجد في هذه الأمة من يقول إنه لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا متصل بالعالم ولا بائن عن العالم أين يكون؟ ها؟ لا شيء يكون عدما وجد في هذه الأمة من ينتسب إلى الإسلام.
قال شيخ الإسلام : " وهذا قول الأشاعرة " شوف الآن الأشعرية التي بدأت للأسف تنتشر في أوساطنا هذا مذهبهم أن الله سبحانه وتعالى لا داخل العالم ولا خارجه ولا متصل ولا بائن عن العالم ولا تجوز الإشارة الحسية إليه ولا يفعل ولا يرضى ولا يغضب ولا يحب الخ. نعم تعالى الله عن قولهم.
الحاصل أنه مثل ما وصف الله بالعيوب عند الأمم السابقين وصف أيضا فيمن ينتسب إلى هذه الملة.
طيب نأتي إلى أكل السحت وجد في الأمم السابقين من يأكل السحت أو لا؟ ووجد في هذه الأمة من يأكل السحت ما أكثر من يأكل الرشوة من هذه الأمة! أليس كذلك؟ وجد في الأمم السابقين من يأكل الربا ووجد في هذه الأمة من يأكله وجد في الأمم السابقين من يتحيل على محارم الله ووجد في هذه الأمة من يتحيل على محارم الله. وجد في السابقين من يقيم الحدود على الضعفاء ويرفعها عن الشرفاء ووجد في هذه الأمة وإلا لا؟ وجد في هذه الأمة.
كذلك أيضا وجد في السابقين من حرفوا كلام الله عن مواضعه لفظا ومعنى ووجد في هذه الأمة من حرفوا أيضا. قيل لليهود ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ماذا صنعوا؟ دخلوا على قفاهم على ... وقالوا حنطة ما قالوا حطة ما قالوا احطط علينا ذنوبنا قالوا لا أعطنا نأكل والعياذ بالله قالوا حنطة وجد في هذه الأمة من فعل كذلك
قال الله تعالى : الرحمان على العرش استوى و قالوا هم : الرحمان على العرش استولى.
قال ابن القيم : " إن اللام في ... ".
أحكامه أيضا فقال : إن الله أحل كذا وحرم كذا والله تعالى لم يحله ولم يحرمه وجد في الأمم السابقين من اتخذوا أحبراهم ورهبانهم من دون الله ووجد في هذه الأمة؟ وين ؟ ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم وجد تقول لبعض الناس قال النبي عليه الصلاة والسلام كذا وكذا لكن قال العالم الفلاني كذا وكذا فإذا تأملت كلام النبي عليه الصلاة والسلام وجدته مطابقا للواقع لتتبعن سنن من كان قبلكم لكن يبقى هذا النظر هل هذا الحديث للتحذير أو هذا الحديث للإقرار؟ لا شك أنه للتحذير النبي عليه الصلاة والسلام ما أخبرنا من أجل أن نقول : إن ... نحن نبي نعتدي على الخلق لأن الرسول قال هكذا نبي نصدق الرسول عليه الصلاة والسلام لو قال هكذا إنسان ماذا نقول له؟ ايش نقول له يا جماعة؟
الطالب : ... .

الشيخ : نقول هذا لا شك أنه للتحذير لأنه قال اليهود والنصارى قال : فمن؟ ثم نقول لهم : إن الرسول أيضا أخبر بأشياء ستقع ومع ذلك أخبر هل هي حرام بنص القرآن أخبر بأن الإنسان يقصي أباه ويدني صديقه وهذا جائز في القرآن وإلا لا؟ لا وبأن الإنسان يكرم زوجته ويعق أمه وهذا ليس جائز بنص القرآن عقوق الأمهات وتقطيع الأرحام لكن هذا القصد منه ايش؟ التحذير من هذا العمل التحذير من هذا العمل والحاصل أنك لا تجد معصية في هذه الأمة إلا وجدت لها أصلا في الأمم السابقة وجدت لها أصلا في الأمم السابقة وجد في الأمم السابقة من يقول للمؤمنين هؤلاء لضالون ووجد في هذه الأمة من يقول : هؤلاء لرجعيون. أليس كذلك؟ موجود فالمسألة المعاصي لها أصل في الأمم على حسب ما سبق ولكن من وفقه الله للهداية اهتدى.
قال النبي عليه الصلاة والسلام : لتتبعن سنن من كان قبلكم هل يدخل مناسبة الحديث للباب واضحة أنه لما عبدت الأمم الأصنام والأوثان فسيكون في هذه الأمة من يعبد الأصنام والأوثان.
وقوله : حذو القذة بالقذة حذو بمعنى محاذي وهي منصوبة على الحال. الحال من فعل تتبعن أي حال كونكم محاذين لهم حذو القذة بالقذة.
ماهي القذة؟ القذة هي ريشة السهم السهام له ريش لا بد أن تكون متساوية تماما إذا لم تكن متساوية صار الرمي به مختلا فلا بد أن تكون ريشه متساوية وأنا ما عندي معرفة تامة للسهام لأنها ما هي موجودة لنعرف ما هي الريشة التي توضع لكن هم يقولون لا بد أن تكون متساوية الريشتان وإلا اختل الرمي به.

Webiste