تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتمو... - ابن عثيمينالشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام مؤكدا هذه المتابعة :  حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه  : الله أكبر نسأل الله الحماية لو دخلوا جحر ضب وجحر الضب من أصغ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . قالوا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ ) أخرجاه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام مؤكدا هذه المتابعة : حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه : الله أكبر نسأل الله الحماية لو دخلوا جحر ضب وجحر الضب من أصغر الجحور فإنكم تدخلونه تدخلونه لو دخلوا جحر أسد من باب أولى أن ندخله النبي عليه الصلاة والسلام قال ذلك على سبيل المبالغة مثل قوله من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين ومن اقتطع دون ذلك كذلك ومن اقتطع ذراعا من باب أولى نعم.
قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ يجوز فيها وجهان :
اليهودَ والنصارى على أنه مفعول لفعل محذوف التقدير : أتعني اليهود والنصارى؟
ويجوز الرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف والتقدير : أهم اليهود والنصارى؟ أهم اليهود والنصارى؟ وعلى كل تقدير فالجملة هنا إنشائية وإلا خبرية؟ ما تقول يا حسين؟ إنشائية ولا خبرية؟
الطالب : إنشائية.

الشيخ : ويش السبب؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا. ما تقول يا رشيد؟ إنشائية وإلا خبرية؟
الطالب : إنشائية.

الشيخ : لماذا؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني معناه أنها استفهامية والاستفهام تقدم لنا في باب البلاغة أنه من باب ايش؟ الإنشاء فهي على تقدير مرة الاستفهام يعني أهم اليهود والنصارى أو أتعني اليهود والنصارى واليهود أتباع موسى والنصارى أتباع عيسى. وسموا يهودا لماذا يا عبد الله؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : إسحاق طيب أو.
الطالب : ... .

الشيخ : لأنهم هادوا إلى الله ورجعوا إليه بالتوبة من عبادة العجل طيب أما النصارى فهي قيل إنها نسبة إلى بلد تسمى الناصرة وقيل إنها من النصرة كما قال : من أنصاري إلى الله .
قال قال النبي عليه الصلاة والسلام : فمن؟ فمن ؟ من : هنا ويش إعرابها؟ اسم استفهام والمراد به التقرير المراد به التقرير أي فمن أعني غير هؤلاء أو فمن هم غير هؤلاء نعم إذن الصحابة رضي الله عنهم لما حدثهم بهذا الحديث كأنهم حصل في نفوسهم بعض الغرابة بعض الغرابة وقالوا هل هؤلاء الناس الذين - صل ركعتين يا ولد صل ركعتين صل ركعتين بارك الله فيكم - فلما سألوا قرر النبي عليه الصلاة والسلام لأنهم اليهود والنصارى.
يستفاد من هذا الحديث :
ما أراد المؤلف بسياقه وهو أن بعض هذه الأمة كملوا يعبد الأوثان لأن ذلك من سنن من قبلنا وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنا سنتبعهم.
ويستفاد أيضا من فحوى الكلام التحذير من متابعة من كان قبلنا في معصية الله في معصية الله
ويستفاد من ذلك أيضا أنه ينبغي أن نعرف ما كان عليه من قبلنا لأجل أن نحذره لأجل أن نحذره لأننا ماذا يدرينا إذا عملنا عمل ونحن لا ندري هل هم عليه أو لا إلا بما نعلم وغالب ما خالف فيه الحق من سبقنا غالب والحمد لله موجود في القرآن وفي السنة ما يحتاج إلى نلجأ إلى فلان وفلان في التاريخ بل هو موجود في القرآن والسنة.
ومنها : أيضا استعظام هذا الأمر لدى الصحابة لقولهم : اليهود والنصارى ؟ فإن هذا الاستفهام للاستعظام استعظام الأمر أن نتبع سنن من كان قبلنا بعد أن جاءنا الهدى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومنها : أن كل ما طال العهد بن الإنسان وبين الرسالة فإنه يكون أبعد من الحق منين نأخذه؟ ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : منين نأخذ؟ نبي شيء بين كلما طال الأمد الرسالة فإن الإنسان بينه وبين زمن الرسالة كان أقرب إلى االمعاصي والفسوق.
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : وغيره؟
الطالب : ... .

الشيخ : من خصال من قبلنا أنه لما طال عليهم الأمد قست قلوبهم قال الله تعالى : ألم يئن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق و لا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم فإذن إذا كان طول الأمد فيما قبلنا سبب لقسوة القلوب فإنه سيكون كذلك سببا لنا ويشهد لهذا الحديث أو لهذا المعنى ما صح في البخاري من حديث أنس رضي الله عنه أنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يأتي على الناس زمان إلا وما بعده شر منه حتى تلقوا ربكم حتى تلقوا ربكم ومن تتبع أحوال هذه الأمة وجد أن الأمر كذلك ولكن يجب أن نعرف يا إخواننا الفرق في الحكم بين الجملة والأفراد فإنه لا يعني أن الزمن المتأخر لا يكون فيه أحد أبدا خيرا من أهل الزمن الذي قبله. ولكن الكلام على على الجملة والكلام على الجملة وهذه مسألة ينبغي أن نتنبه لها أن حديث أنس رضي الله عنه حديث صحيح سندا ومتنا المتن ليس فيه شذوذ والسند في البخاري ولكنه لا نقيس الحكم بالأفراد ولذلك يوجد في أتباع التابعين من هو خير من كثير من التابعين من التابعين فلا تيأس لا تقول إذن ما يمكن أن يوجد في زماننا هذا من يكون مثل من سبقهم لأننا نقول : مثل هذا الحديث نقول إن مثل هذا الحديث يعنى به أي شيء؟ الجملة وإذا شئتم أيضا أن نتضح الأمر فانظروا إلى جنس الرجال وجنس النساء أيهما خير؟ جنس الرجال وللرجال عليهن درجة لكن هل معنى ذلك أنه لا يوجد في النساء امرأة تكون خيرا من بعض الرجال؟ هل معنى أن ذلك أنه ما يوجد امرأة تكون خيرا من بعض الرجال؟ لا بل يوجد في بعض النساء من هو خير من كثير من الرجال فيجب علينا أن نعرف الفرق بين الجملة والأفراد نعم نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أي لكن لكن إذا إذا إذا أخذنا باعتبار مجموع القرن كله وجدنا أن ما بعده أن ما بعده شر منه باعتبار القرن كله لا باعتبار الأفراد ولا اعتبار مكان دون مكان أيضا قد يكون مثلا في بعض الجهات يرتفع الناس من حسن إلى أحسن كما لو نشأ فيهم علماء نعم و نفع الله بهم فإنهم يكونوا أحسن ممن سبقهم لكن الكلام على الجملة جملة القرن.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : الصحابة ما حد يساويهم في منزلة الصحبة ولهذا مثلنا في التابعين وفي أتباع التابعين.
الطالب : في أفراد الصحابة؟

الشيخ : لا أفراد الصحابة حتى أفراد الصحابة ما يمكن حد يساويهم في الصحبة أبدا مهما بلغ من الفضل من التابعين فإنه لن يدرك الصحبة نعم.

Webiste