تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة - رضي الله عن... - ابن عثيمينالشيخ : وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  اجتنبوا السبع الموبقات . النبي عليه الصلاة والسلام أنصح الخلق للخلق; كل شيء ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ،
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات .
النبي عليه الصلاة والسلام أنصح الخلق للخلق; كل شيء يضر الناس في دينهم ودنياهم يحذرهم منه. ولهذا قال : اجتنبوا وهي أبلغ من قوله : لا تفعلوا ; لأن الاجتناب معناه أن تكون في جانب وهي في جانب وهذا يستلزم البعد عنها أو لا؟
وقوله عليه الصلاة والسلام : السبع الموبقات لا يقتضي الحصر لأن هناك موبقات أخرى. لكن كما مر علينا كثيرا ان النبي صلى الله عليه وسلم يحصر أحيانا بعض الأنواع والأجناس، ولا يعني بذلك عدم وجود غيرها. نعم.
يقول : السبع الموبقات قالوا يا رسول الله! وما هن؟ . الصحابة رضي الله عنهم لما حذرهم من السبع الموبقات قالوا : وما هن؟ لأجل أن نتجنبهن فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم وهذه طريقة الصحابة رضي الله عنهم إذا ألقى اليهم النبي صلى الله عليه وسلم شيئا مجملا طلبوا تفسيره وتبيينه إلا ما علموا إلا ما علموا أن في الحكمة في إخفائه ولهذا بناء على هذه القاعدة أن الصحابة أحرص الناس على العلم وأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا ألقى عليهم الشيء مبهما طلبوا منه تفسيره وتبيينه. بناء على هذا حاول بعض الناس أن يصحح حديث سرد الأسماء التسع والتسعين فإن سرد أسماء الله التسع والتسعين لم يكن واردا لا في البخاري ولا في مسلم بل إن شيخ الإسلام نقل اتفاق أهل المعرفة في الحديث على أن عدها لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم سردها وصدق رحمه الله بدليل الاختلاف الكبير فيها. أقول إن بعض العلماء حاول أن يصحح عدها حيث قال : إن هذا أمر عظيم قول : من أحصاها دخل الجنة لا يمكن للصحابة أن يفوتوه فلا يسألوا عن تعيينها فدل هذا على أنها قد عينت من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن جوابنا على هذا بسيط ويش الجواب؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا، نقول لا بد أن تعين ما يمكن الرسول ما يعينها لأنها مهمة وحتى لو سكت لطلب الصحابة بيانها نقول نقول : إن هذا لا يلزم ولو كان الأمر كما قلت لكانت هذه الأسماء التسع والتسعين معلومة للعالم أشد من علم الشمس ولنقلت في البخاري ومسلم وغيرها لأن هذا مما تدعو الحاجة إليه وتلح بحفظه والعناية به. فكيف لا يأتي إلا عن طرق واهية وعلى صور مختلفة؟!
ثم نقول هذه ساعة الجمعة أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه الله إياه بينها؟ ما بينها ما بينها نعم إلا أنه اختلف العلماء في حديث أبي موسى الذي في مسلم; حيث قال فيه : هي ما بين أن يخرج الإمام إلى أن تقضى الصلاة فإن بعضهم صحح هذا الحديث وبعضهم ضعفه ولكن هو عندي صحيح.
ليلة القدر عينت وإلا لا؟ ما عينها مع أنها من أهم ما يكون. فهذه الأسماء التسع والتسعون ما عينها النبي عليه الصلاة والسلام لحكمة بالغة لأجل أن الناس يطلبونها ويتحرونها في القرآن وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى يعلم الحريص من غير الحريص.
ان السحر في اللغة العربية ما خفي ولطف سببه. الشيء الخفي يسمى سحرا طيب. طيب. وفي الشرع.
الطالب : في الشرع؟

الشيخ : نعم.
الطالب : رقى وعقائد.

الشيخ : عقد وعزائم.
الطالب : تؤثر

الشيخ : وأدوية.
الطالب : ... على الأبدان والعقول.

الشيخ : تؤثر على الأبدان والعقول. طيب هل للسحر حقيقة؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب. ويش الدليل؟
الطالب : ... .

الشيخ : أعد الدليل.
الطالب : فيتعلمون منه ما يفرقون به بين المرء وزوجه .

الشيخ : نعم فيتعلمون منه ما يفرقون به بين المرء وزوجه طيب. ما الجواب عن قوله تعالى : يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ؟ لا اللي وراك. من يعرف الجواب؟ فيها دليل على إثبات تأثير السحر.
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم. يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى إذن السحر أثر على عيونهم
الطالب : نعم يخيل إليهم.

الشيخ : نعم. لكنه لا يؤثر في قلب حقائق الأشياء أو لا؟ فهذه العصي والحبال ما زالت على حبال وعصي لكنه أثر ها؟ في النظر فصاروا ينظرون إليها على أنها حيات تسعى. نعم صح.
حكم السحر في الشرع؟ ما حكم السحر؟
الطالب : كبيرة.

الشيخ : كيف؟
الطالب : يقتل الساحر.

الشيخ : دعنا من القتل ما حكم السحر؟
الطالب : كبيرة من الكبائر.

الشيخ : كيف؟ يعني ما وصل إلى دائرة الكفر؟
الطالب : كفر.

الشيخ : نعم؟ ما تدري؟
الطالب : كفر.

الشيخ : لا لا. نعم.
الطالب : منهم من قال إن الساحر يكفر من العلماء ومنهم من قال إنه لا يكفر. والصحيح أنه يفصل : من كان سحره ... .

الشيخ : ايه.
الطالب : ... .

الشيخ : يعني إذن نقول السحر نوعان : أحدهما أن يكون بواسطة الشياطين والإشراك بهم فهذا كفر لأنه لا يتأتى إلا بالكفر وما لا يتأتى إلا بالكفر فهو كفر والقسم الثاني أن يكون ها؟ بالأدوية والعقاقير وما أشبهها. فهذا فيه خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال إنه يكفر ومنهم من قال إنه لا يكفر وفيه روايتان عند الإمام أحمد. وذلك لأن هذا الرجل لم يأت بما يقتضي الكفر إنما أتى بما يقتضي الضرر والإضرار بالخلق وهذا لا يؤدي إلى الكفر واضح؟ طيب. ما هو الدليل على أنه يكفر؟
الدليل على الكفر في الحال التي يكفر فيها - آدم - ماهو الدليل؟ بالجبت والطاغوت ما هو الجبت يا حسين؟
الطالب : ... .

الشيخ : الجبت.
الطالب : الشيطان.

الشيخ : طيب. والطاغوت؟
الطالب : كل ما تجاوز ... من معبود أو متبوع أو مطاع.

الشيخ : كل ما تجاوز به العبد حده.
الطالب : كل ما تجاوز به العبد ...

الشيخ : نعم. وقوله عليه الصلاة والسلام : اجتنبوا السبع الموبقات اجتنبوا معناه يا عبد الله ... .
الطالب : ... .

الشيخ : عجيب. نريد ... .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات .
اجتنبوا بمعنى اتركوا وعبر بالاجتناب لأنه أبلغ إذ أن المعنى كونوا في جانب وهي في جانب وهذا أشد من مجرد الترك لأن الإنسان قد يترك الشيء وهو قريب منه فإذا قيل اجتنبه فالمعنى اتركه مع البعد اتركه مع البعد.
وقوله عليه الصلاة والسلام : السبع الموبقات هذا ليس ليس على سبيل الحصر وإنما النبي عليه الصلاة والسلام دائما يحصر بعض الأشياء في عدد معين كالسبع والثلاث ونحوها ولا يعني أن ذلك حاصر لها فإنه ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة مثلا تجد أن هناك آخرين يثبت لهم هذا الوعيد وهم غير هؤلاء الثلاثة سبعة يظلهم الله في ظله هل هناك غيرهم؟ نعم هناك غيرهم يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وأمثلة هذا كثيرة والمهم أن هذا لا يدل على الحصر وإن قلنا بدلالته على الحصر هنا لكونه وقع في ال المعرفة فإنه حصرها بأن هذه أعظم الكبائر لأن هذه أعظم الكبائر.

Webiste