تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : باب بيان شيء من أنواع السحر... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.القارئ : " باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن حيان بن علاء قال حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف ، عن حيان بن العلاء ، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : " باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن حيان بن علاء قال حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ". قال عوف : العيافة زجر الطير والطرق الخط بالأرض .

الشيخ : الخط يخط.
القارئ : ها؟

الشيخ : الخط يخط ... .
القارئ : لا ما عندي

الشيخ : لا عندنا يخط
القارئ : الحقه " والطرق الخط يخط بالأرض والجبت قال الحسن رنة الشيطان وإسناده جيد. ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه المسند منه ". عندنا ... .

الشيخ : أين الأخيرة؟ حبان ... ابن حبان .
القارئ : " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد رواه أبو داوود وإسناده صحيح.
وللنسائي من حديث أبي هريرة : من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه .
وعن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا هل أنبئكم ما العضه ؟ هي النميمة : القالة بين الناس رواه مسلم.
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من الببان لسحرا "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قال رحمه الله تعالى : " باب بيان شيء من أنواع السحر " يعني بيان حقائق هذه الأشياء مع حكمها أيضا بيانها مع حكمها وقد سبق في باب السحر أنه ينقسم إلى قسمين : كفر وفسق فإن كان السحر باستخدام الشياطين وما أشبه ذلك فهو ؟ كفر وإن كان بالأدوية الضارة وما أشبه ذلك فإنه فسق وليس بكفر كذلك أنواع السحر التي ذكرها هنا منها ما هو كفر ومنها ما دون ذلك حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية.
والأنواع جمع نوع والنوع أخص من الجنس النوع أخص من الجنس ، لأن الجنس هو اسم يدخل تحته أنواع والنوع اسم يدخل تحته أفراد وهذه مرت علينا أظن.
الطالب : ... .

الشيخ : في آخر العقيدة السفاريني وقلنا أنه قد يكون النوع جنسا باعتبار ما تحته وقد يكون الجنس نوعا باعتبار ما فوقه. فالإنسان نوع باعتبار الحيوان والحيوان باعتبار الإنسان جنس لأنه يدخل فيه الإنسان والإبل والبقر والغنم. والحيوان باعتبار الجسم باعتبار الجسم ها نوع؟ نوع لأن الجسم يشمل الحيوان ويشمل الجماد.
هنا الأنواع يعني أنواع باعتبار الجنس العام. وقد سبق لنا أن السحر في اللغة كل ما كان خفيا السبب دقيقا في إدراكه فهو سحر حتى عدّ الفخر الرازي عد من جملة أنواع السحر الساعات الساعات قال أنها سحر. والساعات كما تعرفون بالأول عبارة عن آلات مركبة يعرف الإنسان إنها يدير بعضها بعضا كيف هذه لو جاءوا بالساعات الالكترونية الآن سيقول سحر السحر نعم لأنها يخفى سببها بالأول يقول : الأنواع هذه التي ذكرها المؤلف رحمه الله منها ما هو كفر ومنها ما هي دون ذلك حسب ما يتبين .
" قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن حيان بن العلاء قال حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم الخ " ما عندكم الكلام على ... الرجال دولا .
القارئ : تكلم في الشرح.

الشيخ : طيب ويش يقول؟
القارئ : قوله قال الإمام أحمد. ترجم للإمام أحمد.

الشيخ : هذه معروفة وقبيصة ما يحتاج نعم.
القارئ : " ومحمد بن جعفر هو المشهور بغندر الهذلي البصري ثقة مشهور ".

الشيخ : نعم.
القارئ : ثبت في شعبة.

الشيخ : ثبَتٌ.
القارئ : " حتى فضله علي بن المديني فيه على عبد الرحمان بن مهدي بل أقر له ابن مهدي بذلك ".

الشيخ : طيب لاحظوا هذه نقطة مهمة في علم المصطلح أن الإنسان يكون ثقة في شيخ من الشيوخ دون غيره ويكون ثقة في بلد من البلدان دون غيره ويكون ثقة على سبيل العموم على سبيل العموم فإذا قيل مثلا عن محمد بن جعفر إنه ثقة ثبت في شعبة فمعناه أنه في غيره لا يستحق هذا الوصف لا يستحق هذ الوصف لكن الرجل معروف مشهور ثقة نعم.
القارئ : " مات سنة 193 أو 194 وعوف هو بن أبي جميلة بفتح الجيم العبدي البصري المعروف بعوف الأعرابي ثقة مات سنة ست أو سبعة وأربعين ومائة وله 86 سنة وحبان بن العلاء هو بالتحتية ويقال حيان ".

الشيخ : بالتحتية ويقال ؟
القارئ : ويقال حيان بن المخارق أبو العلاء .

الشيخ : طيب. كيف يقال حيان حيان هي التحتية.
القارئ : عندنا هكذا.

الشيخ : لا التحتية الموحدة .
القارئ : ... .

الشيخ : الباء تسمى الموحدة.
القارئ : على مستوى الضبط ... .

الشيخ : ايه ايه طيب.
القارئ : ... ويقال.

الشيخ : ويقال؟
القارئ : ولعله ويقال حبان.

الشيخ : حبان ... .
القارئ : ... أبو العلاء.

الشيخ : لا.
القارئ : ... .

الشيخ : أي يعني يسمى يعني إن الكنية بدل الابن اب هذا المعنى يقال اللي عندنا الآن حيان بن العلاء اللي عندك ويقال حبان أبي العلاء لأنهم اختلفوا فيه نعم.
القارئ : وحبان بن العلاء هو بالتحتية.

الشيخ : حيان.
القارئ : " وحيان بن العلاء هو بالتحتية ويقال حيان بن المخارق أبو العلاء البصري مقبول وقطن بفتحتين ".

الشيخ : طيب اصبر مقبول كلمة مقبول ايش معناه؟ ضعيف حتى يتابع نعم.
الطالب : " وقطن بفتحتين أبو سهلة البصري صدوق . قوله عن أبيه ".

الشيخ : ايش مرتبة الصدوق ترى الصدوق مقبول أخذه منين ؟ من التقريب من التقريب لأن هذه اصطلاحاته وعاد ذاكر في المقدمة يشير بمقبول وصدوق.
الشيخ رحمه الله قال : إن إسناده جيد إسناده جيد وعندي أنه أقل من الجيد في الواقع أقل من الجيد إلا أن يكون هناك متابعات وكأن بعض العلماء يذهب إلى أن الحديث إذا صح سنده تساهل فيه إذا صح متنه إذا صح متنه وكان موافقا للأصول فإنه يتساهل في سنده يتساهل في سنده و العكس بالعكس إذا كان مخالفا للأصول فإنه لا يبالي بالسند وهذا مسلك جيد بالنسبة للحكم أي لأخذ الحكم من الحديث. لكن بالنسبة أننا نحكم على السند بأنه جيد بمجرد شهادة الأصول لهذا لحديث بالصحة هذا مشكل لأنه يؤدي أنه لو جاءنا هذا السند في حديث آخر حكمنا بأنه جيد حكمنا بأنه جيد. فالأولى أن يقال : إن السند فيه ضعف ولكن المتن صحيح وإلا لا؟ نعم المتن صحيح نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا هو حتى ولو ما هو مقبول وصفه بأنه مقبول ما يعطي ما يضفي الجود على الحديث لكن كأن الشيخ رحمه الله كان عنده الأمر لشهادة الأصول بصحة المتن.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم؟
الطالب : النووي حسنه .

الشيخ : والله على كل حال العلماء يختلفون أنا أرى.
الطالب : الراجح .

الشيخ : أنا أرى أنه هذا ما يحكم له بالجود وجيد أحسن من حسن جيد أرقى من حسن.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم. الجيد أقوى من الحسن. ثم إن الحكم بالحسن في مثل هذا السند والله في نفسي من هذا شيء في نفسي من هذا شيء لأنه ينبغي اننا نتحرى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام إلا أنه مثل ما قلت لكم اللي ما يخفف الأمر هو صحة المتن.
الطالب : أهم شيء المتن أو السند؟ .

الشيخ : كلها مهمات. كلها مهمات لكن السند إذا كان صحيحا تشهد له الأصول قد نستغني عنه قصدي المتن إذا كان صحيحا تشهد له الأصول قد نستغني عنه إنما السند لا بد منه.
يقول ابن المبارك : " لولا السند لقال كل من شاء ما شاء " . والكل واحد يقول قال الرسول عليه الصلاة والسلام كذا. قال أبو بكر كذا قال عمر كذا وهكذا نعم.
القارئ : " قوله عن أبيه هو قبيصة بفتح أوله وكسر الموحدة ابن المخارق بتخفيف الميم وفتح المعجمة أبو عبد الله الهذلي صحابي نزل البصرة ".

الشيخ : أبيه.
الطالب : الهلالي أبو عبد الله الهذلي نزل البصرة .

الشيخ : نعم.
الطالب : انتهى ... .

الشيخ : خلاص طيب نرجع الآن إلى الحديث أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول .

Webiste