تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :وعن ابن مسعود : أن رسول... - ابن عثيمينالشيخ : العَضه بمعنى القطع العضه بمعنى القطع، وأما العِضة فإنها ما هي الموعظة لأن العظة بمعنى الموعظة بالظاء ما هي بالضاد، نعم فالظاهر والله أعلم أن معن...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :وعن ابن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا هل أنبئكم ما العضه ؟ هي النميمة : القالة بين الناس ) رواه مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : العَضه بمعنى القطع العضه بمعنى القطع، وأما العِضة فإنها ما هي الموعظة لأن العظة بمعنى الموعظة بالظاء ما هي بالضاد، نعم فالظاهر والله أعلم أن معناها التفريق وأياً كان فهي تتضمن قطعاً وتفريقاً قال : هي النميمة فعيلة بمعنى مفعولة نعم وهي من نمّ الحديث نعم إلى غيره أي نقله والنميمة فسرها مرة ثانية بقوله : القالة بين الناس يعني نقل القالة القول القالة بمعنى القول بين الناس فينقل إلى هذا من هذا يجي لإنسان صديق لشخص يقول له إن فلان يسبك هذه نميمة لأنه نمّ إليه الحديث ونقله سواء كان صادقا أم كاذباً فإن كان كاذباً فهو بهت ونميمة وإن كان صادقاً فهو نميمة، النميمة هذه يقول الرسول: إنها تقطع وتفرق بين الناس، تقطع الصلة وتفرق صح ولا لا ؟
الطالب : نعم

الشيخ : تجد هذين الرجلين صديقين فإذا جاء هذا الرجل النام والعياذ بالله النمام قال هذا الرجل يسبك كيف تصاحبه وهو يقول فيك كذا وكذا سواء صادقا أم كاذبا ، بعد هذه المودة تكون العداوة بينهما ، تكون العداوة بينهما، فيُفرق هذا يشبه السحر وهو نوع منه، نوع من السحر بماذا يشبه السحر ؟
الطالب : بالتفريق

الشيخ : ها بالتفريق فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه فالنميمة تشبه السحر من حيث التفريق بين الناس والنميمة من كبائر الذنوب ومن أسباب عذاب القبر ومن أسباب حرمان دخول الجنة قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يدخل الجنة قتات أي نمام ، وفي حديث ابن عباس المتفق عليه : أنه مر بقبرين يعذبان أحدهما يمشي بالنميمة فالنميمة إذن من كبائر الذنوب وهي في الحقيقة خُلق ذميم ولا ينبغي للإنسان أن يطيع النمام مهما كانت حاله لا يطيعه مهما كانت حالُه لقوله تعالى : ولا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم واعلم أن من نمّ إليك نمّ فيك أو منك اللي ينقل كلام الناس فيك يبي ينقل كلامك في الناس فاحذره هذه النميمة إذن نوع من السحر ووجه النوعية فيها إيش ؟ التفريق بين الناس أما حُكمها فإنها من كبائر الذنوب الدليل أن فيها وعيدا في الآخرة وعذابا في القبر وما كان ذلك وكذلك فلا شك من كبائر الذنوب وهي أيضاً من إفساد المجتمع لأن هذا النمام والعياذ بالله إذا أراد أن يُسلَّط على كل صديقين متحابين يفرق بينهما بنميمته فسد المجتمع، المجتمع كما تعرفون مكون من أفراد لو تفرقت صار كما قال الله عز وجل : ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إذا لم يكن المجتمع كإنسان واحد فإنه لا يمكن أن يكون مجتمعا في الواقع فهو أفراد متنافرة نعم والأفراد المتنافرة ما لها قوة ولهذا يقول الشاعر :
" لا تخاصم بواحد أهل بيت *** فضعيفان يغلبان قويا "
" لا تخاصم بواحد أهل بيت *** فضعيفان يغلبان قويا "
وهذا صحيح ضعيفان يغلبان قوي إلا عاد بمدد من الله سبحانه وتعالى لا طاقة لأحد به فهذا شيء آخر نعم وقال الآخر :
" تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا *** فإذا افترقن تكسرت أفرادا "
فالحاصل أن النميمة فساد للمجتمع توجب أن يتفرق المجتمع أفرادا ويتباغض المجتمع ونحن لو تأملنا النصوص الشرعية وجدنا أنها تحرم كل ما يكون سببا للتفرق والقطيعة لا يبع بعضكم على بيع بعض لا تناجشوا لا يخطب الرجل على خطبة أخيه وما أشبه ذلك كل هذا من أجل دفع ما يوجب العداوة والبغضاء بين الناس نعم .

السائل : ... .

الشيخ : نعم

السائل : فأحدهما مثلاً يمشي في ...

الشيخ : في .

السائل : ... يعلمهم عادات ...

الشيخ : إي نعم

السائل : ... بدع وخرافات وأشياء فهل يجوز ... .

الشيخ : هذا يجب التحذير من طريقته عموماً ما أجي يمك وأقول يسبك مثلا هذا التحذير غير مسألة النميمة، النميمة يقصد بها التفريق بين اثنين ولهذا قال : القالة بين الناس لكن هذا يُقصد به النصح والتحذير من هذا الخطأ الذي ارتكبه هذا الشخص وهذا واجب ، هذا واجب أن الإنسان يبين ما يدعو إليه هذا الداعية من فسق أو فجور أو بدعة أو غير ذلك.

السائل : من دون التعرض له مثلاً ... التعرض لنفس الشخص، مثلاً قالوا أن هذا الشخص ..

الشيخ : قال : احذروا هذا الشخص مثلا

السائل : نعم

الشيخ : فإنه يدعو إلى البدعة ما فيه مانع هذا لا بد منه وإلا ويش يدريهم قد لا يفهم بعض الناس أن هذا الرجل يدعو إلى بدعة إذا لم يذكر بعينه نعم .
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما نعم .

السائل : النميمة القالة ... .

الشيخ : إي قال : هي النميمة هذه واضحة مبتدأ وخبر والقالة خبر آخر أو عطف بيان للنميمة لأنها تفسير لها ولهما .
الطالب : ... .

الشيخ : أيهم ؟
الطالب : من عقد عقدة ثم نفث فيها ومن تعلق شيئا وكل إليه .

الشيخ : ويش يقول؟
الطالب : يقول : " رواه النسائي وهو حديث ضعيف والفقرة الأخيرة ومن تعلق شيئا وكل إليه لها شاهد من حديث عبد الله بن عكيم رضي الله عنه عند الترمذي"

الشيخ : عُكَيم
الطالب : عُكيم

الشيخ : نعم
الطالب : "عند الترمذي وفي سنده محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو سيء الحفظ ولكنه يصلح شاهداً ... " .

الشيخ : غاية ما فيها أنه حسن لغيره أما من تعلق شيئا وكل إليه فهو صحيح المعنى بلا شك وإن كان في السند وأما الأول فهو أيضاً له شاهد في القرآن من عقد عُقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن شر النفاثات في العقد وأما قوله : ومن سحر فقد أشرك فقد سبق لنا أن السحر في أحد أنواعِه من الشرك فالحديث وإن كان ضعيف السند لكن من حيث المعنى صحيح تشهد له النصوص الأخرى .

Webiste