شرح قول المصنف :وقال ابن عباس في قوله تعالى : (( وتقطعت بهم الأسباب )) [ سورة البقرة : 166 ] قال : ( المودة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وقال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : وتقطعت بهم الأسباب " الأسباب جمع سبب وهو كل ما يُتوصل به إلى شيء السبب كل ما يُتوصل به إلى شيء وفي اصطلاح الأصوليين : "ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم" هذا السبب في اصطلاح الأصوليين فكل ما يوصل إلى شيء فهو سبب قال الله تعالى : مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ ومنه سمي الحبلُ سببا لأن الإنسان يتوصل به إلى استخراج الماء من البئر فما هي الأسباب المرادة هنا ؟ يقول : " المودة " من أين أخذها إن صح الأثر عنه أيضاً لأن الأثر هذا ضعيف، إن صح عنه فإنه أخذها من قوله تعالى : إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ بعد قوله
الطالب : ...
الشيخ : لا بعد قوله: ومن الناس من يتخذُ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله لأن الآيتين في سياق واحد وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ قال المراد بذلك الأسباب يعني المودة يعني مودة المشركين لأصنامهم أما مودة الله عز وجل فإنها تتقطع بالإنسان ؟ أبداً بل موصلة للإنسان وكذلك مودة المؤمنين بعضهم لبعض ترفعهم درجات المتحابين في الله قال الله تعالى : الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ثم قال المؤلف رحمه الله : " فيه مسائل " .
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : لا هذه قلناها هذا شرحناه بس حنا كان باقٍ علينا أقسام الولاية .
السائل : قوله : " وعن ابن عباس " ما يدل على أن الحديث أثر ...
الشيخ : وقال ابن عباس .
السائل : لا عندنا وعن ابن عباس .
الشيخ : الأول تعني .
السائل : الأول الأول .
الشيخ : لا هو موقوف إذا لم يرفعه فهو موقوف .
السائل : ... ابن عباس ما يقول هو قال ابن عباس .
الشيخ : لا مو بلازم إذا قال وعن ابن عباس ولم يقل عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو موقوف
السائل : قوله عن ما تدل على ..
الشيخ : ما تدل على أنه مرفوع .
السائل : ... .
الشيخ : إي ما تدل .
الطالب : ...
الشيخ : لا بعد قوله: ومن الناس من يتخذُ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله لأن الآيتين في سياق واحد وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ قال المراد بذلك الأسباب يعني المودة يعني مودة المشركين لأصنامهم أما مودة الله عز وجل فإنها تتقطع بالإنسان ؟ أبداً بل موصلة للإنسان وكذلك مودة المؤمنين بعضهم لبعض ترفعهم درجات المتحابين في الله قال الله تعالى : الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ثم قال المؤلف رحمه الله : " فيه مسائل " .
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : لا هذه قلناها هذا شرحناه بس حنا كان باقٍ علينا أقسام الولاية .
السائل : قوله : " وعن ابن عباس " ما يدل على أن الحديث أثر ...
الشيخ : وقال ابن عباس .
السائل : لا عندنا وعن ابن عباس .
الشيخ : الأول تعني .
السائل : الأول الأول .
الشيخ : لا هو موقوف إذا لم يرفعه فهو موقوف .
السائل : ... ابن عباس ما يقول هو قال ابن عباس .
الشيخ : لا مو بلازم إذا قال وعن ابن عباس ولم يقل عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو موقوف
السائل : قوله عن ما تدل على ..
الشيخ : ما تدل على أنه مرفوع .
السائل : ... .
الشيخ : إي ما تدل .
الفتاوى المشابهة
- من أين نأخذ أن عمر رضي الله عنه لام ابن عباس... - ابن عثيمين
- حكم حديث ابن عباس في زواج المُحْرِم - ابن باز
- شرح حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - وهو : عن... - الالباني
- هل فعل ابن عباس رضي الله عنهما يدل على أنه ك... - ابن عثيمين
- قراءة الشيخ في تفسير ابن جرير عن أثر ابن مسعود... - الالباني
- ما تفسير ابن عباس لقوله تعالى: (( ولا يبدين زي... - الالباني
- شرح أثر ابن عباس رضي الله عنهما : ( النعم تكفر... - الالباني
- معنى قوله تعالى: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا... - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( ألا يظن أولئك أنهم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح باب : قول الله تعالى : (( ألا يظن أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقال ابن عباس في قوله تعالى... - ابن عثيمين