الجمع بين الصلاة للمسافر المقيم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل ثبت عن رسول الله ﷺ أنه جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في سفره المقيم فيه، مثل إقامته في مكة ينتظر الحج، وإقامته في مكة زمن فتح مكة، وإقامته في تبوك؟
ج: ثبت عنه ﷺ أنه جمع في غزوة تبوك وهو مقيم، رواه مسلم من حديث معاذ .
أما إقامته في مكة في يوم الفتح وفي حجة الوداع، فلم أر شيئًا صريحًا في ذلك، ولكن بعض الأحاديث يقتضي ظاهرها أنه كان يجمع في الأبطح في حجة الوداع، لكن ذلك ليس بصريح، وتركه أفضل كما في منى. والله ولي التوفيق.
ج: ثبت عنه ﷺ أنه جمع في غزوة تبوك وهو مقيم، رواه مسلم من حديث معاذ .
أما إقامته في مكة في يوم الفتح وفي حجة الوداع، فلم أر شيئًا صريحًا في ذلك، ولكن بعض الأحاديث يقتضي ظاهرها أنه كان يجمع في الأبطح في حجة الوداع، لكن ذلك ليس بصريح، وتركه أفضل كما في منى. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة الجمعة على المسافر - الفوزان
- إمامة المسافر بالمقيم والعكس - ابن باز
- مسألة في صلاة المسافر خلف المقيم - ابن باز
- حكم إمامة المسافر بالمقيم - ابن عثيمين
- حكم الجمع للمقيم - ابن باز
- حكم صلاة المقيم خلف المسافر - ابن باز
- هل يؤم المسافر المقيم ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يكون المسافر إماما للناس المقيمين... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ عن الجمع بالنسبة للمقيم . - الالباني
- حكم إمامة المسافر للمقيمين في الجمعة - ابن باز
- الجمع بين الصلاة للمسافر المقيم - ابن باز