تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يحق لوالدي أن يصرف يبيع أرضا وينفقها على أخ... - الالبانيالسائل : فيه سؤال حقيقة هذا حاصل معنا في لي أخ كبير هذا الأخ إله على الرأي الشعبي يعني فرقة بيسرف في الفلوس في غير وجه الشرع سواء في السجارة والدخان في ...
العالم
طريقة البحث
هل يحق لوالدي أن يصرف يبيع أرضا وينفقها على أخي دون غيره من الإخوة مع العلم بأن أخي ينفق ماله في غير وجه شرعي وحجز البنك منزله وأراد بيعه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه سؤال حقيقة هذا حاصل معنا في لي أخ كبير هذا الأخ إله على الرأي الشعبي يعني فرقة بيسرف في الفلوس في غير وجه الشرع سواء في السجارة والدخان في شمات الهواء يسافر هنا وهناك بيصرفها على الأزياء الملابس المهم بغير وجه شرعي حصل معه منذ عشر سنوات انكسر فإجا والدي دفع كل المال اللي عليه الآن تكررت العملية مرة أخرى فإجا والدي طلب منا فلوس على أساس نعطيه يسدد عنه أنا طبعًا رفضت أن أعطيه أي مبلغ وقلت له أي مبلغ بدك إياه لك أنت خذ اما لأخوي هذا أنا ما ... فذهب إلى الخليل طبعًا هنا بدأ يبيع الأرض عنده أرض بدأ يبيع الأرض بعثت له أول مرة ثاني مرة مبالغ ما يقارب يعني عشرين ألف أردني طبعًا أنا نصحته قلت هذا حرام لا يجوز لك انك تدفع له هذا إنسان ما يتقي الله ما وافق طبعًا على قولي العاطفة تأخذه أخيرا إجا جاب ستين ألف دينار واشترى البيت منه ودفع للبنك ثمن البيت ورهنه باسمه رهنه باسمه ما يباع البيت الآن إلا إذا استوفى حقه السؤال هون إن هو يريد البيت رغم أنه مرهون هو يريد البيت لهذا الأخ اللي هو ... فهل يحق لوالدي أن يصرف هذه المبالغ كلها لهذا الولد دون الآخرين علما أنه لو يعني واحد ثاني طلب ألف ما يعطيه هل يحق له أن يصرف هذه المبالغ هذا وبيعتبرها هو إنقاذا له مما هو فيه ؟

الشيخ : أظن الجواب مفهوم من الحديث السابق .

السائل : نعم .

الشيخ : ولكن يقوي الجواب السابق ما ذكرت من حال هذا الابن أنه يبدو أنه بالتعبير الشرعي سفيه وإذا كان الأمر كذلك فلو كان له مال هو يملكه فلا يجوز لأبيه أن يملكه إياه فكيف يملكه ماله ... هذا لا يجوز من باب أولى .

السائل : طيب هل نستطيع أن نوقف والدي عن البيع بأمر شرعي ؟

الشيخ : والله يصعب علي أن أقول إذا كان سفيها فقد عرفت الجواب .

السائل : هذا بالنسبة لهذاك بس والدي الآن . .

الشيخ : أنا ... والدك ههه .

السائل : الله المستعان .

الشيخ : الله المستعان كيف يمكن إيقافه ؟ طيب قديش عمر الوالد ؟

السائل : ... 68 .

الشيخ : ستين ؟

السائل : 68 .

الشيخ : ثمانين .

السائل : 68 .

الشيخ : هل نستطيع أن نقول إنه ملتزم ؟

السائل : هو لا لا لا نستطيع أن نقول ملتزم حقيقة .

الشيخ : بيتعامل بالربا ؟

السائل : لا والدي لا يتعامل بالربا يصلي آه يعني من عامة الناس .

الشيخ : لكن أنت قلت أنه رهن الدار إيش للبنك ؟

السائل : رهنها لأمره هو دفع الفلوس ثمنها للبنك لما ذكر أخوي السفيه لا أخوك اقترض من البنك فلوس وكان البيت يعني يحجزه البنك ويبيعه في المزاد العلني .

الشيخ : أيوا .

السائل : فهو اشترى البيت ودفع ثمنه للبنك فارتهن باسمه حتى ما ينباع ما ينباع مرة أخرى لكن هو في حقيقة أمره هو في نفسه وقالها إنه هذا البيت يبقى لمين ؟ لمالكه اللي هو الأخ هذا السفيه ولكن لا يحل عليه بيع ولا شراء طالما أنه مرهون أنا في نظري الآن أو هو شرعي حتى يعني إنه هذا البيت ملك للوالد وليس ملك لهذاك وإن باسمه ليه ؟ فنطالب مثلًا بالرهن فلو حصل موت فهو ينضم إلى الميراث ما أقبل أن يكون هو له أبدا هذا أظن حق شرعي .

الشيخ : لكن هون بدك تلاحظ شيء وهو الناحية القانونية إنه ما بتمشي على الشرع .

السائل : القانونية ما هو مرهون الرهن يجيب البيت قانونيا .

سائل آخر : ... يجيب الرهن .

الشيخ : يعني قانونا يرجع البيت للورثة ؟

السائل : آه يرجع البيت للورثة بالرهن .

الشيخ : طيب .

السائل : وشرعا هو ملك الوالد .

الشيخ : طيب فيه حدا بيمون على الوالد ؟

السائل : صعب صعب .

الشيخ : ... .

السائل : إي هذا أنا قلت له قلت له في آخر مرحلة يا والدي ما دام أنت بتبيع الأرض لهذا بع لك اثنين أو ثلاثة أو أربع أو خمسة واعمل لك مدرسة لله - سبحانه وتعالى - تنفعك في آخرتك وغضب وقال أنا بعمل قلت شو بدك تعمل تعال ... ورجيني أمي أنا ماتت الله يرحمها ... شو أنا عملت ؟ وأنت أمك ماتت شو عملت لها ؟ شايف كيف ؟ عندما وقف هذا الميزان بالتأكيد سكت لكن ما تستطيع ... .

الشيخ : الله يهديه ويصلحه .

السائل : آمين الله يبارك فيك .

الشيخ : آمين أهلا وسهلا .

السائل : بارك الله فيك يا سيدي والله جلسة ... الله يجزيك خير لكن إزعاجا للشيخ جزاك الله خير .

الشيخ : ... مافي إزعاج أبدا نحن كسبنا .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : كسبنا كسبا بالغا .

السائل : إن شاء الله في شهر ... عشرة إن شاء الله الذهاب إلى بغداد ... .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : إن شاء الله ما ننساك .

الشيخ : ما في داعي تكلف نفسك .

السائل : الشَّيخ محمود على ما أعتقد .

Webiste