الذكرى الأربعينية عادة فرعونية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما أصل الذكرى الأربعينية؟ وهل هناك دليل على مشروعية التأبين؟
ج: أولا: الأصل فيها أنها عادة فرعونية، كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام، ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ويردها ما ثبت من قول النبي ﷺ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.
ثانياً: تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز؛ لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبدالله بن أبي أوفى قال: (نهى رسول الله ﷺ عن المراثي) ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن.
وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز؛ لما ثبت عن أنس بن مالك قال: (مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً؛ فقال ﷺ: وجبت، ثم مروا بأخرى، فأثنوا عليها شراً؛ فقال ﷺ: وجبت، فقال عمر : ما وجبت؟ قال ﷺ: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض.
ج: أولا: الأصل فيها أنها عادة فرعونية، كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام، ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ويردها ما ثبت من قول النبي ﷺ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.
ثانياً: تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز؛ لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبدالله بن أبي أوفى قال: (نهى رسول الله ﷺ عن المراثي) ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن.
وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز؛ لما ثبت عن أنس بن مالك قال: (مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً؛ فقال ﷺ: وجبت، ثم مروا بأخرى، فأثنوا عليها شراً؛ فقال ﷺ: وجبت، فقال عمر : ما وجبت؟ قال ﷺ: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّ... - ابن باز
- شرح حديث : مرّت جنازة فأثنوا عليها خيرا, فقال:... - الالباني
- وحدثنا يحيى بن أيوب وأبو بكر بن أبي شيبة وزه... - ابن عثيمين
- وجه الجمع بين قوله تعالى: (وذكر فإن الذكرى ت... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّ... - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى: {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ ال... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤ... - ابن عثيمين
- ما حكم الصور والإحتفاظ بها للذكرى ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" فذكر إن نفعت الذكرى ". - ابن عثيمين
- باب ثناء الناس على الميت. عن أنس رضي الله عن... - ابن عثيمين
- الذكرى الأربعينية عادة فرعونية - ابن باز