معنى قوله تعالى: {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول بعضُ المُفسرين في تفسير قول الله : فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى [الأعلى:9] أي: ذَكِّرْ حيث تنفع التذكرة؟
الجواب:
هذا ليس بشرطٍ، إنما هو وصفٌ أغلبيٌّ، يعني: تَعْظُم الفرضية والوجوب عند انتفاع الناس بالذِّكْرى، وإنما هو أمرٌ بالتذكير، عسى أن ينتفعوا، ولهذا جاء في الآيات الأخرى: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ [الغاشية:21]، وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ [الذاريات:55].
فالإنسان يُذكِّر، والنفع بيد الله، لكن إذا نفعت الذِّكْرى يكون الوجوب أشدَّ، وتكون الفائدةُ أعظم، فإذا رأى منه الانتفاع والاستفادة فالواجب عليه أن يتضاعف ويَقْوَى ويَكْبُر.
يقول بعضُ المُفسرين في تفسير قول الله : فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى [الأعلى:9] أي: ذَكِّرْ حيث تنفع التذكرة؟
الجواب:
هذا ليس بشرطٍ، إنما هو وصفٌ أغلبيٌّ، يعني: تَعْظُم الفرضية والوجوب عند انتفاع الناس بالذِّكْرى، وإنما هو أمرٌ بالتذكير، عسى أن ينتفعوا، ولهذا جاء في الآيات الأخرى: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ [الغاشية:21]، وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ [الذاريات:55].
فالإنسان يُذكِّر، والنفع بيد الله، لكن إذا نفعت الذِّكْرى يكون الوجوب أشدَّ، وتكون الفائدةُ أعظم، فإذا رأى منه الانتفاع والاستفادة فالواجب عليه أن يتضاعف ويَقْوَى ويَكْبُر.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصور والإحتفاظ بها للذكرى ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فذكر إنما أنت مذكر) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : " سنقرئك فلا تنسى " إلى ق... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّ... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤ... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين قوله تعالى (( فذكر إنّ الذكرى ت... - ابن عثيمين
- وجه الجمع بين قوله تعالى: (وذكر فإن الذكرى ت... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" فذكر إن نفعت الذكرى ". - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (فذكر إن نفعت الذكرى) - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى: {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ ال... - ابن باز
- معنى قوله تعالى: {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّ... - ابن باز