تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الإمساكيات التي توزع في شهر رمضان - ابن بازالسؤال: الأخ / م. ص. أ. من الرياض، يقول في سؤاله: توزع بعض الشركات والمؤسسات إمساكيات لشهر رمضان المبارك، وهذه الإمساكيات خاصة بأوقات الصلوات، ولكن الذي...
العالم
طريقة البحث
حكم الإمساكيات التي توزع في شهر رمضان
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: الأخ / م. ص. أ. من الرياض، يقول في سؤاله: توزع بعض الشركات والمؤسسات إمساكيات لشهر رمضان المبارك، وهذه الإمساكيات خاصة بأوقات الصلوات، ولكن الذي لفت انتباهي وضعهم وقتًا للإمساك يسبق وقت آذان الفجر بربع ساعة، فهل لعملهم هذا أصل من السنة؟ أفتونا مأجورين. مرفق لسماحتكم صورة لواحدة من هذه الإمساكيات.

الجواب: لا أعلم لهذا التفصيل أصلًا، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع الفجر؛ لقول الله سبحانه: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ...} الآية [البقرة:187].
ولقول النبي ﷺ: "الفجر فجران، فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام" رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام، وقوله ﷺ: "إن بلالًا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم". قال الراوي: وكان ابن أم مكتوم رجلًا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت، أصبحت. متفق على صحته. والله الموفق.

Webiste