تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح مسائل باب ما جاء في ذمة الله وذمة ر... - ابن عثيمينالشيخ :  فإنكم أن تخفروا .. وذمة أصحابه " " أصحابكم، أصحابك أهون من أن تخفروا ذمة الله  وهذه قاعدة وهي الإرشاد إلى أقل الأمرين خطرا، تقال هذه القاعدة عل...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح مسائل باب ما جاء في ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم الثانية :الإرشاد إلى أقل الأمرين خطرا ,الثالثة قوله "اغزوا بسم الله في سبيل الله " الرابعة قوله :قاتلوا من كفر بالله " الخامسة قوله استعن بالله وقاتلهم السادسة الفرق بين حكم الله وحكم العلماء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإنكم أن تخفروا .. وذمة أصحابه " " أصحابكم، أصحابك أهون من أن تخفروا ذمة الله وهذه قاعدة وهي الإرشاد إلى أقل الأمرين خطرا، تقال هذه القاعدة على وجه آخر وهو "ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما" " ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما " وهذه القاعدة قد دل عليها الشرع والعقل، أما الشرع: ففي مثل قوله تعالى: ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم فإن سب آلهة المشركين مطلوب لكن إذا تضمن أو إذا استلزم سب الله عز وجل صار منهيا عنه ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله لماذا؟
الطالب : ...

الشيخ : لأن سب الله أعظم أعظم من السكوت عن سب آلهتهم فنسكت وإن كان في هذا السكوت شيء من المفسدة لكن نسكت على هذا لئلا نقع في مفسدة أعظم، وكذلك أيضا فيه قاعدة مقابلة وهي
الطالب : ...

الشيخ : لا، أن، نعم ، "جلب أعلى المصلحتين بترك أدناهما" يعني إذا اجتمعت مصلحتان فخذ بأعلاهما وإذا اجتمعت مفسدتان فخذ بأدناهما وهذا يدل عليه الشرع والعقل أيضا طيب
قال المؤلف " الثالثة قوله : اغزو بسم الله في سبيل الله " وش الفائدة منها
الطالب : في سبيل الله

الشيخ : وجوب الغزو مع الاستعانة بالله والإخلاص له والتمشي على شرعه أو لا ؟ اغزو بسم الله في سبيل الله
" الرابعة : قوله: قاتلوا من كفر بالله " وش المسألة هذه؟
الطالب : ...

الشيخ : وجوب القتال وجوب قتال الكفار نعم وأن علة قتالهم الكفر، طيب هل معنى ذلك أنه لا قتال إلا بالكفر؟ لا، فالكفر سبب للقتال لكن هناك أسباب أُخر أُخر للقتال فإن من منعوا الزكاة
الطالب : يقاتلون

الشيخ : يقاتلون وإذا ترك صلاة العيد أهل بلد قوتلوا ، وإذا تركوا الأذان والإقامة قوتلوا أيضا وإذا اقتتلت طائفتان وأبت إحداهما أن تفيء إلى أمر الله فإنها تُقاتل إذن لا يلزم من القتال الكفر لكن الكُفر سَبب للقتال فالقتال له أسباب متعددة
طيب " الخامسة قوله: استعن بالله وقاتلهم " ها وجوب الاستعانة بالله وأن لا يَعتمد الإنسان على حوله وقوته ترى وقت الأسئلة جاء ها
الطالب : ...

الشيخ : نكمل طيب " السادسة الفرق بين حكم الله وحكم العلماء " لأن الحكم الله مصيب بلا شك حكم العلماء قد يصيب وقد لا يصيب هذه واحدة . ثانيا : تنزيل أهل الحصن على حكم الله ها ممنوع إما في عهد الرسول فقط أو حتى في عهدنا هذا وأما على حكمه حكم الأمير فهو جائز .
طيب هل يؤخذ من الحديث أنه لا ينبغي عند الاستفتاء أن تقول: ما رأي الإسلام في كذا. كما يوجد الآن عند الناس، ها أو مثلا واحد يكتب كتاب يقول حكم الإسلام كذا وكذا وهو قد لا يكون حُكم الإسلام نعم نقول هكذا إلا فيما هو نصٌ واضح صريح فلا بأس مثل أن يقول قائل ما حُكم الإسلام في أكل الميتة فتقول حكم الإسلام في أكل الميتة أنها حرام .
" السابعة في كون الصحابي يحكم عند الحاجة بحُكم لا يدري أيوافق حكم الله أم لا " ها
الطالب : ...

الشيخ : لكن تقييد المؤلف الصحابي بحكم لا يدري أيصيب الحكم أم لا ؟
الطالب : ...

الشيخ : إي أقول هل هو ظاهر أنه خاص بالصحابة أو حتى مَن بعدهم
الطالب : حتى مَن بعدهم

الشيخ : الظاهر حتى مَن بعدهم حتى مَن بعدهم فإنه يجوز أن يحكم عند الحاجة بما يرى أنه حكم وليس من باب أولى خلافا لعبد الرحمن بن داود
الطالب : ...

الشيخ : لأن الصحابة أقرب إلى الصواب من غيرهم فقد نجوِّز لهم الحكم ما لا نجوِّز لغيرهم لكن قصد عبد الرحمن أنه إذا جاز الخطأ على الصحابي
الطالب : من باب أولى

الشيخ : فغيره من باب أولى هكذا تريد ؟
الطالب : أي نعم

الشيخ : أي نعم طيب

السائل : شيخ

الشيخ : انتهى

Webiste