تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال : هل يجوز حدف"قل" في سورة الاخلاص؟ - ابن عثيمينالسائل : بعض الناس في كتاب مكتوب أن قل هو الله أحد لا نقول قل أن قل قل هو الله أحد يذكرون لا نقول قل نقول فقط الله أحد الله الصمد لأن المقصود القول فلا ...
العالم
طريقة البحث
سؤال : هل يجوز حدف"قل" في سورة الاخلاص؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الناس في كتاب مكتوب أن قل هو الله أحد لا نقول قل أن قل قل هو الله أحد يذكرون لا نقول قل نقول فقط الله أحد الله الصمد لأن المقصود القول فلا فيه فائدة من قول قل ؟

الشيخ : إي يعني مثل قوله : وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ هاه قل إنما أنا نذير مبين يقال هذا، هذا خطأ هذا خطأ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام الذي أمر أن يقول هذا كان يقول : قل أعوذ برب الفلق ولأن فائدة هذا ذكر قل الإشارة وإلزام النفس بأنني إنما قلتها امتثالا لأمر الله لأني لو أقول مثلا : أعوذ برب الفلق من شر ما خلق فقد يكون قلتها امتثالا لأمر الله وقد يكون قلتها من عند نفسي لكن قل أعوذ برب الفلق حينئذ عرفت أني خاضع لأمر الله ومجيب وممتثل له هذه فائدتها إي نعم .
الطالب : جواب آخر ممكن يا شيخ .

الشيخ : وهو ؟
الطالب : وهو أن قل هي من كلام الله سبحانه وتعالى ويجب على الإنسان أن يلفضها لأنه ... قل هو الله أحد قال للرسول : قل .

الشيخ : لا فيه أشياء أخرى في قل . نعم
الطالب : الجواب عن هذه يا شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : يعني قل هذا دليل إشارة بأن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو من عند الله سبحانه لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما يقرأ قل هو الله الصمد .

الشيخ : إيه لا هذه، لهذا ترد عليه في الآيات الآخرى التي فيها قل قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم الرسول يقول للمؤمنين غضوا من أبصاركم لكن عندنا يتلوا الآية يقول : قل للمؤمنين و قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا هو يقول للناس يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ لكن هذه الآية حقيقة ما دام الرسول كان يقرؤها وفيها التنبيه تنبيه النفس وتنبيه غيره أنني قلتها امتثالا لأمر الله واضح .
أما في موضع حب النمل نعم وهذا عنوانها الذي نقوله الليلة حب النمل .
الطالب : هو يجوز أن الواحد يقول نحذف الألفاظ هذه من القرآن ؟

الشيخ : لا لا أبدا .
الطالب : السائل يسأل على هذا الأمر يعني .

الشيخ : لا لا هو ما يجوز لا لا ما يجوز .

السائل : الحكم يا شيخ ؟

Webiste