شرح قول المصنف وقوله :(ونزل الملائكة تنزيلا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قيل تنزل من السماوات شيئا فشيئا تنزل ملائكة السماء الدنيا ثم الثانية ثم الثالثة وهكذا هذه الآية كما نشاهد ليس فيها ذكر مجيء الله لكن فيها الإشارة إلى ذلك لأن تشقق السماء بالغمام إنما يكون لمجيء الله بدليل الآيات السابقة هذه الآيات التي معنا وهي خمس فهل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في في ظلل من الغمام هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة كلا إذا دكت الأرض دكا دكا ، وجاء ربك ويوم تشقق السماء بالغمام خمس آيات ساقها المؤلف
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة كيف
الطالب : أربعة
الشيخ : عدوها يا جماعة
الطالب : أربعة
الشيخ : واحد اثنين ثلاثة أربعة نعم أربع آيات ساقها المؤلف لإثبات صفة من صفات الله وهي المجيء والإتيان المجيء والإتيان أهل السنة ولجماعة يُثبتون أن الله سبحانه وتعالى يأتي بنفسه يأتي بنفسه هو، لماذا ؟ قال لأن الله تعالى ذكر ذلك عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً من غيره وأحسن حديثا فكلامه مشتمل على أكمل العلم والصدق والبيان وذكرنا أمراً رابعا وهو
الطالب : ...
الشيخ : لا ، البيان هو الفصاحة
الطالب : ...
الشيخ : القصد أكمل القصد والإرادة فالله عز وجل يريد أن يُبين لنا الحق وهو أعلم وأصدق وأحسن حديثا فذكر الله عن نفسه بهذه الآيات يا آدم أنه يأتي ويجيء وأضاف الفعل إلى من؟
الطالب : إلى نفسه
الشيخ : إلى نفسه فيكون الذي يجي ويأتي هو نفسه عز وجل وهذا أمر معلوم ومعنىً مفهوم لكن يبقى سؤال ثاني هل نعلم كيفية هذا المجيء؟ لا ، لا نعلمه لأن الله سبحانه وتعالى أخبرنا أنه يجيء ويأتي ولم يُخبرنا كيف يجيء ويأتي ولأن الكيفية لا تُعلم إلا بالمشاهدة أو مشاهدة النظير أو الخبر الصادق عنه وكل هذا لا يوجد واضح؟ ولأنه إذا جُهلت الذات جُهلت الصفات أي كيفيتها، الذات موجودة وحقيقة ونعرفها نعرف وش معنى الذات وش معنى النفس كذلك نعرف وش معنى المجيء لكن كيفية الذات أو النفس وكيفية المجيء هذا غير معلوم لنا طيب إذن نؤمن بأن الله يأتي حقيقة وعلى كيفية تليق به مجهولة لنا ولا معلومة ؟
الطالب : مجهولة
الشيخ : مجهولة لو سألنا سائل كيف يجي قلنا كما قال الإمام مالك " السؤال هذا بِدعة والمجيء معلوم والكيف غير معلوم " مجهول فعلينا أن نُسلم طيب لو قال قائل هل مجيئه كمجيء الملِك أو الرئيس أو الأمير؟ لا، تقول لا ولا تقول الله أعلم؟
الطالب : نقول لا
الشيخ : نقول لا
الطالب : ليس كمثله شيء
الشيخ : ايه لأن عندنا دليل ليس كمثله شيء أما الكيفية لو قال كيف نقول
الطالب : الله أعلم
الشيخ : الله أعلم ، لكن إن قال مثل وش نقول نقول لا انتبه للفرق بين التمثيل والتكييف التمثيل منفي على كل حال والتكييف أيضا منفي لكننا نقول الله أعلم أما التمثيل فنَعلم أنه ليس كمثلنا واضح؟ طيب
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة كيف
الطالب : أربعة
الشيخ : عدوها يا جماعة
الطالب : أربعة
الشيخ : واحد اثنين ثلاثة أربعة نعم أربع آيات ساقها المؤلف لإثبات صفة من صفات الله وهي المجيء والإتيان المجيء والإتيان أهل السنة ولجماعة يُثبتون أن الله سبحانه وتعالى يأتي بنفسه يأتي بنفسه هو، لماذا ؟ قال لأن الله تعالى ذكر ذلك عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً من غيره وأحسن حديثا فكلامه مشتمل على أكمل العلم والصدق والبيان وذكرنا أمراً رابعا وهو
الطالب : ...
الشيخ : لا ، البيان هو الفصاحة
الطالب : ...
الشيخ : القصد أكمل القصد والإرادة فالله عز وجل يريد أن يُبين لنا الحق وهو أعلم وأصدق وأحسن حديثا فذكر الله عن نفسه بهذه الآيات يا آدم أنه يأتي ويجيء وأضاف الفعل إلى من؟
الطالب : إلى نفسه
الشيخ : إلى نفسه فيكون الذي يجي ويأتي هو نفسه عز وجل وهذا أمر معلوم ومعنىً مفهوم لكن يبقى سؤال ثاني هل نعلم كيفية هذا المجيء؟ لا ، لا نعلمه لأن الله سبحانه وتعالى أخبرنا أنه يجيء ويأتي ولم يُخبرنا كيف يجيء ويأتي ولأن الكيفية لا تُعلم إلا بالمشاهدة أو مشاهدة النظير أو الخبر الصادق عنه وكل هذا لا يوجد واضح؟ ولأنه إذا جُهلت الذات جُهلت الصفات أي كيفيتها، الذات موجودة وحقيقة ونعرفها نعرف وش معنى الذات وش معنى النفس كذلك نعرف وش معنى المجيء لكن كيفية الذات أو النفس وكيفية المجيء هذا غير معلوم لنا طيب إذن نؤمن بأن الله يأتي حقيقة وعلى كيفية تليق به مجهولة لنا ولا معلومة ؟
الطالب : مجهولة
الشيخ : مجهولة لو سألنا سائل كيف يجي قلنا كما قال الإمام مالك " السؤال هذا بِدعة والمجيء معلوم والكيف غير معلوم " مجهول فعلينا أن نُسلم طيب لو قال قائل هل مجيئه كمجيء الملِك أو الرئيس أو الأمير؟ لا، تقول لا ولا تقول الله أعلم؟
الطالب : نقول لا
الشيخ : نقول لا
الطالب : ليس كمثله شيء
الشيخ : ايه لأن عندنا دليل ليس كمثله شيء أما الكيفية لو قال كيف نقول
الطالب : الله أعلم
الشيخ : الله أعلم ، لكن إن قال مثل وش نقول نقول لا انتبه للفرق بين التمثيل والتكييف التمثيل منفي على كل حال والتكييف أيضا منفي لكننا نقول الله أعلم أما التمثيل فنَعلم أنه ليس كمثلنا واضح؟ طيب
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :وقوله : ( هل ينظرون إلا أن ت... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (تنزيل من رب العالمين) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقوله : ( هل ينظرون إلا أن ي... - ابن عثيمين
- (بيان النوع السادس والسابع من أدلة العلو لله... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف :وقوله (...... تنزيل من رب ا... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ومن غير تكييف - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :ومن غير تكييف - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :ولا يكيفون - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "وملائكته وكتبه - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله :(ونزل الملائكة تنزيلا) - ابن عثيمين