شرح قول المصنف وقوله : وما وصف الرسول به ربه عز وجل من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وما وصف الرسول به ربه عز وجل من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بها "
قوله : " وما " هذه شرطية " وجب الإيمان بها " هذا جواب الشرط فما وصف الرسول به ربه وكذلك ما سمى به ربه ما سمى به ربه ، وهذا أيضا ينبغي أن يُستدرك فيقال ما وصف وسمى به ربه يعني هناك أسماء مما سمى الرسول به ربه لم تكون موجودة في القرآن مثل الشافي قال النبي عليه الصلاة والسلام: واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك الرب الرب
الطالب : موجود في القرآن
الشيخ : أين هي في القرآن
الطالب : ...
الشيخ : ها أفغير الله
الطالب : أبغي ربا
الشيخ : ايه اقرا الي بعده
الطالب : وهو ربكم
الشيخ : مضافة
الطالب : ما فيه هذا رب من دون إضافة
الشيخ : ما في في القرآن بدون إضافة
الطالب : اعبدوا ربكم
الشيخ : مضافة لكن في السنة قال : أما الركوع فعظموا فيه
الطالب : الرب
الشيخ : الرب وقال النبي عليه الصلاة والسلام في السواك مطهرة للفم
الطالب : مرضاة للرب
الشيخ : مرضاة للرب نعم طيب إذن نضيف إلى كلام المؤلف رحمه الله وما وصف الرسول أو سمى به ربه أو سمى به ربه من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول اشترط رحمه الله في ذلك شرطين:
الشرط الأول : أن أن تكون الأحاديث صحيحة.
والثاني : أن يكون أهل المعرفة يعني بالأحاديث تلقوها بالقبول.
ولكن ليس هذا هو المراد بل مراد الشيخ رحمه الله أن الأحاديث الصحاح تلقاها أهل المعرفة بالقبول فتكون الصفة هذه صفة ها كاشفة لا صفة مقيدة انتبهوا فقوله: " التي تلقاها " هذا بيان لحال هذه الأحاديث الصحيحة أن أهل المعرفة تلقوها بالقبول لأنه من المستحيل أن تكون الأحاديث صحيحة ثم يرفضها أهل المعرفة بل سيقبلونها صحيح فيها أحاديث ظاهرها الصحة ولكن تكون معلولة بعلة كانقلاب على الراوي ونحوه وهذه لا تُعد من الأحاديث الصحيحة
قال : " وجب الإيمان بها كذلك " وجب الواجب : ما أثيب
الطالب : فاعله
الشيخ : واستحق
الطالب : العقاب
الشيخ : العقاب
الطالب : تاركه
الشيخ : تاركه لكن لاحظوا أن هذا عقيدة هذا عقيدة يجب على الإنسان وجوباً مؤكدا أن يؤمن بها على حسب ما وردت
قوله : " وما " هذه شرطية " وجب الإيمان بها " هذا جواب الشرط فما وصف الرسول به ربه وكذلك ما سمى به ربه ما سمى به ربه ، وهذا أيضا ينبغي أن يُستدرك فيقال ما وصف وسمى به ربه يعني هناك أسماء مما سمى الرسول به ربه لم تكون موجودة في القرآن مثل الشافي قال النبي عليه الصلاة والسلام: واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك الرب الرب
الطالب : موجود في القرآن
الشيخ : أين هي في القرآن
الطالب : ...
الشيخ : ها أفغير الله
الطالب : أبغي ربا
الشيخ : ايه اقرا الي بعده
الطالب : وهو ربكم
الشيخ : مضافة
الطالب : ما فيه هذا رب من دون إضافة
الشيخ : ما في في القرآن بدون إضافة
الطالب : اعبدوا ربكم
الشيخ : مضافة لكن في السنة قال : أما الركوع فعظموا فيه
الطالب : الرب
الشيخ : الرب وقال النبي عليه الصلاة والسلام في السواك مطهرة للفم
الطالب : مرضاة للرب
الشيخ : مرضاة للرب نعم طيب إذن نضيف إلى كلام المؤلف رحمه الله وما وصف الرسول أو سمى به ربه أو سمى به ربه من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول اشترط رحمه الله في ذلك شرطين:
الشرط الأول : أن أن تكون الأحاديث صحيحة.
والثاني : أن يكون أهل المعرفة يعني بالأحاديث تلقوها بالقبول.
ولكن ليس هذا هو المراد بل مراد الشيخ رحمه الله أن الأحاديث الصحاح تلقاها أهل المعرفة بالقبول فتكون الصفة هذه صفة ها كاشفة لا صفة مقيدة انتبهوا فقوله: " التي تلقاها " هذا بيان لحال هذه الأحاديث الصحيحة أن أهل المعرفة تلقوها بالقبول لأنه من المستحيل أن تكون الأحاديث صحيحة ثم يرفضها أهل المعرفة بل سيقبلونها صحيح فيها أحاديث ظاهرها الصحة ولكن تكون معلولة بعلة كانقلاب على الراوي ونحوه وهذه لا تُعد من الأحاديث الصحيحة
قال : " وجب الإيمان بها كذلك " وجب الواجب : ما أثيب
الطالب : فاعله
الشيخ : واستحق
الطالب : العقاب
الشيخ : العقاب
الطالب : تاركه
الشيخ : تاركه لكن لاحظوا أن هذا عقيدة هذا عقيدة يجب على الإنسان وجوباً مؤكدا أن يؤمن بها على حسب ما وردت
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لطالب العلم أن ينتقد أحاديث الصحيحين ب... - الالباني
- قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: أما بعد: فإن ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "وهو الإيمان بالله - ابن عثيمين
- أقسام الأحاديث في الصحيحين - الالباني
- شرح قول المصنف: " فصل ولزيادة الإيمان أسباب... - ابن عثيمين
- ما التفصيل في حكم الحديث الذي تلقته الأمة بالق... - الالباني
- شرح قول المصنف : ولهذا قال ( سبحان ربك رب ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "ومن الإيمان بالله الإيمان بم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وبما وصفه به رسوله محمد صلى... - ابن عثيمين
- عدد الكتب الصحاح - ابن باز
- شرح قول المصنف وقوله : وما وصف الرسول به ربه... - ابن عثيمين