تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتاب... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وهي صحائف الأعمال فآخذ كتابه بيمينه " يعني " آخذ كتابه بيمينه " هذا من باب التفصيل، ولهذا جاز الابتداء به وهو نكرة، يعني الناس ينقسمون، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره كما قال سبحانه وتعالى : ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ( 3 ) ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وهي صحائف الأعمال فآخذ كتابه بيمينه " يعني " آخذ كتابه بيمينه " هذا من باب التفصيل، ولهذا جاز الابتداء به وهو نكرة، يعني الناس ينقسمون، منهم من يأخذ كتابه بيمينه، وهم المؤمنون، وهذا إشارة إلى أن لليمنى الإكرام، ولذلك يأخذ المؤمن كتابه بها. والكافر يأخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره.
طيب، وقد ذكر الله تعالى في سورة الحاقة من يؤتى كتابه بيمينه، ومن يؤتى كتابه بشماله. وذكر في سورة الانشقاق من يأخذ كتابه بيمينه ومن يأخذ كتابه من وراء ظهره.
والمؤلف أتى بالآتيين جميعا فقال : " فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره ".
و " أو " هنا للتنويع، وليست للشك.
فظاهر كلام المؤلف أن الناس يأخذون كتبهم على ثلاثة أوجه : باليمين، وبالشمال، ومن وراء الظهر.
ولكن الظاهر أن هذا الخلاف خلاف صفات، فالذي يأخذ كتابه من وراء ظهره هو الذي يأخذ كتابه بشماله، فيأخذ بالشمال، وتجعل يده من الخلف، وهذا مناسب جدا للعمل، فكونه يأخذه بالشمال، لأنه من أهل الشمال، كونه من وراء ظهره، لأنه لما استدبر كتاب الله، بل لما ولى ظهره كتاب الله في الدنيا، صار من العدل أن يولي ظهره كتابه، كتاب أعماله يوم القيامة. فعلى هذا، تخلع اليد الشمال حتى تكون من الخلف هكذا والعياذ بالله ويأخذها بشماله، بشماله وراء ظهره، وعليه فالاختلاف ليس اختلاف أعيان ولكن اختلاف صفات، فالذي يأخذ كتابه بشماله يكون من وراء الظهر. طيب.
يقول : " كما قال الله تعالى : وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَه في عُنُقِهِ ونُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كتاباً يلقاه منشوراً اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً ". الله أكبر !
كل إنسان ألزمناه طائره أي عمله، فالطائر بمعنى العمل، لأنه يطير من الإنسان ويتميز به، ولأن الإنسان يتشاءم به أو يتفاءل به. نعم، ولأن الإنسان أيضا يطير به فيعلو أو يطير به فينزل، فالطائر هو العمل.
ألزمناه طائره في عنقه وأقوى ما يكون صلة بالإنسان ما يربط في العنق، لأنه لا يمكن أن ينفصم إلا إذا هلك الإنسان، لا يمكن أن ينفصم إلا إذا قطع العنق، وإذا قطع العنق مات، لكن في اليد في اليد يمكن أن تقطع اليد وما فيها ويبقى الإنسان، فإذا أردنا أن نتمكن من الإنسان جعلنا الشيء في عنقه، فهذا يلزم عمله في عنقه.
وإذا كان يوم القيامة، قال : نُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كتاباً يلقاه منشوراً ، أي مفتوحاً، لا يحتاج إلى تعب ولا إلى مشقة في فتحه، بل هو منشور، ويقال له : أقرأ كتابك أنت بنفسك، وانظر ما كتب عليك فيه.
كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً : وهذا من تمام العدل والإنصاف أن يوكَل الحساب إلى الإنسان نفسه.
فالإنسان العاقل إذا سمع هذه الآية فلابد أن ينظر ماذا كتب في عمله ماذا كتب في هذا الكتاب الذي سوف يجده يوم القيامة مكتوباً.
ولكن نحن والحمد لله أمامنا ما دمنا أحياء أمامنا باب يمكن أن يقضي على كل السيئات وهو التوبة، فالإنسان ما دام في زمن الإمهال يمكنه أن يتوب، وإذا تاب إلى الله مهما عظم ذنبه، فإن الله يتوب عليه، وحتى لو تكرر الذنب منه، وهو يتوب، فإن الله يتوب عليه، فما دام الأمر بأيدينا الآن، فعلينا أن نحرص على أن لا يكتب في هذا الكتاب إلا العمل الصالح، وإذا كتب فيه العمل السيء علينا أن نحرص غاية الحرص على محو هذا المكتوب بالتوبة.
ويقول : " ويحاسب الله الخلائق " نقف على هذا.

Webiste