تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وأول من يدخل الجنة من الأمم... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف : " وأول من يدخل الجنة من الأمم أمته صلى الله عليه وسلم " اللهم اجعلنا منهم.أول من يدخل الجنة هذه الأمة ولله الحمد مع أنها هي آخر الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وأول من يدخل الجنة من الأمم أمته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف : " وأول من يدخل الجنة من الأمم أمته صلى الله عليه وسلم " اللهم اجعلنا منهم.
أول من يدخل الجنة هذه الأمة ولله الحمد مع أنها هي آخر الأمم، قال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن الآخرون السابقون يوم القيامة وقوله : السابقون يوم القيامة يشمل كل مواقف القيامة، فمثلا أول من توزن أعماله؟ نعم هذه الأمة، أول من يجوز الصراط هذه الأمة. جميع مقامات القيامة هذه الأمة هي السابقة ولله الحمد نحن الآخرون السابقون يوم القيامة في دخول الجنة أول من يدخل محمد صلى الله عليه وسلم وأمته.
أبواب الجنة ما ذكرها المؤلف، لكنها معروفة في القرآن. كم؟ ثمانية، قال الله تعالى : حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم فيمن توضأ وتشهد، قال : فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء .
وهذه الأبواب كانت ثمانية بحسب الأعمال، لأن كل باب له عمّال، فمثلا أهل الصلاة ينادون من باب الصلاة، وأهل زكاة من باب الزكاة، وأهل الجهاد من باب الجهاد، وأهل الصيام من باب الريان، كل باب له عمل، فمثلا يقال : يا أهل الصلاة هلم، يا أهل الزكاة هلم، يا أهل الصيام هلم، ادخلوا من هنا نعم.
هل يدعى أحد من الأبواب كلها؟ نعم، ربما يوفق الله عز وجل بعض الناس لأعمال جليلة صالحة فيدعى من جميع الأبواب.
فإن قلت : إذا كانت الأبواب بحسب الأعمال، لزم أن يدعى من كل الأبواب، لأن كل مسلم يصلي ويزكي ويصوم ويحج ويجاهد، نعم، فيلزم أن يدعى من كلها، فما هو الجواب ؟
الجواب أن يقال : إن هذه الأبواب لمن كان أكثر في هذا العمل يُدعى منه. مثلاً : إذا كان هذا الرجل كثير الصلاة، من أين يدعى؟ من باب الصلاة، كثير الجهاد من باب الجهاد، وليس كل إنسان تحصل له الكثرة في كل عمل صالح، لأنك تجد نفسك أنت تجد نفسك في بعض الأعمال أكثر وأنشط من بعض، لكن قد يمنّ الله علي بعض الناس، ويكون نشيطاً قوياً في جميع الأعمال، ولهذا قال أبو بكر لما حدث النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث قال : يا رسول الله ما على من دعي من باب من هذه الأبواب من ضرورة؟ - يعني كونه يدعى من باب واحد سهل -. فهل يدعى أحد من جميع الأبواب ؟ قال : نعم، وأرجو أن تكون منهم . نعم، يدعى من جميع الأبواب، يعني يكون نشيطا في كل عمل، أفهمتم الآن؟ ليس المعنى مثلا أن من قام بالصيام والزكاة والصلاة يدعى من الأبواب كلها هذه؟ لا، لأنه قد يكون نشيطا في الصلاة فيدعى من باب الصلاة فقط. فإذا كان نشيطا في جميع الأعمال الصالحة فإنه ينادى من جميع الأبواب. نعم.
قال المؤلف : " وله في القيامة ثلاث شفاعات " نقف على هذا أظن، كم باقي؟ طيب نأخذ أجل نمشي نأخذ.

Webiste