قال تعالى : (( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين )) هل هذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة أم أنها مقيدة بما ورد في قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن ... )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول - تعالى - : وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فهذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة .
الشيخ : تمام .
السائل : وهناك الآية تقول : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ؛ فهل تعد الآية مميزة ما أطلق في الآية السابقة ؟
الشيخ : لا هذه الآية جزء من تلك ، هذه الآية جزء من تلك ، الأولى أعم من هذه وهذه جزء من تلك ، فيعمل بهما كلتيهما معًا .
السائل : يعني لكل مطلقة متعة .
الشيخ : إي نعم .
غيره ؟ تفضل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فهذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة .
الشيخ : تمام .
السائل : وهناك الآية تقول : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ؛ فهل تعد الآية مميزة ما أطلق في الآية السابقة ؟
الشيخ : لا هذه الآية جزء من تلك ، هذه الآية جزء من تلك ، الأولى أعم من هذه وهذه جزء من تلك ، فيعمل بهما كلتيهما معًا .
السائل : يعني لكل مطلقة متعة .
الشيخ : إي نعم .
غيره ؟ تفضل .
الفتاوى المشابهة
- حكم زواج المتعة - ابن باز
- ما حكم زواج المتعة .؟ - الالباني
- سؤال عن حكم متعة الحج ؟ - ابن عثيمين
- ما هو زواج المُتعة ؟ - الالباني
- في أي عام حرمت المتعة ؟ - ابن عثيمين
- عدة المطلقة قبل الدخول بها - اللجنة الدائمة
- صداق المرأة المطلقة قبل الدخول بها بعد العقد عليها - ابن باز
- ما حكم نفقة متعة المطلقة؟ وكم مقدارها؟ - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى :(( يا أيها الذين آمنوا إ... - ابن عثيمين
- ما هي متعة المطلقة ؟ - الالباني
- قال تعالى : (( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على... - الالباني