تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: إحداهما زعمت بأن كلام... - ابن عثيمينالقارئ : " هذي مقالة أحمد ومحمد *** وخصومهم من بعد طائفتانإحداهما زعمت بأن كلامه *** خلق له ألفاظه ومعانيوالآخرون أبوا وقالوا شطرُه *** خلق وشطر قام بال...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: إحداهما زعمت بأن كلامه*** خلق له ألفاظه ومعاني والآخرون أبوا وقالوا شطره*** خلق وشطر قام بالرحمن زعموا القرآن عبارة وحكاية*** قلنا كما زعموه قرآنان هذا الذي نتلوه مخلوق كما*** قال الوليد وبعده الفئتان والآخر المعنى القديم فقائم*** بالنفس لم يسمع من الديان والأمر عين النهي واستفهامه*** هو عين إخبار وذو وحدان وهو الزبور وعين توراة وإنـ***ـجيل وعين الذكر والفرقان الكل شيء واحد في نفسه*** لا يقبل التبعيض في الأذهان ما إن له كل ولا بعض ولا*** حرف ولا عربي ولا عبراني ودليلهم في ذاك بيت قاله*** فيما يقال الأخطل النصراني يا قوم قد غلط النصارى قبل في*** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم*** إذ قيل كلمة خالق رحمن ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا*** هوتا قديما بعد متحدان ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان والشطر مخلوق وتلك حروفه*** ناسوته لكن هما غيران فانظر إلى ذا الإتفاق فإنه*** عجب وطالع سنة الرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " هذي مقالة أحمد ومحمد *** وخصومهم من بعد طائفتان
إحداهما زعمت بأن كلامه *** خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطرُه *** خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القران عبارة وحكاية *** "
فلنا كما زعموه

الشيخ : قلنا ، قلنا
القارئ : " زعموا القران عبارةً وحكاية *** قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما *** قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم *** بالنفس لم يُسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه *** هو عين إخبار وذو وِحدان "
.

الشيخ : عينُ إخبارِ بالكسر عندك يصلح أخبار جمع خبر يصلح نعم .
القارئ : " وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل "وعينِ الذكر

الشيخ : عينُ ، عينُ الذكر
القارئ : " وهو الزبورُ وعينُ توراة وإنـ *** ـجيل وعينُ الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه *** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا "
عربيّ ولا عبراني

الشيخ : ولا عربي ولا عِبراني ما تشددها
القارئ : " ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيتٌ قاله *** فما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبلُ في *** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم *** إذ قيل كِلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا قديما بعد مُتحدان
ونظير هذا من يقول كلامُه *** معنىً قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه *** ناسوتُه لكن هما غيران
فانظر إلى ذا الاتفاق فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن "
.

Webiste