تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي اتحــــاد ال... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " وفي اتحادِ الرُتبةِ الزَم فَصلا *** وقدْ يُبيحُ الغَيبُ فيهِ وَصلا "" في اتحاد الرتبة " : يعني إذا كان الضميران في رتبة واحدة ، فإنه ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي اتحــــاد الرتبة الزم فصلا *** وقد يبيـــــح الغيــــــب فيــه وصـــــلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وفي اتحادِ الرُتبةِ الزَم فَصلا *** وقدْ يُبيحُ الغَيبُ فيهِ وَصلا "
" في اتحاد الرتبة " : يعني إذا كان الضميران في رتبة واحدة ، فإنه يجب الفصل ، لئلا يجتمع ضميران متصلان في كلمة واحدة ، لأن الضميرين المتصلين يتصلان بالعامل ، وهذا مستقبح لفظًا ، فيجب أن تفصل ، مثال ذلك : إذا قال العبد لِسيده : مَلَّكتني إياي، ملَّكتني إيَّاي ، هذا صحيح ، الرتبة واحدة ، كلاهما ضمير المتكلم ، فيجب أن نفصل ويقول : ملكتني إياي فلو قال : ملكتنييَّ قلنا : هذا ممنوع ، لأنه إذا قال : ملكتنيي فمعناه أنه ضميران متصلان مع اتحاد الرتبة ، طيب ، وكذلك أيضًا لو كانا لغائب، لو كانا لغائب ، مثل أن يقول السيد لعبده : ملكتُك إيَّاكَ ، أي ملكتك نفسك يخاطِب أي نعم مُخاطب ، فهنا لا يجوز أن أقول : ملكتكك ، لأنه ثقيل ، يجب أن ؟
الطالب : أفصل .

الشيخ : أن أفصل وأقول : ملكتك إياك ، كذلك في الغائب : أعطيتُه إياه، أعطيتُه إياه ، لا يجوز أن أقول : أعطيتهوه إلا على قوله : " وقد يبيح الغيب فيه وصلا " : يعني قد يجتمع ضميران للغائب في رتبة واحدة ويكونان متصلين ، وخلاصة كلام المؤلف : أنه إذا اجتمع ضميران متصلان في رتبتين مختلفتين فيجب إيش ؟ تقديم الأخص ، وإن كانا منفصلين جاز تأخير الأخص ، وإذا كانا في رتبة واحدة وجب الفصل، وجب الفصل ولم يجز الاتصال إلا إذا كان للغائب ، " فقد يبيح الغيب فيه وصلا " ، فيقول : أعطيتُه إياه وأعطيتهوه، أعطيتهوه هذا الاتصال ، تبين الآن أنه إذا اجتمع ضميران مختلفان في الرتبة ماذا، ما الحكم ؟
الطالب : تقديم الأخص .

الشيخ : يجب تقديم الأخص ، إذا كانا متصلين ، وإذا اجتمع ضميران منفصلان مختلفان في الرتبة ؟
الطالب : قدم ما شئت.

الشيخ : قدمن ما شئت ، جاز تقديم الأخص أو تأخيره ، وإذا كانا في رتبة واحدة ؟ وجب الفصل وامتنع الوصل ، إلا إذا كانت الرتبة غيبة ، فإنه يجوز الفصل والوصل ، " وقد يبيح الغيب فيه وصلا " ، طيب.

Webiste