تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قطع صلة الرحم إذا ترتب على ذلك مفسدة - اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (  15632  )  س2: الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع رحم . وقال صلى الله عليه وسلم يقول تعالى: أنا الرحمن وأ...
العالم
طريقة البحث
قطع صلة الرحم إذا ترتب على ذلك مفسدة
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 15632 )
س2: الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع رحم . وقال صلى الله عليه وسلم يقول تعالى: أنا الرحمن وأنت الرحم فمن وصلك وصلته ومن قطعك قطعته أولاً: يعنى قاطع رحم كالأخت والخالة والعمة وبنت الأخ وبنت الأخت وغيرهم من الأقارب. ومن المعروف أن بنات الخالة والعمة لا يجوز لهن أن يكشفن وجههن له. السؤال: نحن في منطقة نائية ومتخلفة ولا يتحجبن النساء فيها، وعندما تزور خالتك أو عمتك تجد بناتها عندها وتضطر إلى مصافحتهنَّ، وإذا لم تصافحهن تعاتبك عمتك أو خالتك وتغضب عليك، فهل يجوز ترك زيارة العمة أو الخالة حتى تجدها وحدها أو لا؟
ج 2: صلة الرحم واجبة شرعًا، والعمة والخالة ممن يتأكـد صلتهما، ما لم يترتب على ذلك مفسدة من حضور بنات العمـة أو الخالة، ممن لست محرمًا لهن - كما في السؤال - ولا تتمكن من الإنكار عليهن فيما يخالفن فيه الشرع المطهر، وعليك أن تختار وقتًا مناسبًا لزيارة عمتك أو خالتك ونحوهما، تأمن فيه من الاختلاط. ممن ليس من محارمك. وينبغي لك أن تبين لعمتك أو خالتك ونحوهما الحكم الشرعي، وأنه لا يحل للرجل أن يصافح من ليس من محارمه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste