الرجل نكرة إذا دخلت عليه أل تعرف وهنا التميز نكرة وقد دخلت عليه " أل" " النفس يا قيس" وهل التمييز لا يتعرف أبداً؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الآن رجل : نكرة ، إذا دخلت عليه : أل تعرَّف.
الشيخ : نعم .
الطالب : التمييز ، التمييز نكرة !
الشيخ : نعم .
الطالب : ولما دخلت عليه : أل ، لم يتعرف !
الشيخ : أي نعم ، للضرورة .
الطالب : لكنه لم يتعرف ؟
الشيخ : لأن التمييز لا يمكن أن يكون معرفة ، والرجل يمكن أن يكون معرفة .
الطالب : لكن حتى بأل ما يمكن أن يكون معرفة !؟
الشيخ : ما يمكن يكون معرفة .
الطالب : وش الضابط ؟
الشيخ : ضابطه : إذا قلنا : يشترط في التمييز أن يكون نكرة ، ثم وجدناه معرفة ، قلنا لمن أتى به معرفة : أخطأت ، إذا كان في اختياره ، أما إذا كان في ضرورة ، فالضرورة تبيح المحظور .
الطالب : ما يتعرف أبدًا ؟
الشيخ : أبداً .
الشيخ : نعم .
الطالب : التمييز ، التمييز نكرة !
الشيخ : نعم .
الطالب : ولما دخلت عليه : أل ، لم يتعرف !
الشيخ : أي نعم ، للضرورة .
الطالب : لكنه لم يتعرف ؟
الشيخ : لأن التمييز لا يمكن أن يكون معرفة ، والرجل يمكن أن يكون معرفة .
الطالب : لكن حتى بأل ما يمكن أن يكون معرفة !؟
الشيخ : ما يمكن يكون معرفة .
الطالب : وش الضابط ؟
الشيخ : ضابطه : إذا قلنا : يشترط في التمييز أن يكون نكرة ، ثم وجدناه معرفة ، قلنا لمن أتى به معرفة : أخطأت ، إذا كان في اختياره ، أما إذا كان في ضرورة ، فالضرورة تبيح المحظور .
الطالب : ما يتعرف أبدًا ؟
الشيخ : أبداً .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من أنكر شيئا معلوما من الدين بالضرورة؟ - ابن عثيمين
- سؤال: الناس الذين ينكرون القياس هل ينكرون حك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : نكرة قابل أل مؤ... - ابن عثيمين
- قوله تعالى (( فما أصبرهم على النار )) التميي... - ابن عثيمين
- عندي رجال عشرون هل يصح هنا التمييز ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : التمييز . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لاي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النكرة والمعرفة - ابن عثيمين
- المناقشة حول التمييز - ابن عثيمين
- الرجل نكرة إذا دخلت عليه أل تعرف وهنا التميز... - ابن عثيمين