تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونه بدون... - ابن عثيمينالشيخ : ظلمات بعضها فوق بعضه هل يمكن أن يرى يده ؟ ولا يقارب أن يرى يده ، ولا يقارب أن يرى يده ، إذن فنفيها إيش ؟ نفي ، وهذا هو الواقع لكن لما كان الإنسا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونه بدون أن بعـــــد عسى *** نزر وكاد الأمـــــــر فيــــه عكســــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ظلمات بعضها فوق بعضه هل يمكن أن يرى يده ؟ ولا يقارب أن يرى يده ، ولا يقارب أن يرى يده ، إذن فنفيها إيش ؟ نفي ، وهذا هو الواقع لكن لما كان الإنسان إذا قال ما كاد يفعل ظن أن كاد مسلطة على الفعل والفعل لم إيش ؟ لم يحصل يعني ظن القائل هذا القائل بأن نفيها إثبات وإثباتها نفي ظن أن كلمة كاد يفعل مسلطة على الفعل فقال أن الفعل لم يقع نقول لا ما هي مسلطة الفعل أصل كاد بمعنى قرب ليست بمعنى فعل ، وإذا كانت بمعنى قرب فقولي كاد يفعل مثبت يعني قرب أن يفعل ، كذا ؟ لم يكد يفعل ، لم يكد يفعل ، هل إذا قلت لك لم يكد يفعل هل المعنى أنه فعل ؟ نعم أظن جمال كان في عند اختلاف هاه إذا قلت لم يكد يفعل هل معناه أنه فعل نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا يا أخي، إلا إذا قلت فعل ولم يكد يفعل ، فهذه نعم لكن لم يكد يفعل ، علمت ثم علمته ثم علمته ولم يكد يفهم ، إيش المعنى ؟ فهم وإلا ما فهم ؟
الطالب : ما فهم

الشيخ : ما فهم ، لم يقرب من الفهم
الطالب : ...

الشيخ : نعم كيف ؟
الطالب : ...

الشيخ : كيف ؟
الطالب : الراجح الأول

الشيخ : لا الراجح عندي كلام ابن هشام : وأنها كغيرها من الأفعال نفيها نفي وإثباتها إثبات إلا إذا دلت القرينة ، إذا دلت القرينة القرائن لها أحوال ، طيب
عسى عسى للترجي أليس كذلك ، عسى الشرافي أن يفهم ، نعم هذه إيش ؟ للترجي ، طيب وإن شاء الله سيفهم لكن هل تأتي لغير ذلك ؟
الطالب : نعم

الشيخ : نعم ربما تأتي لغير ذلك ، نعم ربما تأتي لغير الترجي ومن هذا إذا جاءت في كلام الله ، إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم الله ما يترجاه كل شيء بأمره ، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " عسى من الله واجبة " عسى من الله واجبة يعني أنها للتحقيق ، لكن ما الحكمة أنها جاءت بصيغة الترجي لئلا يهلك الإنسان الأمل ، لئلا يهلكه الأمل ، يعني فكأنه لو تاب الإنسان أو كان معذوراً عسى الله أن يعفو نعم فإن كرهتموهن إيش فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً لئلا يهلكك الأمل فتعتمد على إيجاد الله سبحانه وتعالى لك ما وعدك به ، فصارت عسى للترجي إلا إذا جاءت في كلام الله فإنها تكون لإيش ؟ للتحقيق لقول ابن عباس رضي الله عنهما وهو من أئمة اللغة بلا شك : " عسى من الله واجبة " والله أعلم

Webiste