يقول بعض النحويين إن المعطوف على الاسم المجرور بحرف الجر ظاهر لا يعطف على الضمير المتصل إلا بإعادة حرف الجر فكيف نخرج الآية (( الذي تسا آلون به والأرحامٍ " وكيف نرد على من قال إن هذا شاذ ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بعض النحويين أن المعطوف على الاسم
الشيخ : يقول أن
الطالب : يقول أن
الشيخ : أن
الطالب : أن
الشيخ : استمر أنّ
السائل : يقول إن
الشيخ : إي نعم
السائل : يقول إن المعطوف على الاسم المجرور بحرف جر ظاهر لا يعطف إليه إلا بإعادة حرف الجر وقد مر علينا الليلة
الشيخ : على الضمير ، لا يعطف على الضمير المتصل إلا بإعادة حرف الجر
السائل : والاسم الظاهر
الشيخ : نعم
السائل : والاسم الظاهر
الشيخ : يعطف عليه بدون إعادة الحرف
السائل : طيب وكيف يرد عليهم بقوله : الذي تساءلون به والأرحام
الشيخ : أي نعم
السائل : على قراءة الجر
الشيخ : نعم
السائل : يكون هذا شاذ
الشيخ : يقولون إن القول الصحيح جواز العطف على الضمير المتصل المجرور بغير إعادة حرف الجر هذا هو الصحيح
السائل : ومن قال هذا شاذ
الشيخ : نعم نقول أنت الشاذ ، كيف كلام الله يكون شاذ ؟!
السائل : يقول على لغة
الشيخ : إيش لغة ؟ هل تجد أفصح من لغة القرآن بلسان عربي مبين ، ولهذا في الحقيقة الذين يقولون إن هذا شاذ في القرآن الكريم يخشى عليه ، شاذ على إيش ؟ الواجب أن تجعلوا قواعدكم مبنية على القرآن ما هو القرآن مبني على القواعد لأن القرآن عربي ، وكفر به ويش بعد ؟ والمسجد الحرام ، المهم ما هي آية واحدة ، لو قال أحد من الشعراء امروء القيس وإلا غيره مثل هذا نقول شاذ إذا صح أن أكثر ما يرد في اللغة العربية إعادة الحرف عرفت ؟ نعم
الشيخ : يقول أن
الطالب : يقول أن
الشيخ : أن
الطالب : أن
الشيخ : استمر أنّ
السائل : يقول إن
الشيخ : إي نعم
السائل : يقول إن المعطوف على الاسم المجرور بحرف جر ظاهر لا يعطف إليه إلا بإعادة حرف الجر وقد مر علينا الليلة
الشيخ : على الضمير ، لا يعطف على الضمير المتصل إلا بإعادة حرف الجر
السائل : والاسم الظاهر
الشيخ : نعم
السائل : والاسم الظاهر
الشيخ : يعطف عليه بدون إعادة الحرف
السائل : طيب وكيف يرد عليهم بقوله : الذي تساءلون به والأرحام
الشيخ : أي نعم
السائل : على قراءة الجر
الشيخ : نعم
السائل : يكون هذا شاذ
الشيخ : يقولون إن القول الصحيح جواز العطف على الضمير المتصل المجرور بغير إعادة حرف الجر هذا هو الصحيح
السائل : ومن قال هذا شاذ
الشيخ : نعم نقول أنت الشاذ ، كيف كلام الله يكون شاذ ؟!
السائل : يقول على لغة
الشيخ : إيش لغة ؟ هل تجد أفصح من لغة القرآن بلسان عربي مبين ، ولهذا في الحقيقة الذين يقولون إن هذا شاذ في القرآن الكريم يخشى عليه ، شاذ على إيش ؟ الواجب أن تجعلوا قواعدكم مبنية على القرآن ما هو القرآن مبني على القواعد لأن القرآن عربي ، وكفر به ويش بعد ؟ والمسجد الحرام ، المهم ما هي آية واحدة ، لو قال أحد من الشعراء امروء القيس وإلا غيره مثل هذا نقول شاذ إذا صح أن أكثر ما يرد في اللغة العربية إعادة الحرف عرفت ؟ نعم
الفتاوى المشابهة
- تتمة المناقشة حول الآية : (( يا أيها الناس ا... - ابن عثيمين
- ما حكم إنكار قراءة من القراءات والحكم بأنها... - ابن عثيمين
- ما حكم إذا ما نودي حرف الجر فكيف يعرب ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لإن أن ليــــت ل... - ابن عثيمين
- جاء في القرآن آية واحدة فقط في جواز العطف عل... - ابن عثيمين
- هل الأولى تقدير حرف الجر " على" في القسم فتق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذا الذي جر بما... - ابن عثيمين
- بيان كيف ينطق الضمير أو الحرف إذا قصد اسمه ف... - ابن عثيمين
- الذي يقول إن ضمير الفصل حرف ما حجته في ذلك ؟ - ابن عثيمين
- حرف الجر كيف تكون حركته حال اتصاله بالحرف وا... - ابن عثيمين
- يقول بعض النحويين إن المعطوف على الاسم المجر... - ابن عثيمين