تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فالأحسن الفصل بق... - ابن عثيمينالشيخ : قول المؤلف : " فالأحسن الفصل " الفاء هذه ، نعرب البيت الآن الفاء: واقعة في جواب الشرط المصدر بإن وإن لم يكن فعلاًفالأحسن : والأحسن مبتدأ والفصل ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فالأحسن الفصل بقد أو نفي أو *** تنفيس أو لو وقلـــــيل ذكر لــو.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قول المؤلف : " فالأحسن الفصل " الفاء هذه ، نعرب البيت الآن الفاء: واقعة في جواب الشرط المصدر بإن وإن لم يكن فعلاً
فالأحسن : والأحسن مبتدأ
والفصل : خبر المبتدأ ، ويجوز العكس أي يجوز أن تجعل الفصل مبتدأ والأحسن خبر مقدم، الفصل بقد ، نعم ولكن الأحسن أن تجعل الأحسن مبتدأ والفصل خبر المبتدأ لئلا تفصل بين المتعلِّق والمتعَلَّق بفاصل أجنبي فنقول : بقد جار ومجرور متعلق بفصل أو نفي معطوف عليه أو تنفيس كذلك أو لو كذلك وقليل ذكر لو، قليل خبر مقدم وذكر مبتدأ مؤخر ، " أو ذكر لو قليل " عند من ؟
الطالب : العرب

الشيخ : لا عند العلماء يعني أنه قل من ذكرها من النحويين فقليل ذكر لو يعني أن أكثر النحويين لم يذكروا الفصل بلو مع أنه ثابت في القرآن كقوله تعالى وألّو استقاموا على الطريقة نأخذ الأمثلة لهذا
أولاً قال المؤلف : " فالأحسن الفصل " وعلم من تعبيره بالأحسن أن هذا ليس بواجب وقيل بل يجب الفصل وهذا قول ابن هشام رحمه الله أنه يجب الفصل بواحد من هذه الفواصل لأنه لم يرد إلا مفصولاً وإذا لم يرد إلا مفصولاً كان مقتضاه أن اللغة العربية توجب الفصل وما شذ فهو نادر ، طيب الأحسن الفصل بقد مثل أن تقول : علمتُ أن قد قام زيدٌ ، علمت أن قد قام زيد ، لو قلت علمت أن قام زيد فهو عند ابن مالك جائز لكنه قليل أو لكنه خلاف الأحسن ، أو نفي مثل قوله تعالى : وحسبوا أن لا تكون فتنة فهنا فصل بلا النافية
الثالث قال : " أو تنفيس" تنفيس يريد به شيئان السين وسوف فمثال السين قوله تعالى : علم أن سيكون منكم مرضى ومثال سوف قول الشاعر : " واعلم فعلم المرء ينفعه *** أن سوف يأتي كل ما قدرا "
أن سوف يأتي كل ما قدرا ، الشاهد فيه قوله أن سوف يأتي
"أو لو" يعني أو تفصل بلو كقوله تعالى : وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقا فأن هنا مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف وجملة لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم خبرها
إذن أفادنا المؤلف رحمه الله أنّ أن تأتي مخففة وإذا أتت على هذا الوجه وجب أن يكون اسمها محذوفاً ويسمى إيش ؟
الطالب : ضمير الشأن

الشيخ : ضمير الشأن ، ويأتي ويكون خبرها جملة ثم إن كان جملة اسمية أو فعلية دعائية أو فعلية جامدة لم يجب الفصل بل ولا يستحسن الفصل بشيء من الفواصل وإن كان جملة فعلية فعلها متصرف وليست دُعائية فإن الأحسن على رأي ابن مالك أن يفصل بواحد من أمور أربعة أو خمسة : قد ، النفي ، تنفيس ، لو ، ويجوز أربعة نعم ، ويجوز على كلام ابن مالك أن لا يفصل لكنه خلاف الأحسن
طيب ، إذا قلت : علمت أن رجع زيد من السفر ما تقولون في هذا ؟
الطالب : ...

الشيخ : لكنه هو الأحسن أو عدمه ؟ ها هذا عدم الأحسن ، علمت أن يأتي زيد من السفر ، قل علمت أن سيأتي صح ، علمت أن سوف يأتي ، وأما علمت نعم طيب
لو قلت : علمت أن سافر زيد نعم أن سافر زيد ، صحيحة وإلا لا ؟
الطالب : صحيحة

الشيخ : لكنها خلاف الأحسن ، فالأحسن أن نقول علمت أن قد أن قد سافر
وددت أن لو سافر زيد صح ، طيب انتهى الكلام على أن
فصارت أن ترد مخففة من الثقيلة ويكون اسمها ضمير الشأن محذوفاً هذه واحد
ثالثاً يكون خبرها جملة اسمية أو فعلية ولكن إذا كانت دعاءً أو جامدة الفعل جامد فإنه لا يحتاج إلى فصل وإلا فالأحسن الفصل على رأي ابن مالك ويجب الفصل عند ابن هشام وغيره . نعم

Webiste