تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمينالشيخ : وفي جواب : " كيف زيد " ؟ " قل : دنف " : أي مريض ، سأل سائل فقال : كيف زيد ؟ فقلت : " دنف " : أي مريض ، هنا نقول : إن دنف خبر مبتدأ محذوف ، فالمح...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب كيف زيد قل دنف *** فزيد استغني عنه إذ عرف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي جواب : " كيف زيد " ؟ " قل : دنف " : أي مريض ، سأل سائل فقال : كيف زيد ؟ فقلت : " دنف " : أي مريض ، هنا نقول : إن دنف خبر مبتدأ محذوف ، فالمحذوف الآن المبتدأ ، والتقدير : زيد دنف أو هو دنف ، يجوز هذا وهذا ، المهم أن المبتدأ حذف ، وهل يحذف المبتدأ والخبر ؟ الجواب : نعم ، إذا علم المبتدأ والخبر حذفا ولا مانع ، فلو قال لك قائل : أزيدٌ قائم ؟ فقلت : نعم ، ما الذي حُذِف ؟
الطالب : المبتدأ والخبر .

الشيخ : لأن نعم حرف جواب ما هي جملة ، فالذي حذف المبتدأ والخبر ، أي نعم يعني نعم زيد قائم ، فحذف الجزآن ، وأما ما مثّل به بعضهم وهو قوله تبارك وتعالى : واللائي يَئسن من المحيض مِن نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن مَن مثّل بهذه الآية لحذف المبتدأ والخبر ، فإن تمثيله ليس بصحيح ، حيث قال إن التقدير : واللائي لم يحضن عدتهن ثلاثة أشهر ، هذا غير صحيح المثال ، أولاً : أننا لا نسلم أن المحذوف جملة ، إذ من الممكن أن نُقدِّر : واللائي لم يحضن كذلك ، أليس كذلك ؟! وكذلك ليست جملة ، فلم يحذف فيها المبتدأ والخبر جميعا . ثانياً : سلمنا جدلا أن المحذوف هو المبتدأ والخبر ، لكن هذا المبتدأ والخبر هو في الحقيقة خبر ، لأن المبتدأ والخبر هنا نائب عن ؟ عن خبر فقط ، لأن اللائي لم يحضن مبتدأ ، عدتهن مبتدأ ثاني ، ثلاثة أشهر خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول . فالمحذوف حقيقة هو ؟
الطالب : الخبر .

الشيخ : الخبر ، فالتمثيل بالآية لا يصح للوجهين الذين ذكرتهما : الأول : أنه يمكن أن نقدر الخبر : كذلك ، وهو مفرد ، ومعلوم أنه كلما قلّ التقدير كان أولى وأحسن . الثاني : لو سلمنا جدلاً أن الآية على تقدير واللائي لم يحضن عدتهن ثلاثة أشهر لِتناسُب هذا التقدير مع ما سبق ، لقلنا : إن المحذوف ليس المبتدأ والخبر ، بل المحذوف هو الخبر ولكنه صار جملة ، فالمثال الصحيح الآن هو أن يقال : " أزيد قائم " ؟ فيقال : نعم ، أي زيد قائم ، إذن ابن مالك -رحمه الله- أعطانا قاعدة ، ومثّل بمثالين فقط ، مثّل بحذف الخبر ، ومثّل بحذف المبتدأ ، ولم يمثّل بحذفهما ، فهل يقال إنه - أي ابن مالك - قصّر في ذلك ؟
الطالب : لا

الشيخ : فالجواب : لا ، لأن المثال إنما يراد به بيان القاعدة ، والقاعدة سبقت وهي : " حذف ما يعلم جائز " ، فهذا يشمل ما يعلم من مبتدأ أو خبر أو من مبتدأ وخبر طيب .

Webiste