هل يصح العطف بالنصب في قولنا " علمت ما زيد قائم وعمروا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ولا عمراً
الشيخ : نعم
السائل : يصح أن أقول ولا عمراً ...
الشيخ : لا ما يصح ما ذكروا أنه يصح ولا نعم كان يقتضي أن نقول يصح أن نعطفه بالنصب على المحل ولا يبعد أن يكون في هذا خلاف ولهذا لو ترجع إلى الكتب المطولة ممكن نجد فيها خلاف نعم نعم
عندك سؤال في النحو وإلا لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي خليها بعد الصلاة .
الشيخ : نعم
السائل : يصح أن أقول ولا عمراً ...
الشيخ : لا ما يصح ما ذكروا أنه يصح ولا نعم كان يقتضي أن نقول يصح أن نعطفه بالنصب على المحل ولا يبعد أن يكون في هذا خلاف ولهذا لو ترجع إلى الكتب المطولة ممكن نجد فيها خلاف نعم نعم
عندك سؤال في النحو وإلا لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي خليها بعد الصلاة .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العطف. - ابن عثيمين
- هل صح حديث (صوموا تصحوا) وإن لم يصح فما وجه رد... - الالباني
- الحكم على حديث: «صوموا تصحوا» - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والنصب إن لم يج... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " المفعول معه ي... - ابن عثيمين
- هل يصح قول " حُبَّ زيد " ؟ - ابن عثيمين
- وما حكمه عطفها على الثاني؟ - ابن عثيمين
- أقائمون زيد إذا قلنا أقائمون خبر وزيد مبتدأ... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يكون البدل عطف بيان.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعطف إن يمكن... - ابن عثيمين
- هل يصح العطف بالنصب في قولنا " علمت ما زيد ق... - ابن عثيمين