تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثاني التالي ت... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال :" والثانيَ التاليَ تا المـطاوعه *** كالأول اجعــــله بلا مُنـــــازعـة "الثاني: منصوب على الإشتغال، وذلك لأن اجعل اشتغل بضميره عن نصبه ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثاني التالي تا المـطاوعه *** كالأول اجعــــله بلا منـــــازعـة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال :
" والثانيَ التاليَ تا المـطاوعه *** كالأول اجعــــله بلا مُنـــــازعـة "
الثاني: منصوب على الإشتغال، وذلك لأن اجعل اشتغل بضميره عن نصبه المباشر، وتعرفون باب الإشتغال إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : أن يتقدّم معمول ويشتغل عامله بضميره عنه، ولهذا سمّي اشتغالًا، فلو كانت الهاء غير موجودة لقلنا: إن الثاني مفعول لاجعل، لا لفعل محذوف يُفسّره ما بعده، وقوله التالي: صفة للثاني منصوب أيضًا، ويجوز أن تقول والثانيْ التاليْ يعني: غير منصوب لكن الراجح النّصب ويرجّحه أمران: الأمر الأول: أن الفعل طلب والطلب يترجّح فيه النّصب، والأمر الثاني: أنه معطوف على جُمل فعلية وإلا إسمية؟ جمل فعلية فيترجّح النّصب، ويجوز الرّفع كما قلت لكم، طيب، قلنا: الثاني هذا مفعول لفعل محذوف يفسّره ما بعده، التالي: صفة، وتاء مفعول للتالي لأن التالي اسم فاعل محلًّا بأل، تا المطاوعة، تا مضاف، والمطاوعة مضاف إليه مجرور بالإضافة، كالأول اجعله، كالأول: جار ومجرور متعلق باجعل، واجعل: فعل أمر مبني على السّكون، وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: أنت، والهاء المفعول الأول لاجعل، وأين المفعول الثاني؟
الطالب : كالأول.

الشيخ : كالأول، بلا منازعة، الباء: حرف جرّ، ولا: اسم مجرور بالباء، ولكن ينقل إعرابه للاسم الذي بعده، لأن " لا " صورتها صورة الحرف فلا تؤثّر فيها العوامل، ولو أن أحدًا من الناس قال: إننا سنجعل " لا " اسمًا ويكون مضافًا إلى منازعة لأن " لا " هنا بمعنى: غير، أي: بغير منازعة، لو قال أحد بذلك لم يكن قوله بعيدا لكن المشهور الأول، طيب يقول رحمه الله :
" والثانيَ التاليَ تا المـطاوعه *** كالأول اجعــــله "
الأول مضموم وإلاّ منصوب؟
الطالب : مضموم.

الشيخ : مضموم، طيب فما هي تاء المطاوعة؟ تاء المطاوعة هي: التي تكون في فعل مطاوع لما سبق أي متأثّرٍ منه، تقول: علّمته فتعلمّ التاء هنا؟
الطالب : مطاوعة.

الشيخ : مطاوعة، وتقول أيضًا: نحّيته فانتحى، ينتحي، وأمثلتها كثيرة، فالثاني الذي يتلو تاء المطاوعة اجعله كالأول، أي: اجعله مضمومًا، كيف نبني الفعل لما لم يسمّ فاعله من تعلم؟
الطالب : تعُلِّم.

الشيخ : تُعُلِّم، شوف الذي بعد التاء صار مضمومًا، طيب وكيف نبني ينتحي؟
الطالب : انْتُحِي.

الشيخ : انتُحِي كذا؟ انتُحِي عن المكان يُنتحى، يقول :
" والثانيَ التاليَ تا المـطاوعه *** كالأول اجعــــله بلا منازعة "
نشوف كلمة يُنتحى ما فيها تاء مطاوعة صحيح ما فيها تاء مطاوعة، لكن تقول: تعلّم الماضي تُعُلِّم، انتحى انتُحِيَ، اصبر يا عبد الله انتُحي عن المكان، فهنا عندنا الهمزة مضمومة، والنون ساكنة، والتاء مضمومة، وأصلها انتحى عن المكان، ولكن لما بني لما لم يسمّ فاعله قلنا: انتُحي عن المكان، لكن سيأتينا أنه من القسم الثالث، " وثالث الذي بهمز الوصل "
الطالب : شيخنا؟

الشيخ : اصبر يا أخي اصبر، يقول الواقع بعدها نحو تُعُلِّم العلم، طيب إذا قلت تكبّر عن الحقّ، تقول؟
الطالب : تُكُبِّر.

الشيخ : تُكُبِّر عن الحق، طيب.

Webiste