شرح قول ابن مالك رحمه الله: وثالث الذي بهـــمز الوصـــل *** كالأول اجعلـــــنه كاستحـــــلي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وثالثَ الذي بهـــمز الوصـــل *** كالأول اجعلـــــنه كاستُحـــــلي "
ثالث الذي بهمز الوصل، الإعراب: ثالث: مفعول لفعل محذوف، وهو من باب الاشتغال، ثالث مضاف والذي مضاف إليه، وبهمز: جار ومجرور متعلّق بمحذوف صلة الموصول، وبهمز مضاف والوصل مضاف إليه، كالأول اجعلنه، كالأول: جار ومجرور متعلّق بمحذوف المفعول الثاني لاجعل، واجعل: فعل أمر مبني على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد، والنون: حرف توكيد، والهاء: ضمير متّصل مبني على النصب المفعول الأول لاجعلنّ، كاستُحلي: جار ومجرور، يقول رحمه الله: كلما ابتُدئ بهمز الوصل فثالثه كالأول، إيش معنى كالأول؟
الطالب : مضموم.
الشيخ : يعني: أنه مضموم، مثل استُحلي، هذا مبني بهمز الوصل ما هو ثالثه؟ التاء، ولهذا ضمّت، استغفَر؟
الطالب : استُغفِر.
الشيخ : استُغفِر، انتقم؟
الطالب : انتُقِم
الشيخ : انتُقِم، اطَّرد؟
الطالب : اطُّرِد.
الشيخ : اطُّرِد، وعلى هذا فَقِس، كل مبدوء بهمز الوصل فإنه يُضمّ ثالثه فيُجعل كالأول، استُحلي أصلها؟
الطالب : استَحْلى.
الشيخ : استَحْلى، طيب انتُحي؟
الطالب : انتَحَى.
الشيخ : انتَحَى أصلها، ولكنا نضمّ الثالث لأنها مبدوءة بهمز الوصل، اصطفى؟
الطالب : اصطُفي.
الشيخ : اصطُفي، ارتقى؟
الطالب : ارتُقي
الشيخ : ارتُقي، وعلى هذا فَقِس.
السائل : الأول مضموم يا شيخ؟
الشيخ : الهمزة مضمومة استُحْلي، " كالأول اجعلنه كاستُحلي " والله أعلم.
ثالث الذي بهمز الوصل، الإعراب: ثالث: مفعول لفعل محذوف، وهو من باب الاشتغال، ثالث مضاف والذي مضاف إليه، وبهمز: جار ومجرور متعلّق بمحذوف صلة الموصول، وبهمز مضاف والوصل مضاف إليه، كالأول اجعلنه، كالأول: جار ومجرور متعلّق بمحذوف المفعول الثاني لاجعل، واجعل: فعل أمر مبني على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد، والنون: حرف توكيد، والهاء: ضمير متّصل مبني على النصب المفعول الأول لاجعلنّ، كاستُحلي: جار ومجرور، يقول رحمه الله: كلما ابتُدئ بهمز الوصل فثالثه كالأول، إيش معنى كالأول؟
الطالب : مضموم.
الشيخ : يعني: أنه مضموم، مثل استُحلي، هذا مبني بهمز الوصل ما هو ثالثه؟ التاء، ولهذا ضمّت، استغفَر؟
الطالب : استُغفِر.
الشيخ : استُغفِر، انتقم؟
الطالب : انتُقِم
الشيخ : انتُقِم، اطَّرد؟
الطالب : اطُّرِد.
الشيخ : اطُّرِد، وعلى هذا فَقِس، كل مبدوء بهمز الوصل فإنه يُضمّ ثالثه فيُجعل كالأول، استُحلي أصلها؟
الطالب : استَحْلى.
الشيخ : استَحْلى، طيب انتُحي؟
الطالب : انتَحَى.
الشيخ : انتَحَى أصلها، ولكنا نضمّ الثالث لأنها مبدوءة بهمز الوصل، اصطفى؟
الطالب : اصطُفي.
الشيخ : اصطُفي، ارتقى؟
الطالب : ارتُقي
الشيخ : ارتُقي، وعلى هذا فَقِس.
السائل : الأول مضموم يا شيخ؟
الشيخ : الهمزة مضمومة استُحْلي، " كالأول اجعلنه كاستُحلي " والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " النائب عن الف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بعض وبين وابتدئ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجعله من مضارع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثاني التالي ت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: بعض وبين وا... - ابن عثيمين
- هل الهمز واللمز وجمع المال وتعداده من الكبائ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبدل المضمن الهم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فأول الفعل اضممن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وثالث الذي بهـــ... - ابن عثيمين