شرح قول ابن مالك رحمه الله : توكيد او نوعا يبين أو عــدد *** كسرت سيرتين سير ذي رشد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف في بيان ما يُفيده المصدر : " تَوْكِيدًا أوْ نَوْعًا يُبِينُ أَوْ عَدَدْ " توكيدًا: مفعول مقدّم لقوله يبين، وقوله أو نوعًا معطوفة على توكيد، والسؤال على هذا الإعراب هل هذا من باب التّنازع أم لا؟
الطالب : ...
الشيخ : توكيدا أو نوعًا يبين؟
الطالب : تنازع.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما هو السؤال؟
الشيخ : السؤال الآن هل هذا من باب التنازع أم لا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... لأنه الفعل يبين، صح، وقوله : " أو عدد " أو هذا حرف عطف، وهي معطوفة على توكيدًا، يعني: أو يبين عددًا، وهنا قال المؤلف: عدد، والمعروف أنه إذا وقف على المنصوب يوقف عليه بالألف، إما أن نقول: من أجل الرّويّ، وإما أن نقول: على لغة ربيعة، الذين يقفون على المنصوب بالسّكون، طيب القاعدة العامة لهذا الشطر أن المصدر يأتي لأغراض منها التوكيد، ومنها بيان النوع، ومنها بيان العدد، ضرب المؤلف أمثلة قال : " كَسِرْتُ سَيْرَتَيْنِ " كَسِرْتُ سَيْرَتَيْن، إيش؟
الطالب : عدد.
الشيخ : هاه؟
الطالب : العدد.
الشيخ : العدد، مرّتين، سير ذي رشد؟
الطالب : النوع.
الشيخ : النّوع، لأنه بيّن لنا أن سيره سير ذي رشد، والرّشد معناه: حسن التّصرّف، وتقول أيضًا: واجهته مواجهة المقصّر، مواجهة هذه مصدر يبيّن؟
الطالب : النوع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النوع.
الشيخ : النوع، وثب وثوب الأسد؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : هذا أيضًا مبيّن للنوع، ضربه ضربات كثيرة؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ للعدد؟
الطالب : للنوع.
الشيخ : لا للعدد، قيّد ضربات، كَسِرْتُ سَيْرَتَيْن، طيب ما ذكر المؤلف التوكيد، التوكيد مثل قوله: ضربت ضربًا، ومثل قوله تعالى: وكلم الله موسى تكليمًا ما فائدة المصدر المؤكّد؟ لأن فائدة المبين للعدد واضحة، المبين للعدد واضح يبين العدد، والمبين للنوع فائدته واضحة أيضًا، لأنه يبيّن نوع المصدر، لكن ما فائدة المؤكّد؟ إذا قلت: كلّمته تكليمًا إيش الفائدة من كلّمته تكليمًا؟ يقولون: فائدته انتفاء احتمال المجاز ... كلّمته تكليمًا، يعني: ما هو بغير التكليم، مثل لو ما قلت: كلّمته أنا يعني: لا غيري، إذن نستفيد من هذا أن قول من يقول: إن الله كلّم موسى تكليمًا، أي جرّحه بمخالب الحكمة، فكلامه ساقط وإلا لا؟
الطالب : ساقط.
الشيخ : ساقط، لأنه أكّد الكلام تكليمًا وهذا لا يكون إلاّ في الكلام المسموع، طيب هذه فوائد المصدر.
الطالب : ...
الشيخ : توكيدا أو نوعًا يبين؟
الطالب : تنازع.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما هو السؤال؟
الشيخ : السؤال الآن هل هذا من باب التنازع أم لا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... لأنه الفعل يبين، صح، وقوله : " أو عدد " أو هذا حرف عطف، وهي معطوفة على توكيدًا، يعني: أو يبين عددًا، وهنا قال المؤلف: عدد، والمعروف أنه إذا وقف على المنصوب يوقف عليه بالألف، إما أن نقول: من أجل الرّويّ، وإما أن نقول: على لغة ربيعة، الذين يقفون على المنصوب بالسّكون، طيب القاعدة العامة لهذا الشطر أن المصدر يأتي لأغراض منها التوكيد، ومنها بيان النوع، ومنها بيان العدد، ضرب المؤلف أمثلة قال : " كَسِرْتُ سَيْرَتَيْنِ " كَسِرْتُ سَيْرَتَيْن، إيش؟
الطالب : عدد.
الشيخ : هاه؟
الطالب : العدد.
الشيخ : العدد، مرّتين، سير ذي رشد؟
الطالب : النوع.
الشيخ : النّوع، لأنه بيّن لنا أن سيره سير ذي رشد، والرّشد معناه: حسن التّصرّف، وتقول أيضًا: واجهته مواجهة المقصّر، مواجهة هذه مصدر يبيّن؟
الطالب : النوع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النوع.
الشيخ : النوع، وثب وثوب الأسد؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : هذا أيضًا مبيّن للنوع، ضربه ضربات كثيرة؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ للعدد؟
الطالب : للنوع.
الشيخ : لا للعدد، قيّد ضربات، كَسِرْتُ سَيْرَتَيْن، طيب ما ذكر المؤلف التوكيد، التوكيد مثل قوله: ضربت ضربًا، ومثل قوله تعالى: وكلم الله موسى تكليمًا ما فائدة المصدر المؤكّد؟ لأن فائدة المبين للعدد واضحة، المبين للعدد واضح يبين العدد، والمبين للنوع فائدته واضحة أيضًا، لأنه يبيّن نوع المصدر، لكن ما فائدة المؤكّد؟ إذا قلت: كلّمته تكليمًا إيش الفائدة من كلّمته تكليمًا؟ يقولون: فائدته انتفاء احتمال المجاز ... كلّمته تكليمًا، يعني: ما هو بغير التكليم، مثل لو ما قلت: كلّمته أنا يعني: لا غيري، إذن نستفيد من هذا أن قول من يقول: إن الله كلّم موسى تكليمًا، أي جرّحه بمخالب الحكمة، فكلامه ساقط وإلا لا؟
الطالب : ساقط.
الشيخ : ساقط، لأنه أكّد الكلام تكليمًا وهذا لا يكون إلاّ في الكلام المسموع، طيب هذه فوائد المصدر.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من التوكيد ل... - ابن عثيمين
- العلماء القدامى لم يفصلوا في الحكم على روايات... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : نونا التوكيد . - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين مصطلح السيرة النبوية والسنة ال... - الالباني
- بيان أن الشيخ قد شرع في تحقيق السيرة النبوية ل... - الالباني
- من أفضل كتب السيرة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما لتـــــوكــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التوكيد . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : توكيد او نوعا ي... - ابن عثيمين