شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأنشدوا ... لا أقعد الجبن عن الهيجاء *** ولو توالت زمر الأعـــداء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول ابن مالك : " وأنشدوا لا أقعد الجُبنَ " لا أقعد الجُبنَ، ترى ما هي لا آكل الجبن، يقول: لا أقعد الجبنَ، يعني لا أقعد جُبنًا، لا أقعد جُبنًا هذا الأصل، فالجبن الآن مفعول من أجله، يعني: لا أقعد من أجل الجُبن، ما يمكن أقعد من أجل الجُبن، فإذن هو مفعول من أجله، ومع ذلك معرّف بأل ومنصوب، هذا على القليل أو الكثير؟
الطالب : هذا القليل.
الشيخ : هذا على القليل، والأحسن أن نقول: لا أقعد؟
الطالب : لجبنٍ.
الشيخ : لا ... نخليه معرّف على ما هو عليه، يقول: لا أقعد للجبن، أو من الجبن، لا أقعد من الجبن، يعني: إذا قلنا الحرف يشمل اللام، ومن، وش بعد؟ وفي.
الطالب : وعلى.
الشيخ : وعلى، ويقدر على حسب المناسب، فهنا لا أقعد الجبن هل الأحسن لا أقعد للجُبن وإلاّ من الجبن؟
الطالب : من الجُبن.
الشيخ : من الجُبن، الأحسن من الجبن، فعلى هذا نقول: الأكثر أن يقال: لا أقعد من الجُبن، ولكن يصح :
" لا أقعد الجُبن عن الهيجاء *** ولو توالت زمر الأعداء "
هذا ما شاء الله شجاع، هذا البيت يعتبر من الألفية أو ليس منها؟
الطالب : لا، ليس منها.
الشيخ : ليس منها لأنه قال : " وأنشدوا " ولذلك الألفية أنا عندي عددها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : 999
الشيخ : لا، صارت 1002، أنا عندي 1002، البيت هذا ليس منها صارت 1001 يقعد بيت واحد يمكن أنه الأول : " قال محمّد هو ابن مالك " إيش مبتدأ مقول القول؟
الطالب : " أحمد ربي "
الشيخ : " أحمد ربي الله خير مالك " تكون ألف بيت.
الطالب : بس في زيادات في بعض النسخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : بعض النّسخ فيها زيادات.
الشيخ : ما أظنّ، هاه؟
الطالب : مراجعة.
الشيخ : مراجعة أظنّ.
الطالب : انتهى؟
الشيخ : ... طيب نأخذ أمثلة وإلاّ؟
الطالب : درس جديد.
الشيخ : واضح إن شاء الله؟ طيب اقرأ علينا الدرس الجديد.
الطالب : هذا القليل.
الشيخ : هذا على القليل، والأحسن أن نقول: لا أقعد؟
الطالب : لجبنٍ.
الشيخ : لا ... نخليه معرّف على ما هو عليه، يقول: لا أقعد للجبن، أو من الجبن، لا أقعد من الجبن، يعني: إذا قلنا الحرف يشمل اللام، ومن، وش بعد؟ وفي.
الطالب : وعلى.
الشيخ : وعلى، ويقدر على حسب المناسب، فهنا لا أقعد الجبن هل الأحسن لا أقعد للجُبن وإلاّ من الجبن؟
الطالب : من الجُبن.
الشيخ : من الجُبن، الأحسن من الجبن، فعلى هذا نقول: الأكثر أن يقال: لا أقعد من الجُبن، ولكن يصح :
" لا أقعد الجُبن عن الهيجاء *** ولو توالت زمر الأعداء "
هذا ما شاء الله شجاع، هذا البيت يعتبر من الألفية أو ليس منها؟
الطالب : لا، ليس منها.
الشيخ : ليس منها لأنه قال : " وأنشدوا " ولذلك الألفية أنا عندي عددها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : 999
الشيخ : لا، صارت 1002، أنا عندي 1002، البيت هذا ليس منها صارت 1001 يقعد بيت واحد يمكن أنه الأول : " قال محمّد هو ابن مالك " إيش مبتدأ مقول القول؟
الطالب : " أحمد ربي "
الشيخ : " أحمد ربي الله خير مالك " تكون ألف بيت.
الطالب : بس في زيادات في بعض النسخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : بعض النّسخ فيها زيادات.
الشيخ : ما أظنّ، هاه؟
الطالب : مراجعة.
الشيخ : مراجعة أظنّ.
الطالب : انتهى؟
الشيخ : ... طيب نأخذ أمثلة وإلاّ؟
الطالب : درس جديد.
الشيخ : واضح إن شاء الله؟ طيب اقرأ علينا الدرس الجديد.
الفتاوى المشابهة
- تتمة الجواب حول أكل الجبن التي وضع فيها منافح... - الالباني
- ما درجة حديث علي - رضي الله عنه - : " قد رأينا... - الالباني
- ما قولكم فيمَن يقول : إن التحفُّظ من الجهاد في... - الالباني
- الجبن الصناعي الذي كثر القول فيه على أن... - اللجنة الدائمة
- متى يقال دعاء "أعوذ بك من البخل والجبن.."؟ - ابن باز
- حكم الأشياء المستوردة الجبن والسمن والحليب - اللجنة الدائمة
- ذكر الناس أن جبن الكرافت فيه شيء من لحم... - اللجنة الدائمة
- هل صحيح أن بعض الصحابة أكلوا من جبن المجوس؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وإذا جبنت وكنت كسلانا فما**... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... المفعول ل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأنشدوا ... لا... - ابن عثيمين