ذكر أحوال الحال مع صاحبها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب بقينا في مسألة تفصيل آخر: الحال إما مصاحبة، أو ماضية، أو مقدرة، يعني: الحال تارة تكون مصاحبة، وتارة تكون سابقة، وتارة تكون مستقبلة، السابقة يسمونها ماضية، جاء زيد أمس راكبًا، يعني: واليوم مو راكب، جاء زيد راكبًا هذا هو الأصل أن تكون الحال مقارنة، أن تكون الحال مقارنة لصاحبها، يعني جاء وهو متلبس بها هذا الأصل، وقد تكون في المستقبل فتكون مقدرة، يسمونها حال مقدرة يعني ما بعد صار، لكنها سيكون، نعم فالحاصل إنههم يقولون أيضًا: إن الحال باعتبار تعلقها بصاحبها تارة يكون قد انفصل منها فتكون ماضية، وتارة يكون متلبسًا بها، وتارة تكون مقدرة ما بعد جت، وكل هذا موجود في اللغة العربية.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : قال، نعم؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : قال، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " ....والمعية في اللغة: مطلق... - ابن عثيمين
- ذكر أحوال الطلاق المحرمة . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- ثانيا : لا يجوز إسقاطه بأي حال من الأحوال. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- ما هي أقسام الحال باعتبار تلبسها بصاحبها ؟ - ابن عثيمين
- ذكر أحوال الطلاق الجائزة : - ابن عثيمين
- أحوال الآخرة لا تقاس بأحوال الدنيا - ابن عثيمين
- سؤال: هل تقاس أحوال الآخرة بأحوال الدنيا . - ابن عثيمين
- هل معنى الحال في قول ابن مالك " في حال كفرد... - ابن عثيمين
- ذكر أحوال الحال مع صاحبها. - ابن عثيمين