تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذات بـــدء بمض... - ابن عثيمينالشيخ : " وذات بـــدء بمضارع ثَبــــت *** حَـــوت ضميرًا ومـن الواو خَلَتْ "نحن قلنا قبل قليل: إن الجملة التي تقع حالًا تكون اسمية أو لا؟الطالب : نعم.ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذات بـــدء بمضارع ثبــــت *** حـــوت ضميرا ومـن الواو خلت.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وذات بـــدء بمضارع ثَبــــت *** حَـــوت ضميرًا ومـن الواو خَلَتْ "
نحن قلنا قبل قليل: إن الجملة التي تقع حالًا تكون اسمية أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ومثالها: جاء زيد وهو ناو رحلة، وتكون فعلية الفعلية تعرفون أنها تكون ماضيًا وتكون مضارعًا وتكون أمرًا، والأمر لا يتأتى إلا على تقدير كما سيأتي، المهم إذا كانت بمضارع إذا جاءت الجملة حالًا وهي فعل مضارع، فإما أن يكون مثبتًا وإما أن يكون منفيًّا، إن كان مثبتًا فقال المؤلف:
" وذات بـــدء بمضارع ثبــــت *** "
ثبت بمعنى: مثبت
" *** حَوت ضميرًا ومن الواو خًلت "
حَوت ضميرًا يعود على من؟ على صاحب الحال، يعني: يجب أن تشتمل على ضمير يعود على صاحب الحال، ولا تقترن بالواو، ولهذا قال:
" *** حَوت ضميرًا ومن الواو خَلت "
إعراب البيت، وقفنا أظن على غانم؟
متعلق.
الطالب : ...

الشيخ : متعلق ببدء، طيب ثبت؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم، أنت بتاخذ؟ نعم ثبت فعل ماض، كمل مبني على؟
الطالب : مبني على الفتح .

الشيخ : شلون؟
الطالب : مبني على الفتح.

الشيخ : إي، وسُكِّن لأجل الرَّوي، نعم، والفاعل؟
الطالب : الفاعل؟

الشيخ : إي.
الطالب : محذوف.

الشيخ : محذوف ما يصير، ويش تقولوا يا جماعة؟
الطالب : مستتر.

الشيخ : مستتر جوازًا تقديره؟
الطالب : هو.

الشيخ : هو، أي: أي المضارع، طيب وين خبر المبتدأ ذات؟
الطالب : الجملة.

الشيخ : جملة إيش؟
الطالب : فعل وفاعل.

الشيخ : أيُّ جملة؟ عندنا جُمَل الآن، أيُّ جملة؟
الطالب : ثبت.

الشيخ : ثبت، يعني: جملة ثبت هو خبر المبتدأ؟
الطالب : إي نعم.
طالب آخر : حوت.

الشيخ : حوت هو خبر المبتدأ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وجملة ثبت ويش محلها من الإعراب؟
" وذات بدءٍ بمضارع ثبت " .
الطالب : متعلقة بمضارع.

الشيخ : هاه؟
الطالب : تكون صفة للمضارع.

الشيخ : صلة للمضارع نعم، ثبت صفة لمضارع، فهمت أحمد؟ ثبت صفة لمضارع لأن أصل بمضارع ثابت، أي: غير منفي، وجملة " حوت ضميرًا " هي خبر المبتدأ ذات، طيب كمل يا؟
الطالب : حوت حوى فعل ماض مبني.

الشيخ : والتاء؟
الطالب : للتأنيث.

الشيخ : نعم، والفاعل؟
الطالب : مستتر.

الشيخ : تقديره؟
الطالب : هي.

الشيخ : نعم، ضميرًا؟
الطالب : مفعول.

الشيخ : لإيش؟
الطالب : حوى.

الشيخ : ومن الواو خلت، يا صالح؟
الطالب : الواو حرف عطف.

الشيخ : حرف عطف، طيب.
الطالب : خلت ...

الشيخ : لا الفتح وين الفتح؟
الطالب : على اللام.

الشيخ : خطأ، وين الفتح؟
الطالب : الفتح؟

الشيخ : وين الفتح؟ خلت اللام مفتوحة ما حذفت.
الطالب : على الياء.

الشيخ : وين الياء؟
الطالب : محذوفة.

الشيخ : ويش التقدير؟ خليت التقدير؟ هاه محمد؟
الطالب : على الألف المحذوفة.

الشيخ : على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، نعم مبني على فتح مقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، طيب أين متعلق من الواو؟ من الواو جار ومجرور متعلق بإيش؟
الطالب : بخلت.

الشيخ : خلت زين، يقول المؤلف رحمه الله: إذا كانت الجملة الحالية مضارعًا، فعلًا مضارعًا مثبتًا، فإنه يجب فيها أمران: أن تشتمل على ضمير يعود على صاحب الحال، والثاني: ألا تقترن بها الواو، عرفتم؟ مثال ذلك: جاء الرجل يجُرُّ ثوبه، -ردوا بالكم- هنا جاء الرجل فعل وفاعل، يجر فعل مضارع مثبت ولا منفي؟
الطالب : مثبت.

الشيخ : مثبت، وهي في محل نصب الجملة على الحال، حال من الرجل، هل فيها ضمير يعود على الرجل ولا لا؟ ها؟ فيها، لأن يجر أي: هو ثوبه، ففيها ضمير يعود على الرجل، طيب لو قلت: جاء الرجل يجر زيدٌ ثوبَه.
الطالب : ما تصلح، ما تصلح لأن ما فيه ضمير.

الشيخ : ما تصلح إذا كان الضمير في ثوبه يعود على زيد، أما إذا قلنا: ثوبه يعود على الرجل فإنه يصلح، إذا كان معنى جاء الرجل يجر زيدٌ ثوبه، أي: ثوب الرجل، ففيها ضمير يعود على الرجل فتصح، أما إذا قلنا: جاء الرجل يجر زيدٌ ثوبَه، أي: ثوب نفسه، فإن هذه الجملة لا تصح أن تكون حالًا، وذلك لأنه ليس فيها ضمير يعود على صاحب الحال، أو ما فهمت؟ هاه؟
الطالب : وغير مفيد.

الشيخ : تفيد، لكن ليس فيها ضمير يعود على صاحب الحال، واضح؟ إذا قلت: جاء الرجل يجر زيد ثوبه، صارت كل جملة منفصلة عن الأخرى، جاء الرجل منفردة، يجر زيد ثوبه منفردة عنها، فلا بد أن يكون في الجملة الواقعة حالًا ضمير يعود على صاحب الحال، أو ما فهمتم؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب هذا إذا كانت فعلًا مضارعًا مثبتًا، ثم قال المؤلف.

Webiste