تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اشرح قول ابن مالك رحمه الله: الإضافة . - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمالإضافة نسبة شيء إلى شيء، مثل: غلام محمد، مسجد الجامع، كتاب النحو، ألفية ابن مالك، فهو نسبة شيء إلى شيء، ولها أحكام، حكم ب...
العالم
طريقة البحث
اشرح قول ابن مالك رحمه الله: الإضافة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الإضافة نسبة شيء إلى شيء، مثل: غلام محمد، مسجد الجامع، كتاب النحو، ألفية ابن مالك، فهو نسبة شيء إلى شيء، ولها أحكام، حكم بل لها حكمان: حكم يتعلق بالمعنى، وحكم يتعلق بالإعراب، حكم يتعلق بالمعنى، والحكم الثاني يتعلق بالإعراب -ما نمت اليوم يا حسين أتعبت نفسك بالتثاؤب ودك تحط راسك شوي ... - طيب لها حكمان: الأول من حيث المعنى، والثاني: من حيث الإعراب، الإعراب أما الجزء الأول فإنه على حسب العوامل، إن اقتضى العامل أن يكون مرفوعًا فهو مرفوع، وإن اقتضى أن يكون منصوبًا فهو منصوب، وإن اقتضى أن يكون مجرورًا فهو مجرور، وأما الثاني فإنه مجرور، الثاني يكون مجرورًا على حسب الحال، إما جملة في محل جر، وإما مبني في محل جر، وإما معرب مجرور، إنما الثاني حكمه الجر، والأول ها؟
الطالب : حسب العوامل.

الشيخ : حسب العوامل، فتقول مثلًا: هذا كتاب محمد، شوف محمد إيش صار لها؟ وكتاب ... قرأت كتابَ محمد، ويش اللي اختلف؟ الأول المضاف، اختلف لأن العامل اختلف، نعم نظرت في كتاب محمد.
الطالب : كذلك اختلف.

الشيخ : اختلف الأول، الثاني ما اختلف، دائمًا مجرور، فالثاني بالإضافة دائمًا حكمه الجر، والأول بحسب العوامل، حكم آخر في الإعراب الأول: يكون منونًا ويكون جمع مذكرًا سالمًا، ويكون جمع مثنى فما حكمه؟ هل يتغير أو ما يتغير عند الإضافة؟ ثم الثاني: هل يتغير من حيث التنوين والنون أو لا يتغير؟ نقول: الثاني لا يتغير من حيث التنوين والنون على حاله، قرأت كتابَ محمدٍ، منون، قرأت كتاب الرجلين، فيه نون، الأول هو الذي يتغير فيحذف منه التنوين ويحذف منه النون، ولهذا قال المؤلف.

Webiste