تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمينالشيخ : قال رحمه الله تعالى: " النَّسَب " النسب، ويقال: النسبة، ويقال: الإضافة، ومعناه: أن تنسب الشّيء إلى الشّيء إما باعتبار القبيلة، وإما باعتبار البل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال رحمه الله تعالى: " النَّسَب " النسب، ويقال: النسبة، ويقال: الإضافة، ومعناه: أن تنسب الشّيء إلى الشّيء إما باعتبار القبيلة، وإما باعتبار البلد، وإما باعتبار العلم، وإما باعتبار الصّنعة والمهنة وما أشبه ذلك، فقولنا مكيّ نسبة؟
الطالب : إلى البلد.

الشيخ : إلى البلد، وقرشي؟
الطالب : القبيلة.

الشيخ : إلى القبيلة، ونحويّ؟
الطالب : العلم.

الشيخ : إلى العلم، وحَرَفي؟
الطالب : الحرفة.

الشيخ : إلى الحرفة والصّناعة، وعلى هذا فقِس، المهم إضافة شيء إلى شيء لينسب إليه، سواء كان ذلك قبيلة، أو بلد أو ما أشبه ذلك، وله صيغتان: الصّيغة الأولى: أن تحول إلى صيغة مبالغة، كنجّار وحدّاد وما أشبه ذلك، وهذا في المنسوب إلى الحرف كما قال الحريري في الملحة، ملحة الإعراب:
" وانسب أخا الحرفة كالبقال *** ومن يضاهيه إلى فعّال "
والثاني: أن تزيد ياء في آخره، وهذه الياء يتعلّق بها أحكام كما سيذكر المؤلف قال: " ياءً كَيَا الكُرْسِيِّ زَادُوا لِلنَّسَبْ "
زادوا هذه فعل وفاعل، وياء مفعول مقدّم، والفاعل في قوله زادوا يعود إلى النحويين أو إلى أهل اللغة؟
الطالب : اللغة.

الشيخ : يعود إلى أهل اللغة، لأن النحويين ليس لهم حق في صياغة الألفاظ، وإنما الحق لأهل اللغة، وقوله: " لِلنَّسَبْ " اللام للتعليل أي: لأجل النّسب، لأجل أن ينسب المضاف إذا ما اشتق منه المنسوب إليه.

Webiste