شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال رحمه الله تعالى: " النَّسَب " النسب، ويقال: النسبة، ويقال: الإضافة، ومعناه: أن تنسب الشّيء إلى الشّيء إما باعتبار القبيلة، وإما باعتبار البلد، وإما باعتبار العلم، وإما باعتبار الصّنعة والمهنة وما أشبه ذلك، فقولنا مكيّ نسبة؟
الطالب : إلى البلد.
الشيخ : إلى البلد، وقرشي؟
الطالب : القبيلة.
الشيخ : إلى القبيلة، ونحويّ؟
الطالب : العلم.
الشيخ : إلى العلم، وحَرَفي؟
الطالب : الحرفة.
الشيخ : إلى الحرفة والصّناعة، وعلى هذا فقِس، المهم إضافة شيء إلى شيء لينسب إليه، سواء كان ذلك قبيلة، أو بلد أو ما أشبه ذلك، وله صيغتان: الصّيغة الأولى: أن تحول إلى صيغة مبالغة، كنجّار وحدّاد وما أشبه ذلك، وهذا في المنسوب إلى الحرف كما قال الحريري في الملحة، ملحة الإعراب:
" وانسب أخا الحرفة كالبقال *** ومن يضاهيه إلى فعّال "
والثاني: أن تزيد ياء في آخره، وهذه الياء يتعلّق بها أحكام كما سيذكر المؤلف قال: " ياءً كَيَا الكُرْسِيِّ زَادُوا لِلنَّسَبْ "
زادوا هذه فعل وفاعل، وياء مفعول مقدّم، والفاعل في قوله زادوا يعود إلى النحويين أو إلى أهل اللغة؟
الطالب : اللغة.
الشيخ : يعود إلى أهل اللغة، لأن النحويين ليس لهم حق في صياغة الألفاظ، وإنما الحق لأهل اللغة، وقوله: " لِلنَّسَبْ " اللام للتعليل أي: لأجل النّسب، لأجل أن ينسب المضاف إذا ما اشتق منه المنسوب إليه.
الطالب : إلى البلد.
الشيخ : إلى البلد، وقرشي؟
الطالب : القبيلة.
الشيخ : إلى القبيلة، ونحويّ؟
الطالب : العلم.
الشيخ : إلى العلم، وحَرَفي؟
الطالب : الحرفة.
الشيخ : إلى الحرفة والصّناعة، وعلى هذا فقِس، المهم إضافة شيء إلى شيء لينسب إليه، سواء كان ذلك قبيلة، أو بلد أو ما أشبه ذلك، وله صيغتان: الصّيغة الأولى: أن تحول إلى صيغة مبالغة، كنجّار وحدّاد وما أشبه ذلك، وهذا في المنسوب إلى الحرف كما قال الحريري في الملحة، ملحة الإعراب:
" وانسب أخا الحرفة كالبقال *** ومن يضاهيه إلى فعّال "
والثاني: أن تزيد ياء في آخره، وهذه الياء يتعلّق بها أحكام كما سيذكر المؤلف قال: " ياءً كَيَا الكُرْسِيِّ زَادُوا لِلنَّسَبْ "
زادوا هذه فعل وفاعل، وياء مفعول مقدّم، والفاعل في قوله زادوا يعود إلى النحويين أو إلى أهل اللغة؟
الطالب : اللغة.
الشيخ : يعود إلى أهل اللغة، لأن النحويين ليس لهم حق في صياغة الألفاظ، وإنما الحق لأهل اللغة، وقوله: " لِلنَّسَبْ " اللام للتعليل أي: لأجل النّسب، لأجل أن ينسب المضاف إذا ما اشتق منه المنسوب إليه.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... ولثان تمما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: البدل . - ابن عثيمين
- حكم قول: فلان يطلب نسب الله ونسبك - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ياء كيا الكرسي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: الفاعل - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى - ابن عثيمين
- اشرح قول ابن مالك رحمه الله: الإضافة . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العلم - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين